Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

المعهد القومى للاورام "500 500" بين الفكرة والحقيقة.. 250 ألف عملية جراحية و5000 أمل يوميًا

فكرة بدأت في 2010 واختمرت في 2013، بعد أن تم وضع حجر الأساسه.. واجهت العديد من المشاكل منها قلة الموارد والتمويل والتخطيط.. والآن يمثل أكبر مؤسسات الأبحاث في علاج الأورام.. واعتبره الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة مشروعًا قوميًا.. مستشفى 500 500 بين الفكرة والتنفيد والظهور للحياة.

المقر الجديد للمعهد القومي للأورام 500500 في مدينة الشيخ زايد يقام على مساحة 35 فدانا 790000 متر مربع، وتقدر التكلفة الإجمالية للمباني بنحو مليار دولار، حيث تم تصميمه وفقًا لأحدث وأشمل المعايير العالمية، من حيث المواصفات العلمية والهندسية، والتي قام بها مكتب SOM الأمريكي بنيويورك.

يتكون المشروع من مستشفى متكامل لعلاج كافة أنواع الأورام، لجميع الأعمار، سعة 1000 سرير تتواجد بالقسم الداخلي، و600 سرير تتواجد بمباني العيادات الخارجية وعلاج اليوم الواحد وأقسام التشخيص.

كما يتضمن المشروع المبنى الأكاديمي ويضم إدارتي المعهد والمستشفى ومكاتب الأطباء ومركز الأبحاث الإكلينيكية ومركز التعاون العلمي الدولي، ويوجد مركز متكامل لأبحاث السرطان المتطورة ويضم معامل الأبحاث المعملية التي تغطي كافة العلوم الخاصة بالوقاية وتشخيص وعلاج الأورام، كما يشمل منشأة متكاملة ومعتمدة لحيوانات التجارب الدوائية والجراحية، وبنوكًا للجينات الوراثية المرتبطة بالسرطان والخلايا الجذعية.

ويوجد مركز تدريب ومؤتمرات متكامل ويضم قاعة كبرى للمؤتمرات، وقاعات متعددة للتدريس والامتحانات، وقاعات للمحاكيات المختلفة لأنشطة تشخيص وعلاج الأورام لتدريب شباب الأطباء والتمريض والفنيين، هذا بالإضافة لمكتبة ورقية وإليكترونية متطورة متخصصة في علوم السرطان المختلفة.. معهد إعداد التمريض للأورام لتوفير الأعداد المناسبة لاحتياجات المستشفى الجديد، بالمستوى المطلوب والتخصصات المناسبة، للتأكد من جودة الخدمة المقدمة واستمراريتها.

كما يوجد دار ضيافة للمرضى المغتربين والذين مازالوا تحت الفحص والتشخيص بسعة 300 غرفة، بالإضافة لوجود مبنى العلاج التلطيفي، وذلك لاستيعاب المرضى في مراحلهم الميئوس من شفائها بسعة 200 غرفة.

ويعد المعهد القومي للأورام الجديد 500500 بالشيخ زايد أكبر مستشفى متخصص في علاج السرطان في العالم، حيث يبلغ عدد الأسرة بالقسم الداخلي 1000 سرير، تم توزيعهم على 1000 غرفة بحيث يكون المستشفى الأول من نوعه الذي يهتم بتوفير الراحة ومراعاة خصوصية المرضى حيث أن جميع الغرف غرف فردية.. كما يوجد 600 سرير إضافية في مباني العيادات الخارجية وأقسام علاج اليوم الواحد والأقسام التشخيصية مما يجعل إجمالي التردد من مرضى الأورام على الأقسام الخارجية يصل إلى حوالي 5000 مريض يوميًا، وبالنظر إلى ما سبق فإن حجم عدد المرضى المتوقع أن يحصلوا على خدمات طبية بالمجان في الأقسام الخارجية سوف يصل إلى حوالي مليون ونصف مريض سنويًا.

جراء ما يقرب من 47.250 عملية جراحية كبرى سنويًا وذلك باستخدام أحدث التقنيات العالمية ما بين الإنسان الآلي والمناظير وأجهزة متطورة جدَا.. وبالحديث عن التدخلات الجراحية البسيطة "Minor Interventions " فإنه من المستهدف أن نقوم بإجراء حوالي 250ألف عملية جراحية بسيطة سنويًا.

وسوف يولي المشروع اهتماما خاصا لطب الطوارئ لما له من أهمية قصوى بالنسبة لمرضى السرطان بوجه عام، حيث تم التخطيط لأن يحتوي المشروع على ما يقرب من 80 عيادة خارجية لطوارئ الأورام تستهدف هذه العيادات أن تخدم 350 مريض طوارئ يوميًا بإجمالي 100000 مريض طوارئ .

ويحتوي المشروع على 15 جهازا إشعاعيا "خارجي وداخلي"، كما يحتوي المشروع على غرفتين علاج إشعاعي ممتد Linear Accelerator والذي يعتبر الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، ويتميز هذا الصرح الطبي بتوفير جميع التخصصات الطبية العامة "كبد، أسنان، نساء، عظام، دعم نفسي"، وذلك حتى لا يضطر مريض السرطان إلى الخروج للبحث عن علاج للأمراض المصاحبة لمرضه الأصلي بالخارج.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady