Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

عمار يا سويس ..صاحب الراس الذهبيه كابتن محمد توفيق في ذمة الله

بقلم الكاتب : محمد عبد اللطيف حمدان

في تاريخ كرة القدم في السويس نجوم كبيره كانت وعاشت في الملاعب متميزة فنيا وخلقيا ’ استوقفتنا سنوات وأشعلت في نفوسنا الفخر والاعتزاز بكره القدم في السويس من بين هؤلاء النجوم الكابتن الكبير محمد توفيق الذي ودعته السويس اليوم إلي مثواه الأخير .
والفقيد الغالي محمد توفيق واحد من ابن حي الأربعين المخلصين وأفضل من لعب كره القدم برأسه في تاريخ السويس وأشهر قلب هجوم في ناديا اتحاد السويس ومنتخب السويس في عصرهما الذهبي وصاحب الأهداف الكثيرة التي بلغت العشرات ’
أرتدي الفقيد العزيز كابتن محمد توفيق قميص نادي اتحاد السويس في سن مبكرة واطلق عليه نقاد كرة القدم في الستينات اسم ( صاحب الرأس الذهبيه )
نشأ رحمه الله علية بين جدران نادي اتحاد السويس واشتهر منذ صباه بمهاراته الفنية العالية وتميز في التحكم بالكرة وإيقافها في الهواء وتصويبها بالرأس بكل قوه أضافه الي سرعته الفائقة ومراوغاته المجدية للخصوم .
ولد الكابتن محمد توفيق مرسي يوم 6 أكتوبر من عام 1944 بحي الأربعين في منزل والده الكائن بمنطقه البديوى وكان والده لاعبا لكره القدم .. تمكن رحمة الله علية وهو في السادسة عشر الانضمام إلي صفوف اتحاد السويس حيث تدرب علي يد الكابتن سعد فريد وكان منذ صباه نموذجا للاعب كره القدم كامل المهارات الفنية والشخصية .
بدا مسيرته في عالم كرة القدم ضمن قطاع الناشئين وبات أساسيا بالفريق الأول بعد إن خطف الأضواء بأهدافه القاتلة بالرأس فكان رحمة الله علية يتسلم الكره من فوق رؤوس المدافعين ويسددها ببراعة داخل الشباك مسجلا أجمل الأهداف التاريخية فسجل علي سبيل المثال لا الحصر العديد من الأهداف المؤثرة ولديه رقم قياسي منها وهو لاعب في مسابقه دوري الدرجة الثانية بلغت حوالي 28 هدفا في موسم واحد .
أشراكه الكابتن محمد أبو حباجه موسم 1962 – 1963 في مباريات الدوري الممتاز وهو مازال صغيرا حيث لعب بجوار أمين الاسناوى وفؤاد شعبان وعبده سليم وعلي أبو غبان و لم يخيب أمال جماهيره حيث تمكن من تسجيل هدفين في مرمي فريق دمنهور وهدفين في مرمي نادي السواحل انضم في نفس الموسم لفريق وحدته ( المدفعية ) وقاده للفوز ببطولة القوات المسلحة في تلك الفترة وسرعان ما تم استدعائه لتشكيله المنتخب القومي المصري ولكن من سوء حظه إن تم استبعاده بسبب الإصابة التي لحقت به إثناء التدريبات .
انتقل الي نادي منتخب السويس عقب عمليه اندماج الناديين وامضي فتره من الوقت في الملاعب بجوار سعد عطية ومحمد خضري ( اوكا ) ومحمد أكما وغريب كابوريا وغريب مرسى وبهاء غريب وعربي سليمان وأنسي أبو الرجال ومحمد حسن ومصطفى جلاب وعبدا لله المغربى ومكاوي وأبو حباجه واحمد عيد وعمر أدم والسيد حامد وميمي الطناوى ومحسن خليفه ومجدى ابوزيد ومتولي السيد وموسى عطوة وأحمد الهوا وبوئ أبو الرجال وموسي عطوة ومحمد صبحي وجمال عبد الناصر وفهيم تكلا .
اعتزل الكرة أواخر عام 1979 بعد إن حصل علي عده دراسات في تكتيكات الملعب مكنته من المشاركة مع صديقه الكابتن مصطفي جلاب في تحقيق انجاز كبير للسويس بصعود فريقها الي الدوري الممتاز عام 1994 تحت قيادة المدير الفني القدير محمد عمارة
رحمه الله عليك كابتن محمد توفيق نجم نادي اتحاد السويس ومنتخب السويس أحسن من لعب الكره بالرأس في تاريخ السويس بالزمن الجميل .

قيم الموضوع
(0 أصوات)
Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady