Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

قرية مصرية برائحة الياسمين تعطّر العالم


FB IMG 1633842435756

---------------------------------------------------------------------

قرية مصرية واحدة تنتج 50% من إنتاج الياسمين فى العالم

ووفقا لإحصاءات الاتحاد الدولي لتجارة الزيوت والعطور (IFEAT) العام 2015، فإن مصر والهند هما المنتجان الرئيسيان لنحو 95% من عجينة الياسمين العطرية في العالم.

في مصر، تقع أكثر من 90% من مزارع الياسمين في قرية شبرا بلولة التابعة لمدينة قطور بمحافظة الغربية حيث يتركز معظمها.

يبدأ موسم جنى زهور الياسمين من شهر يوليو وحتى نوفمبر يومياً. ويبدأ الجنى من منتصف الليل وحتى الساعة 8 ص من كل يوم حيث يستعمل الفلاحون كشافات تساعدهم فى العمل ليلاً لتجنب حرارة الشمس ولأن الشمس تفسد المحصول بحرارتها خصوصاً مع زهرة رقيقة مثل الياسمين.

ويوجد بالقرية عدة مصانع لإستخلاص زيت الياسمين والعجينة الخاصة به والتى يتم تصديرهم لأوروبا بمبالغ كبيرة منها مصنع فخرى والشبرواى.

مصنع فخري هو "أول مصنع للزيوت العطرية أُنشىء في مصر". وكان صاحبه أحمد فخري أول من "أدخل شجرة الياسمين إلى مصر" في الستينات، وجلبها من مدينة غراس في فرنسا حيث كان يدرس.

وتعد حصيلة كل فرد من الجنى يومياً ما يقارب 2 كجم ويبلغ سعر كيلو زهور الياسمين حاليا 30 جنيها (2 دولار). حيث يتم توريد المحصول للشخص المسمى ( المجمع ) والذى يقوم بوزن محصول كل شخص وتسجيل الأوزان فى دفاتره ثم توريد المحصول للمصنع. 

يعمل بهذه المهنة 50 ألف أسرة فى محافظة الغربية يمتهنون هذه المهنة منذ الصغر حيث تساعد الزوجة والأولاد الزوج فى جمع المحصول يومياً حتى يستطيعوا التغلب على أعباء الحياة.

FB IMG 1633842365870

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2021 SuezBalady