طباعة هذه الصفحة

إنطلاق المؤتمر الطلابي الأول لكلية هندسة البترول والتعدين بجامعة السويس

By آذار/مارس 15, 2023 579

برعاية د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نظمت كلية هندسة البترول والتعدين بجامعة السويس، مؤتمرها الطلابي الأول، وذلك تحت إشراف د. السيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس.

وأكد رئيس جامعة السويس على أهمية هذه الفعاليات التي تُنمي القدرات البحثية للطلاب مشيرًا إلى أن تنمية وتدعيم البحث العلمي من أن المحاور الرئيسية في خطة الدولة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، مشيرًا إلى أن المعرفة والابتكار والبحث العلمي من أهم أهدافها ومن الركائز الأساسية للتنمية، وذلك من خلال الاستثمار في البشر وبناء قدراتهم الابداعية والتحفيز على الابتكار ونشر ثقافته ودعم البحث العلمي وربطه بالتعليم والتنمية، مُسلطًا الضوء على الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي التي أطلقها د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والتي تضمنت سبعة مبادئ رئيسية هي: (التكامل، التخصصات المُتداخلة، التواصل، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، ريادة الأعمال والابتكار).

وتضمنت فاعليات المؤتمر عددًا من حلقات النقاش في موضوعات مُتعلقة بمجال البترول والغاز والتعدين ومنها: (حفر الآبار الأفقية بإستخدام برنامج Geostreeing - الابتكارات في فرن القوس الكهربائي - نظرة عامة عن صناعة الغاز الطبيعي في مصر والآفاق المستقبلية - نبذة عن زلزال تركيا وسوريا والوضع الزلزالي في مصر - آفاق المشاريع التعدينية بين الحاضر والمستقبل - الرمال السوداء في مصر).

ويعد هذا المؤتمر فرصة لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا لتبادل الخبرات ومشاركة اهتماماتهم خلال هذا اليوم لذلك قامت اللجنة المنظمة بإختيار ١٠٠ ملصق علمي لعرضه ضمن فاعليات المؤتمر منها ٦٠ ملصقًا لطلاب مرحلة البكالوريوس و٢٠ ملصقًا لطلاب الدراسات العليا و٢٠ ملصقًا لعرض الابتكارات الطلابية في مجالات البترول والتعدين والمناخ والبيئة، وسيتم تنظيم مسابقة لاختيار أفضل ٣ مشاركات في عرض الأفكار والمحتوى العلمي من خلال لجنة علمية مُتخصصة.

وعلى هامش فاعليات المؤتمر، أقيم معرضين للعلوم (المعرض الأول يتضمن عرضًا لطلاب قسمي هندسة البترول وهندسة الاستكشاف لبعض التجارب والنماذج العلمية بطريقة مبسطة، والمعرض الثاني يقوم خلاله طلاب قسم هندسة الفلزات والمواد بتبسيط بعض الأفكار والتجارب العلمية ذات الصلة بتخصصات القسم).

حضر فعاليات المؤتمر، د. علي حسين عطا نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ود. عبدالعاطي لاشين نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ود. سعيد عبادي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، د. عصام أحمد علي عميد كلية هندسة البترول والتعدين ةرئيس المؤتمر، د. رحاب المغربي منسق المؤتمر.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
اشرف قاسم

أحدث مقالات اشرف قاسم