index 3bf01

 

 

أكد عبد الرحيم مصطفى المتحدث الرسمى لموانى البحر الأحمر انه تم وضع الترتيبات النهائية لطرح المناقصة العالمية للتخلص من الحاويات المسرطنة بميناء الأدبية و ذلك بالتنسيق بين وزارتى البيئة و الزراعة لتغادر الحاويات الاراضى المصرية متجهة الى احدى الدول التى تتعامل مع هذه الحاويات .

و مما هو جدير بالذكر أن عدد هذه الحاويات هو عشرة حاويات بوزن 220 طن وصلت للميناء منذ عام 1999 عن طريق مستورد مصرى استوردها من فرنسا و استخدم الاراضى المصرية كترانزيت لإعادة تصديرها إلى بعض دول افريقيا . إلا انه تم اكتشاف ان هذه المبيدات الحشرية تحتوى على مادة اللندين المسرطنة المحظور دخولها للبلاد و بعدها هرب المستورد و اختفى تماما و مكثت تلك الحاويات بالميناء طوال هذه المدة .. و قد بذلت الهيئة مجهودات مضنية مع كافة الجهات المعنية للتخلص منها . خاصة أن ميناء الأدبية من الموانى الرئيسية بموانى البحر الأحمر لتصدير و استيراد البضائع الاستراتيجية و الصب السائل و الجاف و الحيوانات الحية .

و ما تمثله هذه الحاويات من خطورة  بوجودها داخل الميناء سواء على العاملين بالميناء و على البضائع كما انه جارى أعمال تطوير ميناء الأدبية ليصبح شريان اساسى فى مشروع محور قناة السويس الجديدة و إقامة مشروعات لوجيستية و محطات للحاويات و البضائع العامة .