Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
اسماء يحيى

اسماء يحيى

ترأس الدكتور إسماعيل الحفناوي وكيل وزارة الصحة والسكان ، الإجتماع الإسبوعي لمديري إدارات مديرية الصحة وذلك لبحث مستجدات العمل بالقطاع الطبي بمحافظة السويس ، و استهل الإجتماع فاعلياته بدقيقة حداد وقراءة الفاتحة والدعاء لروح فقيد الصحة ، الدكتور محمود عوض مدير إدارة الرعاية العاجلة والطوارئ ، حيث قال الحفناوي أن الفقيد قد ترك أثراً إيجابياً في نفوس جميع العاملين بصحة السويس ، موضحاً أن اللواء أ ح عبد المجيد صقر محافظ السويس قد قدم التعازي في الفقيد .

  و بحث الإجتماع ، عدداً من الملفات الهامه التي تتعلق بالخدمات الطبية بمختلف القطاعات ، حيث استعرض الدكتور أحمد محمد نوح مدير مستشفى السويس العام ، موقف العمل بالمستشفى وما تم تنفيذه من توصيات في إجتماعات رؤساء الأقسام بالمستشفى أو في إجتماعات مدراء إدارات المديرية الإسبوعي ، موضحاً جاهزية استحداث المستشفى لوحدة عناية مركزه بقسم النساء والتوليد تضم عدد 4 آسره ، وذلك في ظل اهتمام محافظ السويس بدعم قسم النساء والتوليد ،  كما استعرضت الدكتوره ماري صبحي مدير عام الشئون الوقائية عدداً من الملفات وعلي رأسها منظومة النفايات الطبية الخطرة .

   وفي سياق آخر ، فقد وجه «الحفناوي» بحُسن التنسيق بين الشئون المالية و الإدارية والهندسيه " لسرعة الانتهاء من توصيل المرافق لجميع المنشأت الطبية ، مشيراً أيضاً لتدبير بنداً مالياً لتعزيز أجور ورواتب الأطباء المتعاقدين وذلك حرصاً علي انتظام تقديم الخدمة الطبيه للمواطنين ، موجهاً الشكر للأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان ، لحرصه علي دعم المنظومة الصحية بمحافظة السويس.

  وفي ختام الإجتماع ، وجه «وكيل وزارة الصحة» الشكر لمدير التموين الطبي ومدير الإدارة الهندسية وفريقهم المتعاون لما قدموه من جهد خلال المرحلة الماضية .

كان المهندس السويدي نيلز بولين يعمل لدى شركة فولفو في عام 1958 عندما توصل إلى تصميم ثوري انقذ ملايين الأرواح وهو حزام الأمان في السيارة بشكله الحالي. كان حزام الخصر البسيط (مثل الذي نراه في الطائرة) منتشرًا لفترة طويلة في السيارات، ولكن جاء حزام الأمان المثبت في ثلاث نقاط كتقدم تكنولوجي رائع مع تصميم بسيط للغاية. تلقى بوهلين براءة اختراع للتصميم في العام التالي.

وكانت أول سيارة تصدر بحزام ثلاثي النقاط هي فولفو (PV 544). تخلت الشركة بعد ذلك عن براءة الاختراع كي تستفيد منها باقي الشركات للحفاظ على أرواح وسلامة السائقين، ليصبح الحزام الجديد أساسيًا في مختلف السيارات الجديدة حول العالم. ولا توجد طريقة لحساب عدد الأرواح التي أنقذها حزام الأمان، ولكن يقدر العدد بالملايين، فعلى قدر بساطة الفكرة، إلا أنها كانت من أعظم الأفكار على الإطلاق.

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن الوضع الوبائى لفيروس كورونا مشيرة إلي أن المتحور الجديد xBB1.5 هو سلالة من XBB المتفرعة من متحور أوميكرون والذى ينمو وينتقل بشكل سريع مقارنة بباقى السلالات.

وأوضح الدكتور حسام عبد العفار المتحدث باسم وزاره الصحه والسكان، الإجراءات الوقائية التى يجب عملها للوقاية من المتحور الجديد لفيروس كورونا والتى تضمنت الحرص على ارتداء الكمامة فى الزحام والأماكن غير جيدة التهوية وفى حال وجود إصابات أو عدوى لشخص بالمرض.

وتابع: يجب على الشخص المستبب فى إصابته بعدوى كورونا ارتداء الكمامة منعا لنقل العدوى، كما يجب على الشخص المصاب بالالتزام بفترة العزل 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض، وبالنسبة للأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالمرض ولم تظهر عليهم أعراض يجب الالتزام بفترة عزل 5 أيام، ويمكن خروج المريض من العزل مبكرا إذا كانت نتيجة العدوى سلبية،

وقال: الأشخاص الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض هم أقل عرضة لنقل الفيروس من أولئك الذين تظهر عليهم الأعراض وما تزال اللقاحات هى خط الدفاع الأول لمنع العدوى نسبيا، وكذلك عدم وجود متحورات جديدة للفيروس، كما يجب الحرص على تناول اللقاح وجرعاتة التنشيطية.

وجه اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، المحافظات المعرضة لسقوط أمطار، وفقا لتقارير هيئة الأرصاد باستمرار رفع درجة الاستعدادات والطوارئ، وتكثيف تواجد القيادات المحلية الميدانى وجميع الأجهزة التنفيذية، ورصد أى حالات طارئة للتعامل الفورى معها، فى ضوء تعرض البلاد لموجة من الطقس السيء

وأشار آمنة في بيان اليوم، إلى أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة، تتابع مع غرف عمليات المحافظات وغرفة عمليات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، اجراءات التعامل مع أى أزمة طارئة ، وإجراءات شفط تراكمات مياه الأمطار.

 وفى ذات السياق ، أشار تقرير غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية إلى سقوط أمطار خفيفه على مدن بلطيم وبرج البرلس بكفر الشيخ ، ومركز مرسى مطروح بمحافظة مطروح، وبعض المدن بمحافظة دمياط، ولم يتم الإبلاغ عن تجمعات لمياه الأمطار، فيما سقطت أمطار متوسطة على أحياء شرق والجمرك ووسط ومنتزه أول وثان والعامرية أول وثان والعجمى وغرب بمحافظة الإسكندرية، وتوقفت الأمطار، ويتم التعامل مع التجمعات التى تم رصدها بالتنسيق بين معدات الوحدات المحلية ومعدات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة ، كما أشار التقرير الى استقرار الحالة العامة فى باقى المحافظات، مع وجود غيوم ونشاط للرياح، ولم يتم رصد أى معوقات سواء بالطرق او المرافق العامة او الموانئ بالمحافظات.

ووجه وزير التنمية المحلية، الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بتعميم عدة توصيات وتحذيرات للمواطنين لضمان سلامتهم وأمنهم، تتضمن : الابتعاد عن أى أشجار أو لافتات إعلانية أو أعمدة الإنارة والضغط العالى، ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار فى التحرك بسهولة ويسر، وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد، وتوخى الحذر أثناء القيادة أثناء هطول الأمطار ، وعدم القيادة سوى فى الضرورة القصوى وبحذر شديد، وعدم ‏الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة، وعدم ‏الإقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية ‏أثناء حدوث برق تجنبا لخطر الصعق، وعدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار، وعدم ركن السيارات تحت الأشجار أو فى أماكن احتمال سقوطها.

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء حول اعتزام الحكومة تقليص المخصصات المالية للمعاشات تزامناً مع الأزمة الاقتصادية العالمية، تواصل المركز مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتقليص المخصصات المالية للمعاشات تزامناً مع الأزمة الاقتصادية العالمية، مُشددةً على التزام الدولة بالوفاء بجميع المستحقات والامتيازات التأمينية المقررة لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم دون تقليصها أو المساس بها، مُؤكدةً على أن وزارة المالية ملتزمة بسداد الالتزامات في مواعيدها الدورية، حيث تم سداد مبلغ 160.5 مليار جنيه من موازنة العام المالي 2019/2020، وسداد مبلغ 170 مليار جنيه بموازنة العام المالي 2020/2021، وكذلك تم سداد مبلغ 180 مليار جنيه من موازنه العام المالي 2021/2022، مع تخصيص نحو 190.5 مليار جنيه في الموازنة العامة 2022/2023، وكذا تم صرف زيادة المعاشات بنسبة 13% من 1 أبريل 2022، لنحو 11 مليون من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، مُشيرةً إلى أنه تم صرف منحة استثنائية بقيمة 300 جنيه لجميع أصحاب المعاشات، من 1 نوفمبر 2022 بتكلفة إضافية تصل لنحو 32 مليار جنيهاً سنوياً، وذلك للتعامل مع تلك الظروف الاستثنائية، لدعم الفئات الأكثر احتياجاً وأصحاب المعاشات المحدودة.

عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا مع خبراء المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ومنسقي المواد ومسئولي بنوك الأسئلة للمواد المختلفة؛ وذلك لبحث الضوابط الخاصة بأعمال الهيئة الفنية المسئولة عن اسئله امتحانات الثانويه العامه للعام الدراسي 2022/2023.

واستهل الوزير اللقاء بتهنئة الحضور بالعام الميلادى الجديد، مثمنًا دور المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي في نجاح المنظومة التعليمية، باعتباره مركزًا متخصصًا في القياس والتقويم، مشيرًا إلى أنه يمتلك كوادرًا مدربة على أيدي خبراء دوليين، فضلًا عن الدور الكبير الذي لعبه المركز خلال الفترة الماضية مما جعله أحد أفضل المراكز بمنطقة الشرق الأوسط. 

وأوضح الدكتور رضا حجازي، أن بنك الأسئلة يتيح الفرصة لوجود العديد من الأسئلة للمادة مع تحديد مواصفات كل سؤال من حيث مجال السؤال وناتج التعلم الذي يقيسه السؤال وكذلك المستوي المعرفي للسؤال من الفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم وحل المشكلات والإبداع. 

ووجه بالاستفادة من معلمي المواد الأساسية بالمرحلة الثانوية الذين تم تدريبهم الفترة الماضية علي فنيات صياغة الأسئلة بأنواعها المختلفة علي إنتاج مفردات اختبارية وإضافتها لبنك الأسئلة بعد مراجعتها من جانب خبراء المركز القومي للامتحانات. 

وأكد الوزير أن امتحانات الثانوية العامة تمثل إحدى قضايا الأمن القومي، لذا حرصت الوزارة على مبدأ الشفافية وإطلاع الطلاب على مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة؛ تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص، مشيرًا إلى أن الامتحان سيكون بنظام الكتاب المفتوح "open book"، وسيتسلم الطالب كتيب المفاهيم أسوة بالعام الماضي في بداية امتحان كل مادة ويسلمه للملاحظ في نهاية الامتحان.

وشدد الدكتور رضا حجازي على أهمية الالتزام بخريطة الاختبارات والمواصفات العامة والخاصة للورقة الامتحانية الصادرة من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

ترأس، مساء اليوم، أحمد عيسى وزير السياحه والآثار،

اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، وذلك بمقر الوزارة بالزمالك،

واستهل وزير السياحة والآثار الاجتماع بتهنئة أعضاء المجلس بأعياد الميلاد المجيده، الجديد، مشيدا بما حققه المجلس الأعلى للآثار من انجازات خلال العام الجاري، والتقدم الملحوظ في عدد الاكتشافات، والافتتاحات الأثرية وأعمال التطوير التى شهدتها عددا من المتاحف والمواقع الأثرية بجميع أنحاء الجمهورية.

وخلال الاجتماع تم مناقشة مشروع موازنة المجلس الأعلى للآثار للعام المالى 2023/2024، ثم قام الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بإحاطة أعضاء المجلس بآخر مستجدات الأعمال والأنجازات التى نفذتها القطاعات المختلفة للمجلس خلال شهر ديسمبر الجارى، ومنها الإعلان عن عدد من الاكتشافات الأثرية بمحافظات المنيا ودمياط والفيوم والأقصر، مشيرا إلى بدء أعمال الحفائر فى عدد من المواقع الأثرية الأخرى فى كل من منطقة آثار البحيرة، وتل بسطا بالشرقية، ومعبد الوادى الخاص بالملك خوفو، وقبة الهواء بأسوان، ومنطقة آثار أسيوط، ومنطقة تل تبلة بالدقهلية، والخازندارية بسوهاج، ومنطقة آثار الفيوم، وجبانة البوباسطيون بسقارة، وجبانة العساسيف وبيت يس اندراوس بالأقصر. 

كما تم الانتهاء من أعمال الترميم الدقيق والأرضيات الحجرية بمعبد هابو بالبر الغربى بالأقصر، وافتتاح مركز الزوار بمنطقة صان الحجر الأثرية بالشرقية بالتعاون مع المعهد الفرنسى للآثار الشرقية (IFAO)، وذلك فى إطار مشروع تطوير المنطقة وتحويلها إلى متحف مفتوح.

 

كما استعرض الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الجهود التى تقوم بها الإدارة العامة للآثار المستردة والتى أسفرت عن استرداد عدد (80) قطعة أثرية من فرنسا، وانجلترا، والولايات المتحدة الأمريكية، وأورجواى، هذا بالإضافة إلى ما قامت به الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية من ضبط عدد (67) قطعة أثرية قبل تهريبها خارج البلاد.

أصدرت اللجنة الموحدة لاختبار القراء والمبتهلين بالإذاعة والتليفزيون، برئاسة محمد نوار رئيس الإذاعة، قرارًا برفع القارئ الشيخ محمد حامد السلكاوى قارئ القرآن الكريم المعتمد بالإذاعة، من خريطة الإذاعات الخارجية والأمسيات والتسجيلات القرآنية لمدة عام تبدأ من اليوم 21 ديسمبر 2022 وحتى 21 ديسمبر 2023. وأوضحت اللجنة أن أسباب وقف الشيخ محمد حامد السلكاوى: "جاء نظرا لما بدر منه من قراءة القرآن الكريم بطريقة وحركات غير لائقة لا تتناسب مع قدسية كتاب الله فضلا عن عدم إجادته للأحكام التجويدية". وأصدرت نقابة قراء ومحفظى القرآن الكريم برئاسة الشيخ محمد حشاد،شيخ عموم المقارئ بيانا مساء أمس تعليقا على تداول مقطع فيديو لأحد قراء القرآن الكريم المعتمدين بالإذاعة يتلو القرآن الكريم بحركات لا تليق بكتاب الله. وقالت نقابه قراء القرآن الكريم فى بيانها: "انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لقارئ اذاعي يتلو القرآن الكريم من سورة الشورى ويأتى أثناء التلاوة بحركات لا تليق بكتاب الله فقامت النقابة بإبلاغ رئيس الإذاعة المصرية ورئيس التخطيط الدينى بالإذاعة وقامت النقابة بتكليف المستشار القانونى للنقابة بإبلاغ النيابة العامة ضد هذا القارئ".

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، اليوم، لمتابعة جهود الترويج والتسويق لمنطقة المال والأعمال المركزية CBD

بالعاصمه الإداريه الجديده وذلك بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء/ محمد عصام، مساعد وزير الإسكان والمشرف على قطاع مكتب الوزير، والمهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للتنمية وتطوير المدن، والدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان، المشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وعدد من المسئولين.

وفي مستهل الاجتماع أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة على وشك الانتهاء من تنفيذها، ومن ثم يجب العمل على  بدء خطة ترويج وتسويق لهذه المنطقة المتميزة

وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، برنامج إدارة وتشغيل منطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة، موضحاً محفزات نجاح مناطق الأعمال المركزية، والتي من ضمنها العمل على توفير بيئة تشريعية تساعد فى جذب الإستثمار لهذه المنطقة، وكذا توفير الدعم الحكومي وتطبيق السياسات التحفيزية المبتكرة، مع التخطيط الحكومي وتوفير البيئة المؤسسية الملائمة فضلا عن الخدمات الإدارية الفعالة. 

كما شهد الاجتماع أيضاً استعراض عدد من السياسات التحفيزية في الدول المجاورة وبحث سبل الاستفادة منها.

أعلن الدكتور فيودر تشرنيشوف، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، أن الكثيرين يعانون من رائحة الفم الكريهة.

ويشير الأخصائي في برنامج تلفزيوني، إلى أن رائحة الفم، تشير إلى حدوث خلل في عمل الأعضاء الداخلية للجسم. فما هي الأمراض التي تشير لها رائحة الفم الكريهة؟

وفقا له، يمكن أن تشير الرائحة الحامضية، إلى مشكلات في المعدة

ويقول: "قد يكون سببها التهاب المعدة، قرحة المعدة، وقد يكون عدم انغلاق الصمام الفاصل بين المعدة والمريء، ما يؤدي إلى ارتجاع محتويات المعدة إلى المريء".

ويمكن أن تشير رائحة السمك الفاسد، إلى مشكلات في تجويف الفم والأسنان.

ويقول: "إذا كان الشخص نادرا ما يراجع طبيب الأسنان، ويعاني من تسوس الأسنان، فإنه يسبب رائحة كريهة وطعم كريه في الفم".

ويضيف، يجب عدم تجاهل مشكلات اللثة. وأن رائحة البيض الفاسد تشير عادة، إلى أمراض تسبب بقاء الطعام في المريء.أما رائحة الأمونيا، فتشير إلى تليف الكبد وأمراض الكلى ومرض السكري.

ويقول: "عند ظهور رائحة كريهة، فيجب اولا، مراجعة طبيب الأسنان، فإذا لم يكتشف أي مشكلة، يجب مراجعة أخصائي امراض الأنف والأذن والحنجرة، لأن الرائحة قد تشير إلى التهاب اللوزتين، أو التهاب الجيوب الأنفية، فإذا كان كل شيء على ما يرام، عندها يجب مراجعة أخصائي أمراض الجهاز الهضمي".

الصفحة 1 من 73

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2023 SuezBalady