Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

قبل رمضان.. رفع أسعار اللحوم بالمجمعات.. السودانى بـ80 والبرازيلى بـ69 والدواجن بـ35 للكيلو

حالة من الدهشة سيطرت على المواطنين حين توجههم لشراء احتياجاتهم من اللحوم قبل حلول شهر مضان المبارك.. بعدما فوجئوا بارتفاع الأسعار بزيادة جديدة فى اللحوم والدواجن تتراوح بين 5-21 جنيهات ليصل كيلو اللحم السودانى إلى 80 جنيهاً بدلاً من 75 جنيهاً.

وكشف مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية لـ«الأهرام الزراعى» أنه تم زيادة جديدة فى أسعار اللحوم المبردة والمجمدة والدواجن المحلية قبل شهر رمضان، لافتاً إلى أن هذه الزيادة جاءت نتيجة ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه، وبالتالى تم ارتفاع أسعار تكلفة الاستيراد.

وردا على أن هذه اللحوم السودانية تدخل ضمن اتفاقية لتوريد نحو 800 ألف رأس ماشية سودانية إلى مصر ، أكد المصدر أنه يتم استيراد الدفعات تباعاً وبالتالى تتأثر أسعار التوريد بسعر الدولار..قائلا: " لازم تزيد.. مش ممكن نبيع ونخسر".

زادت أسعار اللحوم الطازجة السودانية بقيمة 5 جنيهات فى الكيلو لتُسجل 80 جنيبهًا، مقابل 75 جنيهاً أمس، وزادت أسعار اللحوم المجمدة البرازيلية بقيمة 21 جنيهاً فى الكيلو لتُسجل 69 جنيهاً مقابل 48 جنيهاً، وبلغ سعر كيلو الضانى 105 جنيهات.

ووصلت أسعار الدواجن المبردة المحلية إلى 35 جنيهاً فى الكيلو مقابل 25 جنيهاً، وكباب حلة «الأهرام» من 50 إلى 71 جنيهاً للكيلو، واللحوم المفرومة طبق زنة 350 جراماً من 19 إلى 25 جنيهاً.

ووصل سعر كيلو الدواجن المستوردة إلى 31 جنيهاً مقابل 25 جنيهاً.

ومن جانبها أكدت الدكتورة شيرين زكى، مفتشة بمديرية الطب البيطرى فى محافظة القاهرة قائلة: «الحكومة اضطرت إلى سداد 80% من قيمة الصفقة لتثبيت سعر اللحوم عند 50 جنيهًا للكيلو قبل تعويم الجنيه؛ ولكن السلطات السودانية ترفض إرسال الدفعة الثانية بعد رفع أسعار الدولار»، وتساءلت: «أين بنود الاتفاقية»؟!

وعلق الدكتور نادر نور الدين، خبير الزراعة والغذاء، أن هذه الزيادة سيتبعها ارتفاع بأسعار اللحوم البلدية، والدواجن البلدى والأسماك، مشيراً إلى أن زيادة الأسعار فى هذا التوقيت خاطئ جداً، وكان ينبغي تأجيله إلي ما بعد رمضان، لاسيما أن ذلك ضد تصريحات وتعليمات الرئيس السيسى، حيث أنه أعلن أمس في المراشدة ان الدولة تبذل جهودا جبارة في خفض الأسعار وتوفير السلع، بالإضافة الي انه لا يصح ابداً للحكومة زيادة الاسعار قبل شهر رمضان، مشيراً إلى ان ذلك يتنافى مع تعلنه دوماً بأنها مهمومة بصالح الشعب.

وتوقع نور الدين زيادة كيلو اللحوم البلدية إلى 150 جنيهاً في رمضان، وزيادة أخرىبأسعار الدواجن والأسماك.

ومن الجدير بالذكر أن أخر تصريحات للدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، منذ أيام قليلة، أكد خلالها أنه لا زيادة فى أسعار اللحوم بالمجمعات، وأن السعر الرسمى 75 جنيهاً لكيلو اللحم السودانى.

وقد شهدت أسعار اللحوم الحية والمجمدة والدواجن زيادة فى شهر ديسمبر من العام الماضى، عقب قرار البنك المركزى «تعويم الجنيه»، بنحو  75 جنيهاً فى الكيلو، مقابل 60 جنيهاً، والدواجن إلى 25 جنيهاً للكيلو مقابل 20 جنيهاً، وسعر كيلو اللحوم البرازيلى إلى 48 جنيهاً بدلاً من 42 جنيهاً.

يذكر أن الدكتور خالد حنفي وزير التموين الأسبق،قد تعاقد نهاية عام 2015، على أكبر صفقة من الماشية بين مصر والسودان بلغت نحو 800 ألف رأس ماشية لمدة 3 سنوات، يتم توريدها تباعا إلى مصر وذبحها في المجازر المصرية تحت إشراف طبي وبيطري وطرحها في المجمعات الاستهلاكية وفروع شركات الجملة والسيارات المتنقلة بسعر50 جنيها للكيلو للطازج والمبرد.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady