طباعة هذه الصفحة

نبيل يفتتح فعاليات المسرح المتنقل بالإسماعيلية

By أيلول/سبتمبر 09, 2021 707

 

 تحت رعاية دكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ، أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوه، والكاتب محمد نبيل وكيل وزارة الثقافة ورئيس الإدارة المركزية لإقليم القناة وسيناء الثقافي

افتتح الكاتب محمد نبيل وكيل وزارة الثقافة فعاليات المسرح المتنقل التي انطلقت من قرية ابوسلطان التابعة لفرع ثقافة الاسماعيلية برئاسة ا. شيرين عبد الرحمن و التي تقام فعالياته في الفترة من ٩/٨ حتي ٢٠٢١/٩/١٨ بمدينة فايد وقرية ابو سلطان

تضمن برنامج الحفل ورش فنية منها ورشة طباعة علي القماش تدريب سهي عشرى  تحدثت خلالها عن فكرة الورشة والخامات المستخدمه( الواح ناصبيان، الوان بيجمنت، الوان ريليف، الواح اسفنج المستخدم الطبيعه. قماش ستان، فرش للتلوين. بكر لصق، وفرخ كانسون اسود الإخراج )موضحه اول يوم تم شد القماش على الواح الناصبيان وتحديدها باللصق الورقى وبدإ المتدربين بالرسم بالقلم الرصاص خفيف على القماش ثم حددوا الرسمه بالون الاسود وبعض من المتدربين بدٱو بالتلوين.

وورشة الحلى بالنحاس وفكرة الورشة تصنيع سلاسل ودلايات وأشكال نحاسية باستخدام حلقات مصغرة للوصل بين السلاسل وبعضها مطعم فصوص بالخرز الملون تدريب الفنانة نجاة عبد القادر إشراف ا. سماح على

كما قدمت فرقة العرائس للفنان محمود نوح مجموعة من التابلوهات الفنية للاطفال المشاركة بالورش الفنية

وفي اطار الاهتمام بالوقاية من فيرس كورونا قدم د. علي حمودة محاضرة بعنوان الوقاية من الكورونا  بدء الدكتور حديثه بسؤال كيفية انتشار الفيروس وقال بأنه أظهرت البيانات أنه الفيروس المسبب لكوفيد 19 ينتشر من شخص لآخر من خلال المخالطة اللصيقة (ضمن 6 أقدام، أو 2 متر). وينتشر الفيروس عن طريق الرذاذ التنفسي المنطلق عندما يسعل المصاب بالفيروس أو يعطس أو يتنفس أو يغني أو يتحدث. يمكن استنشاق هذا الرذاذ أو دخوله في فم شخص قريب أو أنفه أو عينه.

يمكن أحيانًا أن ينتشر فيروس كوفيد 19 عند تعرض الشخص لقُطَيْرات صغيرة تبقى عالقة في الهواء لعدة دقائق أو ساعات، ويسمى ذلك الانتقال بالهواء. من غير المعروف حتى الآن مدى شيوع انتشار الفيروس بهذه الطريقة.

ويمكن أن ينتقل أيضًا إذا لمس الشخص سطحًا عليه الفيروس ثم لَمَسَ فمه أو أنفه أو عينيه، مع أن هذه ليست الطريقة الرئيسية لانتقاله.

كما أشار الي ما هيه أعراض كوفيد 19؟ وتحدث قائلا بأنه لا تظهر الأعراض على بعض الأشخاص. اما عن الأعراض الأكثر شيوعا هي الحمى والسعال والتعب.

وقد تشمل الأعراض الأخرى ضيق النفَس وآلام العضلات والقشعريرة والتهاب الحلق والصداع وألم الصدر وفقدان حاستي الذوق أو الشم. هذه القائمة ليست شاملة. وقد لاحظ الخبراء أيضًا وجود أعراض أخرى أقل شيوعًا. قد تظهر الأعراض بعد مدة تتراوح بين يومين إلى 14 يومًا من التعرض للعدوى.

واختتم الدكتور المحاضرة بسؤال كيف يمكن الوقاية من فيروس كورونا
وتحدث الدكتور قائلا توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) باتباع النصائح التالية:
ابق على بعد 6 أقدام (2 متر) على الأقل عن أي شخص خارج نطاق المقيمين في منزلك.

تجنب الازدحامات والأماكن المغلقة ذات التهوية السيئة
يجب غسل اليدين كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدام مطهر يدوي يحتوي على الكحول بنسبة 60٪ على الأقل وضع كمامة في الأماكن العامة، خاصة عند وجود صعوبة في التباعد الاجتماعي.

تغطيه الفم والانف بمرفقك أو بمنديل عند السعال أو العطس. تخلص من المنديل بعد استخدامه. واغسل يديك فورًا.
تجنب لمس العينين والأنف والفم.

تنظيف وتطهير الأسطح التي تلمسها يوميا و بشكل متكرر
كما اشعلت فرقة الاسماعيلية للالات الشعبية بقيادة الفنان يحيي مولر  المسرح المتنقل وقدمت مجموعة من التابلوهات الفنية علي انغام السمسية منها ابويا وصانى، مركب حبيبي، مصر العظيمة، انا الاسماعيلي، وراك وراك.

افتتحت الفعاليات بحضور ا. ابتسام فريد مدير عام الاقليم،ا. شيرين عبد الرحمن مدير عام فرع ثقافة الاسماعيلية ا. احمد شوقي مدير إدارة المتابعه برئاسة  الإقليم، ا. محمد احمد مدير الشئون الفنية   بالفرع ا. احمد حمدي المسؤل الإعلامي،

ومدير المسرح المتنقل محمود كامل  وطاقم التشغيل وليد هصيم، احمدحمدى، محمود شعيب، احمد شوقي، مصطفي حسن،  ابراهيم الشحات  ومشرف فرقة الالات الشعبية محمود مختار  ومشرفين من فرع ثقافة الاسماعيلية محمد احمد محمد، احمد علي، سهي عشرى مدربة، صفية حسن، حنان عبد العليم، اسلام نبيل، سماح علي، ناصر العدوى، ياسمين محمد عبدالله. ولفيف من القيادات المحلية والتنفيذية واهالي فايد وابوسلطان

يأتي المشروع بهدف الوصول الثقافي للقري المحرومة ثقافيا بغرض تعزيز الانتماء ، و بناء الوعى الانسانى لخلق جيل جديد قادر على التفكير والاختلاف ومجابهة الفكر المتطرف .

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل الخميس, 09 أيلول/سبتمبر 2021 13:54
محمد السمان

أحدث مقالات محمد السمان