Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

ريس البحرية ..الشاعر الراحل كامل عيد رمضان حدثوهم عنه بكل فخر واعتزاز.

كامل عيد رمضان كامل عيد رمضان

كتب : محمد عطية عليان

   شخصيتنا اليوم شاعر قدير تشعر وأنت مع سطور قصائدة انك تراه بعين قلبك فخر مدينتنا صاحب قلب كبير يمشي علي قدمين دماءه كانت تقطر حبا  للناس  وروحة تهيم عشقا للسويس لقد أسعدني الحظ برؤيته شخصيا والجلوس إلية في مقهى (نيو سوريا) الشهير. وتسلمت منه عمل مسرحي لوالدى كان تاركا له اياه لابداء رأيه ف العمل الميرحى وتوفي والدى ورد الرجل الأمانة. حد بيشوف ده الأن?? 

شخصيتنا اليوم هو الشاعر الكبير كامل عيد رمضان ذلك الينبوع الصافي صادق المشاعر وأحد أبرز شعراء المقاومة الذين اثاروا إعجاب الناس بأغنيته الخالدة (يا ريس البحرية يا مصري) .

ولد شاعرنا الجميل في قرية سحيم  مركز السنطه  محافظه الغربية يوم  23 أكتوبر عام 1936 وتلقي تعليمه الأساسي بكتاب قريته حافظا للقران الكريم ومولعا بقراءة كل ما يجده بمكتبه والدة الموظف بشركه أبار الزيوت الانجليزية المصرية - النصر للبترول الحالية. 

انتقل الفتي الصغير مع أسرتة الصغيرة  إلي حيث يعمل عائلها في السويس فاستكمل تعليمة فيها حتي حصل علي الثانوية عام 1954 وما إن بلغ التاسعة عشر من عمرة حتي ألحقه أبوة بالشركه التي يعمل بها 

كان شاعراً بارعاً في الصياغة ومسائل اللغة بدرجة كبيرة فكتب الشعر مبكراً ونشرت الصحف المصرية له مئات القصائد والمقالات.   

وما إن اندلعت الحرب في يونيو عام 1967 حتي كان أول المتطوعين بصفوف المقاومة الشعبية واحد المشاركين في تأسيس فرقة ( ولآد الأرض ) مع رفقاء دربة وأصدقاء عمره الكابتن غزالي، والشاعر عبد العزيز عبد الظاهر، والشاعر عطية عليان.  

قدم مع فرقة ولاد الأرض العديد من إلاعمال الخالد أشهرها ( يا ريس البحرية يا مصرى ) التي غناها بداية الشاعر الراحل عطية عليان وتم اعتمادها بالإذاعة المصرية، وتم عملها تتر لمسلسل اذاعى بعنوان صقر السويس بطولة حسن يوسف وصفاء ابو السعود، فيما بعد المطرب غناها الفنان محمد قنديل من تلحن عفيف رضوان  وكمان كتب(مدوا الأيادي ) التي غناها المطرب محمد عبد المطلب من تلحن سيد مكاوي كما قام مع صديقه رسام الكاريكاتير الراحل عبد الباقي عامر بتجربة فنيه نادرة مزج خلالها  بين الشعر والرسم  وهي التجربة التي حصل عنها علي تقدير منظمي المؤتمر الأول لأدباء مصر بالشرقية عام1969 وله كذلك عدد كبير من الأعمال الشعرية التي تم نشرها  بالصحف والمجلات المصرية والعربية كالمساء المصرية والحوادث اللبنانية والاتحاد الأماراتيه وأخبار الأدب والوعي السويسي . 

حصل رحمه الله عليه علي وسام الشاعر المتميز في عيد الفن عام 1979 عن اوبريت ( السويس حبيبتي ) الخالد الذي أعده مع صديقه الشاعر عبد العزيز عبد الظاهر فترة السبعينات والذي استمر عرضه علي مسارح القاهرة والإسكندرية لأكثر من ثلاثة أسابيع وتم تسجيله بالتليفزيون المصري وله أيضاً ديوانان من شعر المقاومة الأول بعنوان ( أصل الحكاية ) كان قد صدر في عام 1999 وألاخر باسم ( أحلام مستحيلة ) صدر عام 2002   . 

تابع رحمة الله علية  تعليمه الجامعي وحصل عام 1990 علي الليسانس من كليه الحقوق جامعه القاهرة ( انتساب ) وذلك اثناء عمله بالقسم الكيميائي بشركة النصر للبترول  ولم تتوقف أعمالة الشعرية  والتي حصل عنها علي جائزة المجمع  الثقافي في دوله الإمارات العربية المتحدة عام 1990 كما حصل علي شهادة تقدير من تليفزيون القناة الرابعة  وجائزة الثقافة الجماهيرية عام 2001  .  

وعقب عودته للسويس بعد غياب في دولة الإمارات اصدر بالاشتراك مع الهيئة العامة لقصور الثقافة مجله ( #المرجان ) التي كانت تصدر الي وقت قريب. 

وفي يوم 24 ابريل  من عام 2009  واثناء إلقائه قصيدة بأحد الأمسيات الشعرية بمدينة العريش في إطار احتفالات المحافظة بأعياد التحرير سقط  رحمة الله عليه مغشياً علية نتيجة أزمة قلبية وكان برفقته في ذلك اليوم صديقه الشاعر محمد غزالي الذي سارع  بنقله إلى المستشفى  ولكن جهود الأطباء فشلت في إنقاذه. 

والي شخصية أخرى إن شاء الله إن كان في العمر بقية.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2022 SuezBalady