Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
اسماء يحيى

اسماء يحيى

الكركم (بالإنجليزية: Turmeric) هو نباتٌ يُستخدم كنوعٍ من التوابل، وهو يُزرع في الهند ومناطق أخرى من آسيا، ووسط أمريكا، وقد شاع استخدامه منذ القدم لعلاج بعض الحالات المرضيّة،

كما يُستخدم في الوقت الحالي كمكمّلٍ غذائيٍّ في بعض الحالات، وتعود معظم فوائد الكركم لاحتوائه على مركبٍ يُسمّى الكركمين (بالإنجليزية: Curcumin)، وهو مُركّبٌ قويٌّ يمتلك خصائص مضادّةً للالتهابات، ولذلك فإنّه يُعدّ فعّالاً كبعض الأدوية المضادّة للالتهابات، كما يمتلك هذا المركب خصائص مضادّةً للأكسدة أيضاً، والتي قد تُحسّن صحّة القلب، ويمكن أن تقلّل خطر الإصابة بالسرطان،

وفي هذا المقال عزيزي القارئ نستعرض ، فوائد الكركم في علاج آلام الركبة والمفاصل، والاسباب التي تمنعك من استعمال الكركم وفي نهايه المقال نصيحة عامة قبل شرب الكركم علي الريق :

- فوائد الكركم في علاج آلام الركبة :

وجدت دراسة علمية، نشرت في مجلة طبية، أن التوابل الصفراء قد تكون مسكنا فعالا لالتهاب المفاصل، وخلصت تجربة سريرية عشوائية إلى أن مستخلص الكركم كان أكثر فعالية من العلاج الوهمي في تقليل آلام الركبة، وفق ما جاء في "روسيا اليوم" نقلا عن " ديلي ميل".

وفي أحدث تجربة، قام الخبراء في جامعة "تسمانيا" بأستراليا بتعيين 70 مريضا يعانون من التهاب مفاصل الركبة المصحوب بأعراض، وتورم داخل مفصل الركبة، لتلقي إما كبسولتين يوميا من الكركم أو دواء وهمي لمدة 12 أسبوعا.

ووجدت النتائج، التي نُشرت في مجلة Annals of Internal Medicine، أن المرضى الذين تناولوا مكملات الكركم أبلغوا عن ألم أقل من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهميوبدون أي آثار جانبية.

- كما لجأ أولئك الذين يتناولون الكركم إلى تناول أدوية أخرى للألم، أقل من أولئك الذين يتناولون العلاج الوهمي.ولم تكشف عمليات المسح عن أي اختلافات في السمات الهيكلية لمفصل الركبة

- ما يشير إلى أن التأثير كان على استقبال الألم، وليس المرض الجسدي.وقال الباحثون إنه نظرا لعدم وجود علاجات فعالة لهشاشة العظام

- وبالكاد تعمل مسكنات الألم

فإن الأمر يستحق أخذ النتائج على محمل الجد.ودعوا إلى إجراء تجارب أكبر بكثير لإجراء تقييم نهائي للأهمية السريرية لنتائجهم.

- اسباب تمنعك من استعمال الكركم :

الرغم من الفوائد الصحية للكركم المتعددة إلا أنه يوجد بعض الحالات التي يمنع خلالها استخدام الكركم، والتي تتضمن كل من:

1- الاستهلاك المفرط:

إن الاستهلاك المطول للجرعات العالية من مستخلص الكركم قد يسبب تلبك في المعدة أو في الكبد، وكذلك الجفاف والإمساك.

2- مشكلات المرارة:

استخدام الكركم قد يكون ممنوع من قبل الأشخاص الذين يعانون من حصى في المرارة، أو أي مشكلات فيها.

3- النساء الحوامل:

تنصح النساء الحوامل باستشارة الطبيب قبل استخدامه فقد يكون له تأثير محفز لانقباضات الرحم.

4- مميعات الدم:

المصابين الذين يتناولون مميعات الدم بما في ذلك الأسبرين عليهم استشارة الطبيب قبل تناول الكركم؛ لأنه يعمل كمضاد لتجلط الدم.

5- الأشخاض الخاضعين للعمليات الجراحية:

يُنصح هؤلاء الأشخاص بالتوقف عن استهلاكه قبل أسبوعين من العمليات الجراحية.

6- امتصاص الحديد:

يجب تناول الكركم بحذر من قبل الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد؛ لأنه يحد من امتصاص الحديد في الأمعاء.

7- الخصوبة:

يقلل الكركم من مستويات التستوستيرون وبالتالي يقلل حركة الحيوانات المنوية، لذا يجب تناول الكركم بحذر من قبل الذكور الذين يخططون للإنجاب.

نصيحة عامه قبل شرب الكركم علي الريق :

في النهاية عزيزي القارئ بالنسبة لاستعمال الكركم كمشروب علي الريق، يُنصح باستخدام نصف ملعقة صغيرة أو ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كوب واحد من الماء الدافئ أو الحليب او مع عصير الليمون والعسل كذلك بالاكتفاء بكوب واحد خلال اليوم الواحد ويفضل على الريق، اما بالنسبة للحوامل يُنصح بتجنب شرب الكركم، لأنه قد يحفز الرحم، ما يؤدي لحدوث انقباضات مبكرة، وكذلك من تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل ارتجاع المريء، يفضل في هذه الحالة استشارة الطبيب قبل تناول الكركم.

نشرت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على منصة الفيديوهات «يوتيوب»، مقطع فيديو تفقد  الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد ظهر اليوم الجمعة، أعمال تطوير الطرق والمحاور بشرق القاهرة، إذ اطلع أثناء الجولة على مستجدات مشروعات تطوير الطرق والمحاور الرئيسية وشبكة الكباري الجديدة بمنطقة الحي العاشر بمدينة نصر وبعض أحياء التجمع الخامس، والتي ساهمت في سرعة إنهاء التكدس المروري بتلك المناطق والتيسير على المواطنين.

وقال أحد المهندسين موجها حديثه لرئيس الجمهورية أثناء وقوفهما على كوبري تقاطع طريق الميثاق مع محور شينزو آبي: «تم التخطيط لعمل 18 كوبري، نُفذ منهم 12 كوبري على محاور الأوتوستراد والسنهوري والبطراوي ومصطفى النحاس ومحور الميثاق ومحور شينزو آبي».

وأضاف: «بالنسبة إلى الأعمال التي تمت على محور الميثاق، فقد جرى تنفيذ 3 كباري بإجمالي 2.2 كم، أما محور شينزو آبي فإن عليه 5 أعمال صناعية، وتم تنفيذ 3 كباري بإجمالي أطوال 2.5 كم في المرحلة الاولى، وفي المرحلة الثانية تم دراسة عمل 2 كوبري، الاول يعبر مدينة الأمل، والثاني عبارة عن كوبري يعبر الطريق الدائري».

وتابع: «أثناء تنفيذ المحاور على محوري شينزو آبي والميثاق، تم نقل وإحلال وتجديد شبكات المرافق والمياه بخطوط مياه تصل من 400 مللي حتى 1000 مللي، وخطوط صرف صحي بأقطار من 600 مللي إلى 900 مللي، كما أن بعض المرافق من الكهرباء والاتصالات والغاز خرجت من حدود الكباري لسهولة صيانتها في المستقبل».

ورد عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلًا: «أنا بعمل كل الحجم ده من الكباري والطرق لتحرير الحركة، أنا بحرر حركة ذاكر حسين بالكامل حتى الطريق الدائري، يبقى عملت كم محور موازي؟! عندي الشهيد وذاكر حسين والنصر ثم صلاح سالم وجسر السويس، يبقى شرق القاهرة ككتلة فيها 4 أو 5 مليون نبقى حررنا الحركة بالنسبة لهم تماما، لأنها منطقة تتحرك فيها ما يتراوح بين 2 مليون إلى 3 ملايين يتحركوا في لا زمن، وهو ده اللي أحب أقوله للناس عشان تبقى فاهمة إحنا ليه بنعمل كل ده».

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، أن الحالات الوبائية في مصر تقل في هذه الفترة، موضحاً استمرار وجود العدوى، التى تحتم اتباع الإجراءات الوقائية لتقليل نسب الإصابات بين الأفراد.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية دينا عصمت ببرنامج "اليوم" الذي يذاع على قناة dmc: "الموجة كانت مرتفعة، لكن هناك انحسار فى الإصابات، أما الحالات التي تحتاج مستشفيات أو تنفس صناعي، فإن أعدادها انخفضت، مع الوضع في الاعتبار أن غرف الرعاية المركزة متوفرة، وأجهزة التنفس متوفرة، وطالما هناك انحسار فإن الوضع لايقلق".

وتابع مستشار الرئيس للصحة: "الأزمة أن العدوى في ذلك المرض، قد تستغرق 14 يوما، وهناك حالات تظهر عليها الأعراض بعد أيام قليلة للغاية، وتخطينا ذروة الموجة الثانية"

أكد رئيس وزراء السودان، الدكتور عبد الله حمدوك، أن عملية ملء السد الإثيوبي بشكل أحادي دون التوصل إلى اتفاقية ملزمة للدول الثلاث «السودان ومصر وإثيوبيا»، يشكل خطرا على السدود السودانية وأمن وسلامة وممتلكات المواطنين الذين يقيمون على ضفاف النيل أسفل سد النهضة.

وذكر مجلس الوزراء السوداني، في بيان رسمي اليوم الجمعة، أن رئيس مجلس الوزراء، التقى مساء أمس وفدا من جمهورية الكونغو الديمقراطية برئاسة مبعوث رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فليكس تشيسيكيدي، رئيس الاتحاد الإفريقي الحالي، ومستشاره الخاص للاتحاد الإفريقي، نتومبا لوابا، بحضور وزير الري والموارد المائية السوداني، الدكتور ياسر عباس.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء السوداني،عن تقديره لوفد جمهورية الكونغو الديمقراطية بدعمهم للسودان، والمبادرة التي طرحتها جمهورية الكونغو بشأن التوصل إلى حل دبلوماسي لملف السد الإثيوبي وإطلاعهم على تطورات الملف.

من جانبه، أوضح المبعوث الكنغولي أن جمهورية الكونغو ترغب فى تطوير وتقوية التعاون المشترك بين البلدين.

وكان السودان أكد أن إصرار إثيوبيا على المضي قدما في ملء بحيرة السد الإثيوبي في يوليو المقبل بشكل أحادي دون التوصل الى اتفاقية قانونية ملزمة يمثل خطرا على السدود السودانية.

وأشار وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، لدى استقباله أعضاء وفد الخبراء الكونغولي الذي يمثل رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، إلى أن «الخطوة الإثيوبية تهدد السدود السودانية فى الروصيرص وسنار، وكذلك تعرض حياة وسلامة 20 مليون سوداني يعيشون أسفل سد الروصيرص للخطر».

جددت الحكومة السودانية رفضها القاطع لطلب إثيوبيا سحب الجيش السوداني إلى حدود ما قبل 6 نوفمبر الماضي، فيما نهبت ميليشيات إثيوبية مدعومة من الجيش الإثيوبي محاصيل مزارعين سودانيين بعد أن طردتهم بقوة السلاح من أراضٍ استردها الجيش السوداني مؤخرا.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المنصور بولاد، في تصريحات إعلامية، إن الجيش انتشر في حدوده المعترف بها دوليا، مؤكدا أن السودان لن يدخل في حوار مع أديس أبابا إلا إذا نفذت إثيوبيا انسحابا تاما من الأراضي السودانية.

وأكد عضو مجلس شركاء الفترة الانتقالية قائد ثاني قوات الدعم السريع، الفريق عبدالرحيم دقلو، باستحالة انسحاب القوات المسلحة من الحدود الشرقية بالفشقة. وقال دقلو في تصريحات صحفية عقب مشاركته في حفل تكريم القائد العام لحركة جيش تحرير السودان، جمعة محمد حقار، إن الجيش السوداني موجود بأراضيه، وأشار إلى حرص الحكومة على عدم الدخول في حرب مع إثيوبيا.

ونقلت تقارير إعلامية سودانية عن مصادر، وصفتها بالمطلعة، دون أن تكشف عن هويتها، أن السودان يستعد لتقديم طلب لمجلس الأمن الدولي لاستبدال قوات (اليونسفا) الإثيوبية من منطقة أبيي.

وأكّدت المصادر أنّه يحق للسودان الدفع بهذا الطلب، لأن القوات الإثيوبية لم تعد محل ثقة وليس هنالك جدوى من وجودها بالمنطقة، مشيرة إلى أنّ إثيوبيا طلبت خلال الأيام الماضية بإبعاد عناصر التيجراي من قوات (اليونسفا) الموجوده بمنطقة أبيي.

من جانبها، ذكرت صحيفة «سودان تريبون» أن ميليشيات إثيوبية مدعومة من الجيش الإثيوبي، نهبت محاصيل مزارعين سودانيين بعد أن طردتهم بقوة السلاح من أراضي استردها الجيش السوداني مؤخرا، وعززت القوات الاثيوبية تواجدها العسكري في مستوطنة برخت لحماية عمليات نهب الحصاد.

وأضافت أن مزارعين سودانيين بالشريط الحدودي قالوا إن المليشيات الإثيوبية توغلت مرة أخرى في مساحات استردها الجيش السوداني بالقشقة الكبرى وعمدت إلى إطلاق وابل من الرصاص الكثيف ما أثار حالة من الرعب الشديد وسط المزارعين.

وأفادوا بأن الميليشيات الإثيوبية توغلت هذه المرة وبرفقتها مزارعين من قوميتي الأمهرا والكومنت طردوا العمال والمزارعين السودانيين.

من ناحية أخرى، أعلنت السفارة الأمريكية بالخرطوم، أمس، عن وصول سفينة النقل السريع التابعة لقيادة النقل البحري العسكرية «يو إس إن إس كارسون سيتي» إلى بورتسودان، في أول زيارة لسفينة حربية أمريكية للسودان منذ أكثر من 25 عاما، وقال قائد القوات البحرية وقيادة النقل البحري في أوروبا وإفريقيا وقائد فرقة العمل 63، النقيب فرانك أوكاتا: «يشرفنا العمل مع شركائنا السودانيين في تعزيز الأمن البحري.

تأتي هذه الزيارة في أعقاب زيارة نائب قائد الاشتباك المدني العسكري بالقيادة الأمريكية في إفريقيا، السفير أندرو يونج إلى الخرطوم في يناير.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن اتفاق تمويل بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وذلك لتنفيذ مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى بمبلغ قدره 200 مليون دولار أمريكي، والموقع بتاريخ 24 يناير 2021.

ويهدف مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى إلى الحد من انبعاثات الهواء من القطاعات الحيوية، فضلاً عن زيادة القدرة على مقاومة تلوث الهواء في القاهرة الكبرى.

ومن المقرر أن تتولى وزارة البيئة مسئولية تنفيذ المشروع الذي تتمثل عناصره في تحسين إدارة جودة الهواء ونظام الاستجابة، ودعم تفعيل الخطط الرئيسية لإدارة النفايات الصلبة في القاهرة الكبرى، والحد من انبعاثات المركبات، وتعزيز القدرات والتغيير السلوكي والتواصل، وإدارة المشروع ورصده وتقييمه.

حصل السائقين الملتزمين باستبدال سيارتهم التي تعمل بالبنزين بسيارات جديده تعمل بالغاز ،ضمن مبادرة الرئيس السيسى لمكافأة السائقين الملتزمين 

وعبر السائقون وأسرهم عن فرحتهم، موجهين الشكر للرئيس السيسى على المبادرة، مؤكدين أنهم تسلموا سيارات جديدة تعمل بالغاز بدلا من سياراتهم القديمة التي تعمل بالبنزين دون أن يدفعوا أي مقابل.

 

إستمرارآ لسلسله الخدمات الطبيه التي تقدم الأن بمستشفى السويس العام وتوفير احدث الامكانيات الطبية مع اجراء الجراحات علي يد نخبة من اكفئ الاطباء ، فقد تم البدء في إجراء جراحات الانف والاذن والحنجره بمستشفي السويس العام بالتعاون مع كلية الطب بجامعه السويس ، حيث قام أ. د. عبد الرحمن الطحان استاذ الانف والاذن والحنجره والهيئة المعاونه من كليه الطب وكذلك مجموعه الاطباء بقسم الانف والاذن والحنجره بمستشفي السويس العام بإجراء عمليات جراحه الانف (تجميل حاجز انفي، كي غضاريف الانف، منظار جراحي للجيوب الانفيه) تحت مخدر كلي وبإشراف الساده الاستشاريين بقسم التخدير بالمستشفي ، كما تم بدأ تقديم

 خدمات تخصص الأنف والأذن والحنجرة بالعياده الخارجية والتي تستقبل حالات الكشف وتحدد نوعيه الجراحات المطلوبه يوميا بما فيها الحالات التي تحتاج لاجراء

 جراحات الاذن الدقيقه وكذلك جراحات الحنجره الميكروسكوبيه ، ويأتي ذلك التطوير في إطار حرص الدكتور احمد البرعي وكيل وزارة الصحه بالسويس بالسعي نحو  وضع مستشفي السويس العام  مستشفي نموذجي مع دخول عدة اقسام داخل المستشفي ببرنامج الزمالة المصرية والعمل علي توفير احدث الامكانيات وجذب المهارات الطبية والذي يصب في خدمة المرضي والمترددين بالمحافظة.

في إطار اهتمام وزارة الأوقاف ببيوت الله (عز وجل) ، وتنفيذًا لتعليمات معالي أ.د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ، وإسهامًا في الحد من انتشار فيروس كورونا ، تواصل وزارة الأوقاف اليوم الأربعاء  24 / 2 / 2021م حملاتها الموسعة لنظافة المساجد وتعقيمها في جميع المديريات استعدادًا لإقامة شعائر صلاة الجمعة ، مع الالتزام التام بجميع الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية الخاصة بفيروس كورونا .

   ويؤكد رئيس القطاع الديني بالوزارة: أن الالتزام بجميع الضوابط والإجراءات الاحترازية في مواجهة البلاء داخل المساجد ونظافتها وتطهيرها للحد من انتشار الأمراض جزء لا يتجزأ من صميم عقيدتنا تجاه بيوت الله (عز وجل) ، والوزارة وجميع العاملين بها لا تدخر جهدًا في تعقيم المساجد وتطهيرها عقب كل صلاة ؛ حتى تظهر المساجد  بالمظهر الذي يليق بها ، ويرفع الله (عز وجل) البلاء عن بلادنا ، ويحفظ مصر وأهلها وسائر بلاد العالمين من كل شر ومكروه وسوء .

تشهد القاهرة الكبرى سقوط أمطار غزيرة مصحوبة بحبات البرد، حيث شهدت مناطق متفرقة من القليوبية والقاهرة والجيزة، أمطار متوسطة مع تساقط حبات البرد، وسط تحذيرات من هيئة الأرصاد الجوية من وصول موجة التقلبات لذروتها.

والطقس اليوم  الثلاثاء، مائل للبرودة على القاهرة والوجه البحرى والرياح نشطة، ومائل للبرودة  على السواحل، مائل للدفء على جنوب سيناء والرياح نشطة.

كما تتوقع هيئة الأرصاد، أن يسود طقس معتدل على شمال الصعيد، وطقس دافئ على جنوب الصعيد والرياح نشطة.

وكشف محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، أن البلاد تشهد فرص أمطار متوسطة قد تغير أحيانا على مناطق من القاهرة والجيزة والقليوبية على فترات متقطعة، وأمطار متوسطة لغزيرة تكون رعدية ومصحوبة بالبرد على مناطق من كفر الشيخ والبحيرة والدقهلية والغربية والشرقية والمنوفية والإسماعيلية والسويس ودمياط وبورسعيد والعريش على فترات متقطعة.

كما تشهد البلاد غدا فرص أمطار متوسطة على مناطق من مطروح والضبعة تكون متوسطة لغزيرة على الإسكندرية على فترات متقطعة، وأمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من راس سدر والزعفرانة ورأس غارب والفيوم وبنى سويف والمنيا على فترات متقطعة، ونشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد.

الصفحة 1 من 9
Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2021 SuezBalady