Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

الغزال والذئب والدودة.. سر تسمية الأقمار المكتملة بأسماء الحيوانات

دائما ما يطلق على الأقمار والظواهر الفلكية أسماء حيوانات، منها «الذئب، الدودة وسمك الحفش»، وكذلك قمر الغزال، والذي يتابع ظهوره اليوم كل عشاق الظواهر الفلكية في سماء مصر والوطن العربي هذه الأيام.

ولكن يظل سر تسمية الأقمار على أسماء حيوانات لغز أمام الكثيرين، ما يجعلهم يبحثون عن سبب ذلك التسمية.

ويسمى القمر المكتمل في شهر يناير باسم « القمر الذئب»، نسبة إلى عواء الذئاب المنتشر في اتجاه القمر في هذا التوقيت، إذ توجه الذئاب وجوهها نحو السماء لإخراج صوت مرتع

أما القمر المكتمل في شتاء شهر مارس يُطلق عليه «القمر الدودة»، بسبب أن هناك نوع من الديدان التي تخرج من الأرض في نهاية فصل الشتاء بنفس التوقيت، ما جعل العلماء يطلقون على القمر المكتمل في هذا التوقيت بـ«القمر الدودة»، بينما في شهر أغسطس يُطلق على القمر الكامل اسم «قمر سمك الحفش»، بسبب كثرة الأسماك في البحيرات. 

قمر الغزال

ومن أشهر الأقمار المُلقبة على اسم حيوان هو «قمر الغزال»، ويطلق الاسم على القمر المكتمل في شهر يوليو، نسبة إلى أن هذا التوقيت يعتبر موسم ظهور القرون الجديدة للغزلان، وهو ما يشاهده هذه الأيام محبي الظواهر الفلكية في سماء مصر والوطن العربي.

ومن المفترض أن تظهر الظاهرة الكونية «القمر الغزال» بداية من اليوم 13 يوليو ويستمر لـ14 يوليو، وهو ظاهرة تحدث مرة فقط على مدار العام، وينتظر مختلف سكان العالم حدوثها. 

ويرتفع «القمر الغزال» بشكل كامل في السماء حتى يظهر عملاقا، وتصل نسبته إلى 16% من متوسط القمر الكامل، بحسب ما أوضحه علماء الفلك بوكالة ناسا، إذ يأخذ القمر شكلا لامعًا، ويشرف باللون البرتقالي

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2022 SuezBalady