طباعة هذه الصفحة

بالصور ثقافة السويس تشارك رابطة الزجالين ذكرى رحيل عطية عليان

شارك فرع ثقافة السويس برئاسة  عبد المنعم حلاوة والتابع لاقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل محمد  رابطة الزجالين وكتاب الأغاني بالسويس لعمل ليلة أدبية في حب الشاعر الراحل عطية عليان لتخليد أعماله.

جاء ذلك فى إطار أستراتيجية وزارة الثقافة برئاسة  الدكتورة إيناس عبد الدايم بنشر الثقافة التوعوية المتنوعة بكافة الأقاليم الثقافية وبتنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة.

بدأت الفاعلية بالوقوف دقيقة حداد علي أرواح شهداء الوطن ، أعقبها كلمة عبد المنعم حلاوة مدير عام فرع ثقافة السويس ، رحب فيها بالحضور ، وأشاد بتجربة الشاعر الراحل عطية عليان الوطنية ، ثم تحدث عن دور المبدعين في تنمية الوعي لدي الشباب في هذه المرحله المهمة من عمر الوطن ، وأكد علي أن الجميع هو ظهير وطنى قوى  للتصدي لجميع الأفكار الهدامة وتصحيح المسار الثقافي والفكر التوعوي أعقبه قراءة أبداعية في ديوان رحلة عاشق للشاعر الكبير الراحل عطية عليان حيث تحدث الشاعر عزت المتبولى عن ثورية الشاعر ووطنيته في أصعب المراحل التي مرت علي مصر ، وأشاد عزت المتبولى ، بعبقرية الشاعر عطية عليان وذلك من خلال قصائده التى تميزت بمشهدية الطرح وجماليات الصورة الشعرية الفنية ، وتنوع موضوعاته ، هذا بخلاف تأثره بمفردات البيئة ، وتنبأه في معظم قصائده بالعبور والنصر.

كما أن الخال الراحل عبد الرحمن الأبنودى قد أطلق لقب الشاعر الغول على عطية عليان ، نظرا لحضوره القوى وثورية قصائده وتأثيره فى المتلقى.

أيضا غنى الفنان اللبنانى فهد بلان  للشاعر عطية عليان( لاصوت هيعلي فوق جراح قلب النهار).

هذا بخلاف أن الشاعر الراحل كتب الزجل وشعر العامية وشعر الفصحى والمسرح والأوبريتات والملاحم الوطنية.

تخلل اللقاء  مداخلات من الحضور وعرض فنى لفرقة الألات الشعبية بقيادة الفنان القدير أحمد عدوية وفرقته المتميزة التى نالت أستحسان الحضور وقد أدار الفاعلية الشاعر أحمد رشاد اغا.

0C06DEFA 6322 49E2 B8A1 29A69FA190C9

B16350CC A4DB 4EA6 8DED BB581F379ABA

قيم الموضوع
(0 أصوات)
السويس بلدي

أحدث مقالات السويس بلدي