Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
منى اسماعيل

منى اسماعيل

ويؤكد: مشروع هذا القانون يهدف إلى تعزيز دور وقوة القطاع الخاص في صناعة السياحة وتمثيله بصورة أكبر من خلال مؤسسات العمل المدني

- موافقة مجلس النواب من حيث المبدأ على مشروع القانون وسيتم مناقشة بنوده في جلسة لاحقة

شارك، اليوم، السيد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار في الجلسة العامة لمجلس النواب التي انعقدت اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، وذلك لمناقشة مشروع القانون المُقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها.

وقد بدأت الجلسة النائبة نورا علي رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب بعرض تقرير اللجنة المشتركة من لجنة السياحة والطيران المدني ومكتب لجنة الخطة والموازنة بالمجلس عن مشروع هذا القانون.

واستهل السيد أحمد عيسى كلمته خلال الجلسة، بتقديم الشكر للسادة أعضاء مجلس النواب واللجان المعنية بالمجلس وخاصة لجنة السياحة والطيران على جهودهم واهتمامهم البالغ بتطوير صناعة السياحة في مصر وتطوير البيئة التشريعية لها، موجهاً الشكر أيضاً لفريق عمل الوزارة الذي شارك في إعداد مشروع هذا القانون الهام.

وتحدث الوزير عن الهدف من إصدار هذا القانون والذي يتمثل في تعزيز دور وقوة القطاع الخاص في صناعة السياحة في مصر، وتمثيله بصورة أكبر من خلال مؤسسات العمل المدني والتي تتمثل في الاتحاد والغرف السياحية ليكون دورها أكثر فعالية وعلى درجة كبيرة من الكفاءة لتمثيل الصناعة أمام وزارة السياحة والآثار باعتبارها رقيب ومنظم للعمل داخل هذه الصناعة وبما يحافظ عليها وعلى مصالح السائحين والزائرين، موضحاً أن هذه المؤسسات ستمثل مصالح حوالي 8000 منشأة تعمل في الصناعة.

كما أشار الوزير إلى أهمية أن تكون لهذه المؤسسات القدرة على دراسة وتقديم مقترحات وسياسات مدروسة بما يفيد الصناعة ويساهم في رفع مسارها وزيادة حجم وعدد المنشآت العاملة والفاعلة بها، مؤكدا على أهمية الغرف السياحية والاتحاد المنظم لها وما يقومون به بالنسبة للصناعة، ولافتاً إلى أهمية وجود قانون يضمن للجميع وخاصة المتميزين الانخراط في العمل المدني وأن تعود ثمار جهودهم إيجاباً على عملهم، وأن يعطي القانون استقلالية كافية لهم.

وأكد السيد أحمد عيسى على حرص وزارة السياحة والآثار من خلال سياستها على أن تكون هذه المؤسسات قوية وفعالة ولديها مسئولية وخاصة تجاه تحقيق هذه الأهداف المرجوة منها بما يساهم في تحسين وتطوير السياسات المنظمة للصناعة والاستفادة من هذه السياسات التي تقدمها الدولة لصالح الجميع.

ولفت الوزير في كلمته إلى الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر والجاري العمل من خلالها على قدم وساق لتحقيق المستهدف منها من زيادة في أعداد حركة السياحة الوافدة إليها بمعدلات نمو تتراوح ما بين 25% و30% سنوياً.

واستعرض السيد أحمد عيسى وجود مؤشرات ورؤية إيجابية حول مستقبل صناعة السياحة في مصر، لافتاً إلى نتائج التقرير الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء والتي أكدت على وجود نظرة تفاؤلية حول أداء قطاع السياحة والاقتصاد المصري حيث سجلت قيمة المؤشر العام لباروميتر السياحة في مصر وفقاً لهذا التقرير 108.6 نقطة، وتُشير الدراسة إلى أن قيمة هذا المؤشر عندما تكون أعلى من 100 نقطة تدل على وجود حالة من التفاؤل.

وأشار أيضاَ الوزير إلى ارتفاع مؤشر الثقة في صناعة السياحة بنحو 11% طبقاً لاستقصاء إحدى الصحف الاقتصادية في ديسمبر الماضي.

وبناء عليه ما تم عرضه ومناقشته خلال الجلسة، وما قام به السادة أعضاء مجلس النواب من العديد من المداخلات، انتهت الجلسة إلى الموافقة من حيث المبدأ على مشروع القانون والذي سيتم مناقشة بنوده بشكل تفصيلي في جلسة لاحقة.

جدير بالذكر أن مشروع هذا القانون جاء نظراً لمرور وقت طويل منذ صدور القانون رقم 85 لسنة 1968 بإنشاء غرف سياحية وتنظيم اتحاد لها، ووجود قصور في الواقع الفعلي في العديد من أحكامه عن مواكبة الظروف المستجدة مما أدى لوجود ضرورة لتحديث التنظيم التشريعي للغرف السياحية واتحادها بما يكفل قيامها بمهامها بالشكل الأمثل.

وترتكز فلسفة مشروع هذا القانون المعروض على تحقيق التوازن والاتساق بين تنظيم وإنشاء وإدارة الغرف السياحية واتحادها وفق أساس ديمقراطي يدعم استقلالها طبقاً للدستور وفي إطار السياسة العامة للدولة، وقد أتى مشروع هذا القانون بمميزات عدة لتحقيق فلسفته وأهدافه.

.............

وزارة السياحة والآثار

وزيرة الثقافة: الترجمة تُمثل مجالًا خصبًا لتبادل المعرفة وجسرًا للتواصل الإنساني والحضاري

وزير الأوقاف: الترجمة أهم محاور التواصل الثقافي والإنساني التي يتم بها حوار الأديان

شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، انطلاق فعاليات الدورة الثانية لمؤتمر الترجمة عن العربية، والتي تأتي بعنوان "الترجمة عن العربية جسر الحضارة"، دورة  المترجم الدكتور "محمد عناني". 

يقام المؤتمر ضمن فعاليات الدورة الـ 54، لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، وكأحد المحاور الرئيسية للبرنامج المهني للمعرض الذي يدخل دورته الثانية "برديات 2"، وذلك بقاعة المنارة بمركز مصر للمعارض الدولية، بحضور العديد من الناشرين والمترجمين من مصر والعالم.

 ورحبت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بضيوف المؤتمر ومشاركيه من الشخصيات والهيئات المعنية بقضايا الترجمة، وأوضحت أن هذا المؤتمر معني بالترجمة التي تُمثل مجالًا خصبًا لتبادل المعرفة بين سائر البشر، وجسرًا للتواصل الإنساني والحضاري بين بلدان العالم وشعبها. 

وأضافت : أن الاهتمام بقضايا الترجمة وتحدياتها تُمثل مسؤولية كبيرة أمام استهداف تعظيم حركة الترجمة، لاستثمار منجزات الإبداع الأدبي حول العالم، لنتعرف عن قُرب على عوالم جديدة تُمهد لنا الطريق للتقدم والرخاء في كافة مناحي الحياة، مؤكدة أن ما تشهده بلادنا من نهضة ومسيرة تنموية اقتصادية واجتماعية وثقافية، تفرض المُضي صوب تطوير مجالات الترجمة بيننا وبين الآخر في شتى مناحي المعرفة والإبداع.

كما أشارت إلى أهمية تعظيم حركة الترجمة عن اللغة العربية ونشرها بدول العالم المختلفة، تفعيلًا لرؤية الدولة التنموية التي وضعتها مصر في خطتها التنموية 2030، كما دعت إلى أهمية تضافر جهود الجهات والهيئات الحكومية، والمتخصصين والناشرين والمترجمين، في هذا الصدد تحقيقًا لمستقبل يؤصل جيدًا لحركة ترجمة فاعلة تحمل ثقافتنا لنضيء بها العالم. 

وفي كلمته، هنأ الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، وزيرة الثقافة، بانطلاق الدورة 54 من معرض القاهرة الدُولي للكتاب، والإقبال الجماهيري الكبير للمعرض، والفعاليات المُصاحبة له والمُختارة بعناية متميزة، وأكد أن الترجمة من أهم محاور التواصل الثقافي والإنساني، والتى يتم من خلالها حوار الأديان.

وأوضح أن الترجمة هي عملية انفتاح على العالم، لكنها تكون ذات حساسية حين تتعلق بالأديان، لذا لابد أن يكون من يُترجم في هذا المجال يتسم بالحكمة، وأن ينظر إلى الآخر وإلى ما يمكن أن يقبله.

وأضاف أن هناك تعاون مثمر بين وزارتي الثقافة والأوقاف، من خلال إصدار سلسلة "رؤية" التي تصدر عن وزارة الثقافة من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، والتي احتفلنا في الدورة الماضية من المعرض بالعدد رقم 100 منها، وهذا العام نحتفل بصدور العدد 152 منها، والتي تتنوع إصدارتها ما بين اللغة العربية والمترجمة إلى اللغات الأخرى، حيث وصل عدد الكتب المُترجمة منها 63 كتابًا، إضافة إلى وجود 36 كتابًا ما بين الطبع وقيد الترجمة، والتى تراعي في جميع موضوعاتها  احترام الآخر. 

وأشار إلى أن كثيرًا من الأعمال التي صدرت في السلسلة قد حُولت إلى مواد سمعية وبصرية ومتلفزة ومشروحة، وتم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى إصدار بعض العناوين في الثقافة الإسلامية للأطفال بعدة لغات لخدمة أبناء المصريين في الخارج، كما تم ترجمة خطبة الجمعة بـ 20 لغة مختلفة، وغيرها من الجهود.

من ناحيته، أوضح الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أن وزارة الأوقاف شريك استراتيجي في مشروعات الترجمة التي يتم تدشينها بوزارة الثقافة، مشيراً إلى أن البرنامج المهني انطلق هذا العام قويًا، فمنذ أيام كان مؤتمر الملكية الفكرية، وبالأمس برنامج القاهرة تنادي بمشاركة ناشرين من مختلف دول العالم للتعرف على الثقافة المصرية، واليوم انطلاق النسخة الثانية من مؤتمر "الترجمة عن  العربية جسر الحضارة"، والمُهداة إلى العالم المترجم الدكتور "محمد عناني"، وتكريمًا لكل القائمين على الترجمة في مصر والعالم بأثره.

 وأضاف بهي الدين، أنه من خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب نستطيع أن نبني جسرًا للحضارة، باعتبار الترجمة وسيلة للتعرف على الآخر، واليوم علينا واجب أن يعرفنا ويتعرف علينا العالم بحضارتنا الكبيرة وقيمنا الأصيلة.

ووجه بهي، الشكر لوزارة الأوقاف على التعاون الكبير في إصدار مشروع "رؤية"، الذي ينقل الأفكار الوسطية للعالم من خلال عناوينه القيمة، كما وجه الشكر لوزيرة الثقافة، على كل الدعم الذي تُقدمه للهيئة ولمعرض الكتاب.

واستعرضت الدكتورة كرمة سامي، رئيس المركز القومي للترجمة، مشروع الراحل الدكتور "محمد عناني" الذي ترجم إلى الانجليزية كثيرًا من أعمال  المبدعين المصريين في مختلف المجالات، وتوج رسالته بترجمة أعمال "طه حسين" ، مشيرة إلى أنه في عام 2016 حذر من تقييم المشروع القومي للترجمة من منظور اقتصادي.

وأوضحت أن المركز القومي للترجمة وفي إطار الترجمة من العربية إلى اللغات الأخرى، أصدر في أكتوبر 2022 عملين باللغة الروسية هما "الطوق والإسورة" تأليف يحيى الطاهر عبد الله،  و"خيال الحقل" لعبد التواب يوسف.

وقالت كريستينا بويرتا، ممثلة منظمة اليونسكو، إن الترجمة عن اللغات المختلفة هي أحد أهم السُبل للتعبير عن آراء الناس، وتزيل الحواجز بين مختلف الثقافات، مما ينعكس على تعرف الشعوب على ثقافة بعضها البعض، وعبر التاريخ حاول المترجمون التغلب على الحواجز اللغوية، وساهموا فى إثراء المعرفة من خلال نشر الحقائق العلمية.

وأوضحت أن مصر ساهمت في إثراء حركة الترجمة، من خلال دعمها لليونسكو في إيصال رسالتها، ففي عام 1948 بدأت اليونسكو بترجمة مجموعة من المختارات الأدبية والفكرية، حيث أسهمت بترجمة 1500 عنوان بالعربية إلى الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، والتي فاز بعض كتابها بجوائز نوبل، كما تم ترجمة أعمال طه حسين إلى الفرنسية، الذي كان بداية حركة الترجمة من العربية إلى اللغات الأخرى. 

وأشارت إلى أن هناك أكثر من 150 مليون شخص يتحدثون العربية حول العالم، ونحن في اليونسكو معجبون باللغة العربية لما لها من أثر جمالي في مفرداتها، ولهذا تم إطلاق جائزة اليونسكو- الشارقة التى تهدف إلى نشر الثقافة العربية إلى العالم، ويعمل اليونسكو على مشروع سوف يضم المترجمين على مستوى العالم، لزيادة الوعي باللغة العربية، من خلال مشروع طريق الحرير، حيث ساهمت اللغة العربية قديمًا في التواصل بين التجار.

كما عبر الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبو ظبي للغة العربية، عن سعادته بالمشاركة في الدورة الثانية لهذا المؤتمر الذي يُقام في معرض القاهرة الدولي للكتاب، مؤكدًا أنه يمثل فرصةً كبيرةً لتبادل الأفكار والرؤى، فاليوم نُكمل ما بدأناه في العام الماضي، للوقوف على تطلعات المترجم العربي.

واستعرض خلال كلمته عددًا من المشروعات والمبادرات التى تتعلق بالترجمة، والتى يتبناها المركز، ومنها مشروع "كلمة" للترجمة، والذي يستهدف إحياء الترجمة في الوطن العربي، والذي صدر منه ما يقرب من  1200 كتاب من 21 لغةً في كافة المجالات، وجائزة الشيخ زايد للكتاب، وكان آخر هذه المبادرات هي إطلاق تطبيق  "امسح وتعلم العربية".

ويُشارِك في المؤتمر، وزارة الأوقاف، ومنظمة اليونسكو، ومؤسسات معنية بالترجمة، عربية ودولية، إضافة إلى حضور قوي من ممثلي الهيئات المنظمة لجوائز الترجمة الكبرى في المنطقة العربية، ويُشارك في جلساته العديد من المترجمين المصريين والعرب والأجانب المعنيين بالترجمة عن العربية، كما يُشارك نُخبة من أهم الكتاب والأدباء المصريين الذين تُرجمت أعمالهم إلى لغات مختلفة، ونُخبة من الناشرين المصريين والدوليين المعنيين بعملية الترجمة والتعاون الدولي بين دور النشر.

بيان التقى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم بديوان عام الوزارة، بالمهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة لمناقشة أوجه التعاون المشترك بين الوزارة والمؤسسات الصحفية القومية. وأكد الدكتور رضا حجازي أن اللقاء يأتي في إطار التنسيق بين كافة الجهات في الدولة لتحقيق الإستفادة القصوي من الإمكانيات المتاحة لديها، مشيرًا إلى امتلاك المؤسسات الصحفية القومية إمكانيات كبيرة في العديد من المجالات في مقدمتها الطباعة والنشر مما يؤكد قدرتها علي المساهمة بدور كبير في تلبية احتياجات وزارة التربية والتعليم. وقال المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن اللقاء يأتي في إطار عمق العلاقات التي تربط وزارة التربية والتعليم بالهيئة الوطنية للصحافة، مشيرًا إلي أن الكل يسعي لتحقيق الصالح العام للدولة المصرية والإستفادة الكبيرة من كافة الإمكانيات.

أبرز محاور الجلسة ...

*اقتصاديات الرياضة المصرية، تطوير البنية الرياضية المصرية، الصناعات الرياضية وآثارها علي الإقتصاد الوطني، الإعلام الرياضي.

*برامج الرعاية الرياضية والمسئولية المجتمعية لرجال الأعمال والقطاع الإقتصادي

استعرض الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، اليوم، دور الإقتصاد في الإستثمار الرياضي، وذلك خلال فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الإقتصادي التاسع، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، بمشاركة وحضور لفيف من المستثمرين ومجتمع الأعمال والخبراء والأكاديميين، ورؤساء الاتحادات الرياضية واللجنة الأوليمبية ورئيس الجمعية المصرية الأفريقية لرجال الأعمال وأعضاء الجمعية، ولفيف من قيادات وزارة الشباب والرياضة والسادة أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والإعلاميين ونجوم الرياضة والشخصيات العامة المعنية بالشأن الرياضي والإقتصادي.

وخلال جلسة نقاشية بعنوان "الدور الاقتصادي للإستثمار الرياضي"، استعرض وزير الشباب والرياضة، عددًا من الملفات الهامة ذات الشأن ومنها؛ اقتصاديات الرياضة المصرية، تطوير البنية الرياضية المصرية، الصناعات الرياضية وآثارها علي الإقتصاد الوطني، الإعلام الرياضي، وكذلك برامج الرعاية الرياضية والمسئولية المجتمعية لرجال الأعمال والقطاع الإقتصادي، وكذلك الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص وتسليط الضوء على دور وزارة الشباب والرياضة في الاستثمار ومشروعات البنية التحتية وإعداد الشباب والأبطال الدوليين وتهيئة المجال لأبنائنا، ودعمهم من أجل رفع علم مصر والوطن العربي في المحافل الرياضية.

في بداية حديثه، أكد وزير الشباب والرياضة أن الوزارة حققت العديد من الإنجازات التي تتضمن برامج وأنشطة شبابية ورياضية، وتوسيع قاعدة ممارسة الرياضة، والمشروعات الإنشائية والطرح الاستثماري وحياة كريمة، والبطولات الدولية والإقليمية، معتمدة في عملها على الربط بين أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 مع برنامج عمل الحكومة والأهداف الاستراتيجية للوزارة والتي تتضمن بناء الانسان المصري من خلال تحسين النمط الصحي، وتنمية الوعي الثقافي والعلمي، وإطلاق المهارات الإبداعية واكتشاف ورعاية الموهوبين، وتطوير قطاع البطولة لأقصى طموح للدولة المصرية وتعزيز وتطوير المشاركات المصريه في البطولات، وتشجيع النشء والشباب على العمل الجماعي والتطوعي.

وألمح الدكتور أشرف صبحي، إلي أن التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومي من خلال توفير الخدمات الشبابية والرياضية في مصر عن طريق  تنمية الموارد في الهيئات الرياضية وصولًا للتمويل الذاتي وتنمية مفهوم الإداره الإقتصادية والاستثمارية، وتطوير المنشات الشبابية والرياضية وتعميق العلاقات الاستراتيجية مع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص من خلال نظم اقتصادية مستحدثة، من أهم الأهداف الإستراتيجية التي تعمل عليها الوزارة.

وقال وزير الشباب والرياضة: "أن التطورات الهائلة الحادثة في المجال الرياضي في العصر الحديث والمتمثلة في دخول الرياضة في العديد من الأسواق مثل السلع والعمالة والخدمات والانشاءات والسياحة والمال، أدت إلي زيادة معدلات الإستثمار الرياضي، كأحد المجالات ذات الربح علي مستوي العالم، ومنها أيضًا مجالات الإنتاج والتسويق والتمويل والرعاية والشراكة مع القطاع الخاص والبث التليفزيوني، ومنهجية عمل الوزارة تعتمد علي إعادة إدارة الأصول والإدارة الإستثمارية والإقتصادية والمشاركة مع القطاع الخاص ومنها، نادي النادي وتطوير الاستادات ومراكز التنمية الشبابية والرياضية وسلسلة أفرع مركز شباب الجزيرة ومراكز الشباب والمدن الشبابية ومراكز التعليم المدني وبيوت ومنتديات الشباب، وذلك من خلال الإدارة الخدمية وتحسين جودة الأنشطة والخدمات المُقدمة".

واستكمل الوزير : "تطورت البنية الأساسية للدولة المصرية بصفة عامة بشكل كبير، أيضًا تطورت البنية الرياضية، ونمتلك خبرات كبيرة ومختلفة، فعلي صعيد البينة الإنشائية الشبابية والرياضية من 2018-2022، نمتلك 1018 نادي، 4050 ملاعب خماسية وقانونية، 4374 مركز شباب، 7 مراكز تنمية رياضية، 23 مراكز. ووحدات طب رياضي".

وأشار الدكتور أشرف صبحي إلي أن الإستثمارات الموجهة لقطاعي الشباب والرياضة بلغ أكثر من 39.5 مليار جنيه، بالإضافة إلي تنوع قنوات مساهمة الرياضة في الإقتصاد منها؛ عقود اللاعبين والمدربين، حقوق استضافة الأحداث الرياضية، خدمات الإعلام والصحافة الرياضية، حقوق الرعاية، تجارة المستلزمات والأدوات الرياضية، والصناعات الرياضية، ومن مجالات الخدمات الرياضية؛ إنشاء الأندية الخاصة، إنشاء إدارة المنشآت الرياضية، إنشاء الأندية الصحية ومراكز اللياقة البدنية، إنشاء الأكاديميات الرياضية، أعمال التسويق، إدارة وتشغيل الأندية والألعاب الرياضية.

ولفت وزير الشباب والرياضة إلي جهود الوزارة في إنشاء وتجهيز البنية التحتية لاستضافة البطولات والأحداث الرياضية الكبري مثل بطولتي أمم إفريقيا للكبار وتحت 23 سنة وبطولة كأس العالم لليد 2021، وتم تحقيق ما يقرب من 2646 ميدالية من 2018-2022 وكذلك استضافة مصر لعدد 289 بطولة علي كافة المستويات الدولية والقارية والعربية، من خبرات مصرية متراكمة تمثلت في الخبرات تأمينية وإدارة الأزمات، المتطوعين والمنظمين، التسويق والبث التليفزيوني، التأمين الطبي والصحي، الإقامة والاعاشة، تنظيم عروض الإفتتاح، إدارة الحركة والانتقالات، والتعامل مع الاتحادات الرياضية.

وحول الإستثمار الرياضي فرص واعدة لمجتمع رجال الأعمال والقطاع الخاص، نوه وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، إلي مجموعة من الفرص الاستثمارية في المنشآت الشبابية والرياضية ومنها؛ المدينة الرياضية بالفيوم، صالة السلة بالسادس من أكتوبر، مراكز التنمية الرياضية ببني سويف والمنيا وأسيوط والأقصر وأسوان، الصالة المغطاة بالدقهلية، المنشآت الرياضية بسوهاج، الملاعب المفتوحة بالإسماعيلية، مشروع المدرسة الرياضية الدولية بالبحر الأحمر، والملاعب المفتوحة بالقاهرة.

واستطرد الوزير : " ونحن نكمل حديثنا حول الفرص الاستثمارية الواعدة، نود أن نشير إلي مجال التصنيع الرياضي، حيث تم إنشاء مصنع النجيل الصناعي بالتعاون مع ووزارة الإنتاج الحربي، وهو أحد أهم المشروعات الرياضية التي سيكون لها دور ملحوظ على  الإقتصاد المصري، فهو المصنع الوحيد في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا الذى يعتمد على مواد خام ألمانية ذي جودة عالية وبأسعار تنافسية من خلال نظم إنتاجية جديدة ومتطورة، ويعمل على توفير فرص العمل ، وتلبيه احتياجات السوق المحلي، وكذلك شركة المدن للخدمات الشبابية والرياضية، والتي تم إنشاؤها كشركة مساهمة مملوكة لوزارة الشباب والرياضة، حيث يتم إسناد بعض أعمال خطة المشروعات الإستثمارية لوزارة الشباب والرياضة ، وأعمال الصيانة للمنشآت الشبابية والرياضية.

وتحدث الوزير عن الطفرة الإنشائية التي شهدتها مصر على مستوى تطوير ورفع كفاءة مراكز الشباب والأندية الرياضية المنتشرة فى جميع محافظات الجمهورية فى ظل الدعم الكبير للقيادة السياسية لقطاعي الشباب والرياضة خدمةً لأبناء مصر من النشء والشباب وكافة المواطنين، مبيناً أن الوزارة ماضيةُ فى تطوير الأداء داخل تلك المنشآت وتكثيف البرامج والمشروعات والأنشطة المقدمة بها، وتفعيل الدور المجتمعي لمراكز الشباب لتقدم خدمات متكاملة للمجتمع.

وأشار الوزير إلي أن الرياضة تُمثل صناعة قوية في العالم ولها أبعاد اقتصادية واجتماعية في حياة الشعوب، وتساهم في حل مشكلات اقتصادية كبيرة تعاني منها أغلب الدول النامية وتتجاوز عوائدها المجال الرياضي لتشمل مناحي إجتماعية وصحية، مؤكدًا سعى وزارة الشباب والرياضة للتوسع في إنشاء مشروعات الشراكة بنظام حق الانتفاع B.o.t لمراكز الشباب، حيث بلغت إجمالي استثمارات القطاع الخاص لتطوير مراكز الشباب والمنشآت الرياضية ما يقرب من 2.8 مليار جنيه مع الاحتفاظ بأصول مملوكة للدولة، فيما بلغت استثمارات المشروعات الصغيرة والخدمية في السنوات الأربعة الماضية 2.4 مليار جنيه، لافتًا إلي أن إجمالي استثمارات الإدارة الإقتصادية للمنشآت الشبابية والرياضية بلغت من أكثر من 8 مليار جنيه.

كما شهد الجلسة عدد من الكيانات الشبابية من بينها؛ سند شباب الصعيد، سند شباب الدلتا، مؤسسة شباب الريف، مؤسسة القادة، اتحاد طلاب تحيا مصر، مؤسسة كوادر قيادية للتنمية، برلمان شباب مصر، إتحاد شباب كفر الشيخ، اتحاد شباب سوهاج، مجلس الشباب المصري، الجبهة الدبلوماسية المصرية، اتحاد شباب الغربية، والاتحاد الوطني للقيادات الشبابية.

تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر أخبار اليوم الإقتصادي التاسع، عُقد اليوم تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، بهدف مناقشة عددًا من الملفات منها، ملف الدور الاقتصادي للإستثمار الرياضي، والمبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ»، التطرق إلي سبل النهوض بالصناعة الوطنية والسياسات الإستثمارية، وتعظيم التنمية فى سيناء واستثمار الفرص الواعدة فى المنطقة

اختتم اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية جولته لمحافظة مطروح بتفقد الأعمال الإنشائية الجارية لإنشاء مركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بمطروح يرافقه اللواء خالد شعيب محافظ مطروح .

ويتم تنفيذ المركز بديوان عام المحافظة، بالتعاون مع جهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي والتي يأتي انشائها في اطار الاستفادة من التحول الرقمي لخدمة الطوارئ والسلامة العامة، ليصبح البلاغ مميكن يتحول من مركز القيادة والسيطرة الشبكة الوطنية بالمحافظة إلي غرف العمليات التخصصية للجهات.

شارك في الجولة الدكتورة دينا الدسوقى نائبا لمحافظ مطروح وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والعمد والمشايخ والقيادات التنفيذية ،

حيث استمع اللواء هشام آمنة واللواء خالد شعيب الي آخر المستجدات الخاصة بالمشروع الذي من المقرر الانتهاء منه في شهر مارس القادم ، ومن المقرر ان يساهم هذا المشروع القومي في الحفاظ علي خصوصية بيانات الدولة المصرية، وسرعة احتواء الطوارئ والكوارث والأزمات، وسرعة رد الفعل، كما يدعم أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، كما يهدف المشروع إلى ترشيد الأعباء المالية، ودعم تدفق الاستثمارات والقطاع السياحي، وخفض معدلات الجريمة، وتقليص زمن الاستجابة للحدث وسرعة التعامل مع الحوادث والكوارث وحتى الوصول للمعدلات العالمية،

حيث يتضمن المشروع تجهيز غرف عمليات الجهات المعنية لتحقيق السرعة في الاستجابة بين الشبكة الوطنية وبين غرف عمليات الجهات المعنية.

نيفين الكيلاني: الإقبال الجماهيري الكبير يعكس وعي المواطنين بدور الثقافة وأهميتها

تفقدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، معرض القاهرة الدولي للكتاب، في أول أيام فتح أبوابه للجمهور، بحضور الدكتور أحمد بهي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وذلك للوقوف على انتظام العمل ،وفاعلية الخدمات اللوجيستية المقدمة للجمهور ،وسير العمل داخل أروقته.

حيث أشادت وزيرة الثقافة، بالحضور الجماهيري الكبير في أول أيام فتح أبوابه للجمهور، وهو ما يعكس وعي الجمهور بالدور الهام الذي تلعبه الثقافة في بناء الشخصية ، مؤكدة أن المعرض يمثل متنفسا للأسر المصرية بما يقدمه من خدمات ثقافية وفنية وترفيهية للجمهور إلى جانب اقتناء الكتب، ودعت الأسر  المصرية ومحبي القراءة والإطلاع لزيارة المعرض خلال فترة انعقاده الممتدة حتى 6 فيراير المقبل.

شملت الجولة زيارة القاعة المخصصة للأطفال والأنشطة المقدمة لهم بصالة 5، إلى جانب زيارة أجنحة الهيئة المصرية العامة للكتاب، وزارتى الدفاع، والداخلية، وهيئة الرقابة الإدارية، إضافة إلى عدد من دور النشر الخاصة، كما شهدت الوزيرة انطلاق برنامج النشاط الفني المقدم للجمهور أمام قاعات بلازا 1 و2.

ووجهت الوزيرة بالاهتمام بتقديم كافة التسهيلات للجمهور  لتقديم تجربة مميزة تظل عالقة في أذهان الحضور ،والاهتمام بتنوع الورش الفنية وعروض الحكي والمسابقات المقدمة للأطفال في المعرض لتناسب الأطفال في مختلف مراحلهم العمرية.

ووجهت المركز القومي لثقافة الطفل بالبحث عن المواهب بين رواد جناح الطفل 

يذكر أن فعاليات الدورة 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، انطلقت بالأمس الأربعاء 25 يناير وافتتحها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، تحت شعار "على اسم مصر- معًا: نقرأ.. نفكر.. نبدع"، وتستمر حتى 6 فبراير وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف الدورة، ويشارك بها 1047 ناشرا من 53 دولة، واختير لها الكاتب والشاعر صلاح جاهين شخصية المعرض الرئيسية، والكاتب كامل الكيلاني شخصية معرض الطفل.

الحفناوي : صحة السويس قدمت أكثر من 3 ملايين خدمة صحية بمختلف قطاعاتها .

     كشف الدكتور إسماعيل الحفناوي وكيل وزارة الصحة والسكان عن حجم الخدمات الصحية التي قدمتها مديرية الصحة بالسويس ، كاشفاً عن تقديم  أكثر من ثلاثة ملايين خدمة طبية خلال عام 2022 ، موضحاً بأن إجمالي الخدمات قد بلغ 3,382,952 خدمة صحية ، تنوعت مابين خدمات علاجية ووقائية ورعاية أولية وتنظيم أسرة وغيرها من القطاعات الحيوية بالمنظومة الصحية بمحافظة السويس.

    و أشار «الحفناوى» أن القطاع العلاجي قام بتقديم 782,658 خدمة طبية متنوعة بمستشفيات المحافظة ، حيث استقبلت العيادات الخارجية 495,783 متردداً خلال العام المنصرم ، كما استقبلت اقسام الطوارئ 136,975 مواطن ، واستقبلت العناية المركزه 1842 مواطن ، والحضانات 1604 طفلاً ، وبلغ إجمالي أعداد الولادات 3127 ، تنوعت مابين ولادة طبيعية و قيصرية ، كما تم إجراء 4899 عملية متنوعة مابين عمليات صغري ومتوسطة و كبري بالاقسام الداخلية أو العيادات الخارجية و الطوارئ ، اجرت أقسام الأشعه 81,930 أشعة متنوعة ، تنوعت مابين اشعة عادية و موجات فوق صوتية، أشعة المناظير، مقطعية ، قسطرة القلب، رسم قلب، إيكو ،رنين مغناطيسي ، c.arm ، دوبلر ، مامو جرام ، واستقبلت عيادة التشخيص عن بُعد 354 مواطن والتي قامت بعرض حالاتهم الصحية علي مختلف الجامعات المصرية بإستخدام الوسائل التكنولوجية المتقدمة التي قامت وزارة الصحة والسكان بإمداد مستشفى السويس العام بها .

كما كشف « الحفناوي » عن حجم التردد علي عيادات العلاج الطبيعي بمستشفى السويس العام ومركز صحة المسنين ، حيث بلغ عدد المنتفعين 20933  متردداً خلال العام المنصرم ، كما تم تقديم خدمات الأسنان للمترددين علي العيادات الخارجية بمراكز ووحدات الرعاية الأساسية والمستشفيات لعدد 82875 مواطن .

وفي سياق متصل فقد لفت «وكيل وزارة الصحة » لأنه خلال العام ٢٠٢٢ قامت صحة السويس بإطلاق 37 قافلة علاجية بالقرى الأكثر إحتياجاً ، وبلغ المستفيدين منها 24996 مواطن ، كما تم إطلاق قوافل التأمين الطبي للقرى السياحية و شواطئ العين السخنة خلال الفترة من 19 مايو 2021 وحتى 31 اكتوبر 2022 والتي أمكن خلالها تقديم خدمة الطوارئ لـ35,578 مواطن ، كما تم إستصدار 4,438 قرار بالعلاج علي نفقة الدولة بتكلفة بلغت 8,511,899 جنيه  .

   وفي مجال العلاج الحر والصيدلة ، فقد نفذت «صحة السويس» 98  حملة دورية , لمتابعة توافر اشتراطات تقديم الخدمة الطبيه بها ، أُصدر خلالها  35 إنذاراً لتلافي السلبيات وفقاً لإشتراطات التراخيص ، كما تم إصدار 33 قرار غلق اداري لتقنين الأوضاع ، تم فتح ١٠ منها بعد تلافي السلبيات ، كما تم استصدار تراخيص الصيدليات ونقل ملكيات لعدد 50

وإلغاء تراخيص ١٠ منشأة .

   وفي سياق آخر ، أشار «الحفناوى» أن القطاع الوقائي قام بتقديم 2,470,301 خدمة طبية متنوعة ، موضحاً تقديم الرعاية الأساسية 109,831 خدمة طبية بوحدات ومراكز الرعاية الصحية الأولية ، 55086 بعياداتها الخارجية ، وإجراء 51140 فحص معملي ، هذا بالإضافة إلي التردد علي العيادات التخصصية ، نسا وتوليد - اطفال - جلدية - رمد ، و  مترددى الضمان الإجتماعي والذي بلغ  3605 مواطن  ,

  كما أشار وكيل وزارة الصحة لأنه قد تم صرف عدد 125139 علبة لبن صناعي شبيه لبن الأم بمرحلتيه الأولي والثانية لعدد 23829 طفل خلال عام 2022 ، وبلغ عدد المستفيدين من برنامج فحص راغبي الزواج 9664 ، وقد تم تسجيل 13989 مولوداً ، واستخراج عدد 4540 شهادة وفاه .

 

  كما لفت وكيل وزارة الصحة ، أنه تم المرور علي 660 منشأة غذائية  لضمان وصول منتجات غذائيه آمنة للمواطنين ، تم خلالها الغلق الإداري لعدد 139 منشأة لعدم وجود تراخيص ، وغلق  77 منشأة لتسببها في خطر داهم على صحة المواطنين ، وتم إصدار عدد 5218 شهادة صحية المشتغلين في تداول الأغذية ، كما تم فحص 12767عينة بالمعمل المشترك بمديرية الصحة بالسويس ، تنوعت بين عينات أغذية ومياه مرشحه - غسيل كلوي - صرف ، مخدرات ، سموم ، تسمم غذائي ،  كما واصلت النفايات الطبية الخطرة من أعمالها حيث قامت بجمع  524,859 كجم نفايات خطرة من 193 منشأة طبية حكومية وخاصة داخل نطاق المحافظة ، كما تم استقبال 63107 كجم نفايات معالجة من خارج محافظة السويس من محافظات القاهرة ، بورسعيد ، شمال سيناء .

   وفي سياق آخر ، فقد أوضح الحفناوي أنه في مجال التطعيمات ومبادرات الصحة العامة ، فقد تم تطعيم 87٪ من المستهدفين بالتطعيم بالجرعة الأولي من لقاح كورونا ، 75٪ الجرعة الثانية ، 8٪  الجرعة الثالثة ، 05٪ الجرعة الرابعة ، كما تم تطعيم 90,04٪ من المستهدف تطعيمهم من مرضي فيروس C ، كما تم تطعيم 77٪ من المخالطين لمرضي الإلتهاب الكبدى B ، تطعيم الانفلونزا الموسمية 81٪ ، تطعيم سحائي ثنائي لطلاب المدارس 93٪ ، تطعيم سحائي ثنائي للكبار 99٪ ، كما بلغت نسب التغطية للتطعيمات الروتينية بمختلف أنواعها لجميع الجرعات  95٪ ، كما شهدت محافظة السويس خلال عام 2022 حملات للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال خلال شهري مارس وديسمبر ، تم خلالهما قرابة ربع مليون طفل ، كما تم تطعيم 5204 حالة عقر حيوان بنسبة بلغت 100 % .

  كما أعلن وكيل وزارة الصحة عن إنهاء اجراءات صحية 

للسفن العابرة للمجرى الملاحي لقناة السويس من خلال الحجر الصحي لعدد 10661 سفينة ، كما تم تطعيم 6382 مسافراً ، وإعطاء قرص ملاريا لـ1150 مسافر ، ورش  980 باخرة ، وفحص اغذية 3168 ، وسحب 10013عينة PCR  ، وتقديم الخدمة الطبيه الطارئة لعدد 155 .

  كما كشف «الحفناوي » عن حجم التردد بمبادرات فخامة رئيس الجمهورية خلال عام ٢٠٢٢ ، حيث أوضح أنه تم فحص 396638 مواطن بمبادرة الكشف عن فيروس سى والأمراض غير السارية ، وفحص  5556 مواطن بالاقسام الداخلية والعمليات لفحص  " HIV , B , C  ". ، وقامت مبادرة دعم صحة المرأة المصرية بفحص 73061 سيده ، وفحص 136922 موطن بمبادرة الإكتشاف المبكر وعلاج الأمراض المزمنة والإعتلال الكلوى ، والانتهاء من إجراء التدخلات الجراحية لعدد 786 بمبادرة القضاء على قوائم الانتظار ،  وقامت مبادرة السمعيات بفحص 37848 طفل ، ورعاية الأم والجنين قامت بفحص 8326 ، مبادرة السمنة والتقزم قامت بفحص 18159 طالب بمدارس القطاع الريفي فقط .

وفي سياق آخر فقد أوضح وكيل وزارة الصحة ، أن مديرية الصحة بالسويس استقبلت 400 شكوى خلال عام 2022  تم حلها بنسبة 100٪ ،  258 شكوى من خلال بوابة الشكاوي الحكومية الموحده التابعة لرئاسة مجلس الوزراء ، 58 شكوى من موقع الشكاوى الموحد لمحافظة السويس ، 52 شكوى من إدارة خدمة المواطنين بمحافظة السويس ، 4 شكاوى من الإدارة المركزية لنظم المعلومات بوزارة الصحة والسكان .

وفي قطاع تنظيم الأسرة ، فقد أشار «الحفناوي» لتقديم خدمات تنظيم الأسرة لعدد 72248 سيدة ، تم صرف وسائل لهن علي النحو التالي , 18222 شريط حبوب أحاديه ، حبوب مركبة 79488 شريط ، لولب هرموني 155 ، لوالب4032 ، 43250 واقى ذكري ، كبسولات تحت الجلد 1727 ، حقن أحادية 15639 ، حقن مركبة 5399 ، اقراص موضعية 24517 ، كما تم تركيب عدد 34 لولب أثناء العمليات القيصرية خلال الفترة نوفمبر وديسمبر الماضي ، كما أوضح وكيل وزارة الصحة ، أنه تم التعامل مع  95 %من البؤر بأحياء السويس الخمسه ، بإجمالي 18 بؤرة ، وتم تحليل 1853 عينة طفيليات ، بالإضافة إلي مكافحة الحشرات ورش 10 مدارس متفرقة وذلك في إطار جهود صحة السويس لمكافحة الأمراض المتوطنه .

هنأ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية؛ بمناسبة حلول الذكرى الثانية عشرة لثورة 25 يناير.

وفي برقيته بهذه المناسبة، أعرب رئيس مجلس الوزراء بالأصالة عن نفسه، وبالإنابة عن أعضاء الحكومة عن تقديم أصدق التهاني القلبية مقرونة بأطيب التمنيات للسيد الرئيس، داعيا المولى عز وجل بالتوفيق والسداد لسيادته في استكمال مسيرة التنمية الشاملة، التي يقوم بها وتشهدها الدولة المصرية في مختلف ربوعها؛ من أجل بناء مستقبل أفضل لأبنائها.

أعلن الاتحاد العماني لكرة القدم، اليوم الخميس، إعادة جماهيره المتواجدة في مطار البصرة الى سلطنة عمان، بعد أحداث التدافع التي حدثت بين الجماهير في محيط ملعب «جذع النخلة» قبل إقامة نهائي كأس الخليج بين العراق وعمان، ما أدى إلى تسجيل حالات إصابات ووفيات، 

وذكر الاتحاد العماني في بيانا رسميا، أنه "بعد التشاور مع الجهات المختصة في سلطنة عُمان، وحفاظاً على سلامة الجماهير العُمانية، ودعماً للأشقاء في جمهورية العراق لإنجاح اللقاء الختامي، فقد تقرر عودة الجمهور المتواجد في مطار البصرة الدولي إلى سلطنة عُمان".

وأضاف أنه "ننوه للجماهير المتواجدة في محيط الاستاد بعدم القدوم للملعب، وذلك لامتلاء المدرجات المخصصة للجماهير".

وامتلئت مدرجات ملعب البصرة الدولي، قبل أكثر من 5 ساعات عن انطلاق نهائي «خليجي 25» بين العراق وعمان، بعد أن شهد حادث تدافع بين الجماهير في محيط ملعب المباراة ما أدى إلى تسجيل حالات إصابات ووفيات.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية «واع» في وقت سابق اليوم، أنه تم تسجيل حالة وفاة وإصابة 60 آخرين نتيجة تدافع الجماهير في محيط ملعب "جذع النخلة" في البصرة، قبل إقامة نهائي كأس الخليج بين العراق وعمان.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية، نقلا عن مصدر طبي، اليوم الخميس، بتسجيل حالة وفاة و60 إصابة بين المشجعين نتيجة التدافع بمحيط ملعب "جذع النخلة" في البصرة.

وقال إن "التدافع بين المشجعين في محيط ملعب جذع النخلة بمحافظة البصرة، أدى إلى وفاة شخص وإصابة 60 شخصاً.. وهناك حالات حرجة بين المصابين".

وتشهد المدينة الرياضية في البصرة، اليوم الخميس، إقامة مباراة منتخبنا الوطني امام شقيقه العماني في نهائي بطولة كأس الخليج العربي بنسختها الخامسة والعشرين، والتي انطلقت في السادس من الشهر الحالي بمشاركة ثمان منتخبات هي العراق وقطر والسعودية والكويت وعمان والبحرين والامارات واليمن.

شاركت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية اليوم، بالمائدة المستديرة التي تم عقدها بالتعاون بين استرازينيكا وفورين بوليسي بعنوان " الاجراءات المبكرة والتمويل المستدام للوقاية من الأمراض غير المعدية"، والمنعقده خلال فعاليات النسخة الـ 53 للمنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس السويسرية بمشاركة 52 رئيس دولة وحكومة وعدد من وزراء المالية والرؤساء التنفيذين. شارك في الجلسة توني بلير، رئيس الوزراء البريطاني السابق، وعدد من رؤساء الحكومات السابقين، ووزراء حاليين وكبار المستثمرين في مجال الصحة وعدد من الخبراء والعلماء.

وأكدت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط التنمية الاقتصادية خلال مشاركتها، أهمية وجود نظام رعاية صحية قوي ومتقدم باعتباره حجر الأساس لمجتمع واقتصاد مرن، متابعه أنه خلال جائحة كورونا، استطاعت مرونة أنظمة الرعاية الصحية إحداث فارق كبير بين مستويات العدوى وعدد الوفيات عبر الدول وداخلها، موضحه أن الدول التي اتخذت اجراءات مبكرة، وتمتعت بإمدادات طبية كافية مع تقديم علاج فعال في المستشفيات كانت أكثر نجاحًا في تحمل الأزمة الصحية وتقليل تداعياتها الاقتصادية.

وأضافت السعيد أن الوباء كشف ضرورة إعطاء الأولوية للابتكار الرقمي واستخدام البيانات والاتصالات وإعادة بناء مهارات القوى العاملة عند وضع الخطط الاستثماريه، مشيرة كذلك إلى التركيز على أهمية الاستثمار في الرعاية الصحية الوقائية خلال تفشي Covid-19.

وتناولت السعيد الحديث حول تقرير استرازينيكا وفورين بوليسي والذي استعرض التكلفة الصحية والاقتصادية للأمراض غير المعدية، مؤكده أن الاستثمار في الرعاية الصحية الوقائية يمكن أن يوفر الكثير من التكاليف، لافته إلى ضرورة اتباع العديد من المسارات لتمكين التدخلات المبكرة في اكتشاف الأمراض غير المعدية وعلاجها.

وأكدت السعيد أهمية ما جاء بتقرير استرازينيكا من حيث رفع مستوى الوعي بالمرض، وتغطية الأسباب المحتملة للمرض ، والأعراض والعلاجات، مشيرة إلى التجربة المصرية التي أكدت على أهمية إطلاق حملات صحية على أرض الواقع، لافته إلى إطلاق مصر حملة 100 مليون صحة عام 2018 للكشف المبكر عن فيروس التهاب الكبد الوبائي، والأمراض غير المعدية لـ 70 مليون مواطن، متابعه أن الحملة نتج عنها علاج 2.2 مليون مواطن مصاب بالتهاب الكبد الوبائي سي، وتشخيص وعلاج ما يقرب من 10 مليون مواطن يعانون من الأمراض غير المعدية، موضحه أن سيارات الرعاية الصحية كانت تتنقل في جميع أنحاء البلاد، ذلك مصحوبًا بحملة إعلامية قوية.

كما أشارت السعيد كذلك إلى مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعلاجه، موضحه أن الحملة تم تنفيذها على ثلاث مراحل لاختبار 28 مليون امرأة وتقديم العلاج المجاني.

وفي سياق التوعية أشارت السعيد إلى ضرورة معالجة التحيزات المعرفية التي تحول دون الالتزام بالأدوية أو البحث عن الطب الوقائي، موضحه أن العديد من الدراسات أشارت إلى أن 50٪ من المرضى لا يلتزمون بالأدوية كما هو موصوف، مما الأمر الذي ينتج عنه الحاجة المتزايدة للخدمات الطبية باهظة الثمن، مما يزيد من تكاليف الرعاية الصحية الإجمالية.

وحول الاستثمار في الابتكارات الرقمية ودمجها في تقديم الرعاية الصحية، أوضحت السعيد أنه سيؤدي إلى إحداث ثورة في توليد البيانات والاحتفاظ، مؤكده أهمية الجهد المستمر لرقمنة السجلات الصحية، متابعه أن الاتصال السريع للبيانات الدقيقة سيسهم  في تقليل الأخطاء الطبية وتجنب المضاعفات الصحية وبالتالي التكلفة، متابعه أن هذا ما سعت مصر إلى تحقيقه بالفعل من خلال الكم الهائل من البيانات التي تم الحصول عليها من خلال الحملات الطبية، إلى جانب القيام بدمج تلك البيانات في مشروعات جديدة مثل مشروع تنمية الأسرة. 

وأضافت السعيد أن المنصات الرقمية تُستخدم الآن لتقديم خدمات صحية، ومتابعة المرضى بشكل أكثر فعالية، وإرسال رسائل تذكير للمرضى بتناول أدويتهم في الوقت المحدد، موضحه أن الكثير من تلك الابتكارات يتم إنتاجها من قبل الشركات الناشئة والمبادرات الريادية، مشددة على ضرورة إيجاد طرق مختلفة لدعم ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا الصحية، وكذلك إيجاد طرق لمواءمة العروض المبتكرة ودمجها في الأنظمة الصحية الوطنية.

وفيما يتعلق بواضعي السياسات، أوضحت السعيد أن  تطوير قدرات التقييم والقياس، سيسمح لصانعي القرار بموازنة تكاليف وفوائد الاستثمار في الرعاية الصحية الوقائية، مؤكده ضرورة عدم إغفال الأسباب الأساسية التي يمكن أن تزيد من مخاطر الأمراض غير المعدية، موضحه أن التدهور البيئي، وتغير المناخ يمثل أحد العوامل. 

وتطرقت السعيد إلى عدد من مبادرات الرعاية الصحية الأخرى في مصر، مشيرة إلى مشروع بلازما الدم والذي يهدف إلى ضمان توافر العلاج للعديد من الأمراض المزمنة ومنها أمراض الكبد والكلى، موضحه أن خدمات جمع البلازما متوفر في ستة مراكز في خمس محافظات مصرية، إلى جانب مبادرة القضاء على قوائم الانتظار في المستشفيات، فضلًا عن مشروع تنمية الأسرة، والذي يهدف إلى تعزيز صحة المرأة والطفل من خلال التركيز على رفع مستوى الصحة الإنجابية وتعزيز تقديم الخدمات، إلى جانب توافر المستحضرات الصيدلانية والتطعيمات للمنفعة العامة.

كما أشارت السعيد إلى مبادرة الكشف المبكر عن فقر الدم والسمنة والتقزم لطلاب المرحلة الابتدائية، ومبادرة نور الحياة لمكافحة ضعف البصر والعمى من خلال التشخيص والعلاج المبكر، وتابعت أنه تم وضع خطة لفحص 5 ملايين طالب في المرحلة الابتدائية و 2 مليون من المواطنين الأكثر ضعفًا، مع توفير مليون نظارة طبية، وإجراء 250 ألف عملية جراحية للعيون، فضلًا عن مبادرة علاج ضعف السمع، حيث تم فحص أكثر من مليون طفل حديث الولادة خلال المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن ضعف السمع منذ إطلاقها في عام 2019.

وتناولت السعيد الحديث حول استجابة مصر السريعة لجائحة كوفيد 19، موضحه أن الحكومة المصرية أدخلت عددًا من السياسات كاستجابة سريعة لتفشي الجائحة، فضلًا عن زيادة ميزانية الصحة في العام المالي 20/21 بنسبة 100٪، إلى جانب تخصيص مبلغ كبير لتأمين الخدمات الطبية كافة، مع تجهيز مستشفيات العزل بواقع حوالي 389 مستشفى، بالإضافة إلى زيادة بدل العدوى للأطباء والطاقم التمريضي بنسبة 75٪، مع تخصيص تمويل طارئ لدعم المبادرات المختلفة من قبل وزارة الصحة.

الصفحة 1 من 84

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2023 SuezBalady