Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
محسن الحديري

محسن الحديري

حصلت مدينة دبي على المركز الأول إقيلمياً والخامس عالمياً في قائمة الأفضل ضمن 100 مدينة، ستحقق النجاح اقتصادياً في إدارة اقتصاد ما بعد جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19».

وأوضحت دراسة صدرت عن مؤسسة «FutureLearn» منصة التعلم عن بعد عبر الإنترنت، وهي شركة خاصة مملوكة بشكل مشترك بين «الجامعة المفتوحة» ومجموعة «سيك» ومقرها لندن، ونشرت الدراسة صحيفة البيان الإماراتية، أن دبي تفوقت على المدن العالمية في تخطي أزمة كورونا المستجد، من أبرزها سان فرانسيسكو وميونيخ وجنيف وشتوتغارت ولوس أنجلوس وسيرول ونيويورك واستوكهولم وفرانكفورت وطوكيو وباريس ولندن.

وحققت دبي أرصدة عالية في عدة مؤشرات، حيث حصدت رصيداً كاملاً بنسبة 100 % في مؤشر الإنفاق الصحي، و95.62 % في مؤشر الدخل القابل للتصرف و93.80 % في مؤشر فرص الشباب و96.52 % في مؤشر المرأة في دور القيادة و98,89 % في مؤشر معدلات الهجرة والانفتاح فيما بلغ رصيدها الإجمالي 85.18 %، فيما خلا التقرير من أي مدينة عربية أخرى.

مارينا ماجد صيدلانيه بقسم الكبد بمستشفى الدمرداش الجامعي

على الرغم من عملها بالمستشفى، لم تجد الطبيبة مكانا للعزل سوى بفرع العبور، وجدت هناك الراعية اللازمة طوال فترة العزل، حتى تم شفاؤها بالفعل، لتخرج إلينا مقدمة نصائح من  تجربتها للمواطنين مع روشتة العلاج

تقول "مارينا ماجد" إن أعراض الفيروس ليست واحدة لكل المصابين، مؤكدة: "أنا جالي سخونة وضيق تنفس، غيري جسمه مكسر، غيري يجيله كحة شديدة، الأعراض مش واحدة، لكن  العرض الوحيد الأكيد للفيروس اللي حتى الآن بيجى لأغلب الناس المصابة هو فقدان حاستي التذوق والشم وبيستمر شوية حتى مع سلبية المسحات".

متابعة خلال صفحتها الشخصية: "الفيروس شديد لكن مجرد العزل وإنك تاكل كويس ونفسيتك حلوة هتخف بسرعة، ولازم لو حسيت بأعراض تعمل صورة دم كاملة وآشعة مقطعية على الصدر".

العزل المنزلي الذاتي كان نصيحة الصيدلانية المتعافية، مادامت الأعراض لم تتطور إلى قلة نسبة الأوكسجين، قائلة: "العزل المنزلي أحسن بكتير لأغلب الحالات ماعادا لو حالة الأوكسجين بتاعها أقل من 92.. كدة هنحتاج ندور على مستشفى"، مستطردة: "لو فى ضيق تنفس، حاول توفر أسطوانة أكسجين وجهاز Nebulizer و جهاز oximeter".

وعن كيفية العزل والأكلات المطلوبة، قالت: "اعزل نفسك في أوضة لوحدك فى البيت، غير ملاية السرير يوميا، اهتم باكلك بروتين و خضار، اشرب سوايل كتيرة جدا، مشروبات سخنة وليمون، مع الهواء النقي وسلامة الصحة النفسية".

وتابعت: "اتعاملوا على بعد متر، متدخلوش أوضته غير للضرورة وبكمامة".

روشتة أدوية قدمتها المتعافية للمصابين، موضحة: "الأدوية المهمة، زيثروماكس 500 مجم كل 24 ساعة، دوا للسيولة، فيتامين C and D3".

متابعة: "فى أقاويل كتيرة على التاميفلو والكلوروكين، ليهم أضرار فى الاستخدام، ياريت منجربش نشتريهم غير للضرورة".

تقوية المناعة من الأساسيات التي تساعد على مواجهة الأمراض خاصة بعد انتشار فيروس كورونا التي تسببت في حالة من الهلع في العديد من دول العالم، لذا لابد من الاهتمام برفع الجهاز المناعي.

قدمت دكتورة ولاء ابو الحجاج استشاري التغذية العلاجية هذه الأطعمة والمشروبات لتقوية المناعة وهي:

- الينسون:

يحتوي الينسون على حمض شيكيميك الذي يستخدم كمادة أساسية لإنتاج التاميفلو ، والذي يستخدم لفيروس الأنفلونزا، وهو قوي للغاية كمضاد للفيروسات، ويتم تجهيزه من خلال نقعه في الماء لمدة يوم إلى يومان، وتنصح أبو الحجاج بعدم غليه في الماء حتى نستفيد من المستخلص لأقصى درجة ممكنة.

-الثوم:

وهو مضاد ثوي للفيروسات قوي، إذ يمكن أن تؤكل نيئة أو مهروسة أو يمكن إضافتها إلى الحساء، امزج الثوم الخام المفروم مع ملعقة كبيرة من العسل الخام.

- زيت جوز الهند:

يمكنك طهي طعامك بزيت جوز الهند النقي البارد أو حتى طهوه نيئًا، إذ أن حمض اللوريك وحمض الكابريليك الموجود فيه ضروريان لتقوية جهاز المناعة ضد الفيروسات.

- ريسفيراترول:

الأطعمة الغنية بالريسفيراترول مثل الفول السوداني والفستق والعنب والتوت والفراولة وحتى الكاكاو والشوكولاتة الداكنة مفيدة في مكافحة العدوى الفطرية والإشعاع فوق البنفسجي والإجهاد والإصابة.

- الأطعمة الغنية بفيتامين سي:

الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الفلفل الأحمر والأصفر، والليمون والبرتقال، تعزز المناعة ضد الانفلونزا والفيروسات.

رغم اعتماده لشهور واستخدامه لعلاج فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، ونقله لعدة دول، فاجئت اليابان، العالم، بقرارها بالتخلي عن اعتماد عقار أفيجان كعلاج للجائحة.

وأعلن وزير الصحة الياباني كاتسونوبو كاتو، أنَّ بلاده تخلت عن هدفها المتعلق بالموافقة على عقار أفيجان المضاد للأنفلونزا الذي أنتجته شركة "فوجي فيلم" القابضة، كعقار لعلاج المرضى بفيروس كورونا، وذلك بعدما أظهر تقرير لاختبار سريري مؤقت عدم وجود فاعلية واضحة لهذا العقار.

وقال "كاتو" في مؤتمر صحفي نقلته وكالة الأنباء اليابانية "كيودو": "سنواصل الدراسة والاختبارات السريرية لهذا العقار، اعتبارا من يونيو المقبل، فصاعدا، لا يوجد تغيير في سياستنا للموافقة على الدواء بسرعة في حال جرى تأكّيد فعاليته ضد فيروس كورونا".

 

 

 

قال اللواء راضي عبدالمعطي رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه بالتنسيق مع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، تقرر  إلزام شركة قطونيل للملابس، باتخاذ إجراءات وقف بث إعلان منتج الكمامة الطبية ماركة قطونيل، الذي يتم بثه حاليا عبر القنوات الفضائية، وبرامج التواصل الاجتماعي.

وأكد عبدالمعطي، في بيان صدر له ، أن القرار جاء لعدم التزام الشركة بضوابط التصنيع والمواصفات القياسية الصحية الواجب أن يتوافر بها المنتج، ما يعد تضليل للمستهلك، ويوقعه فى خلط و خطأ، وأيضا لمخالفته لأحكام قانون حماية المستهلك، والمواصفات القياسية الخاصة باشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات. 

وأشار رئيس الجهاز، إلى أن إعلان "كمامه قطونيل"، يأتى مخالفا لأحكام قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018، ومخالفا للمواصفات القياسية المصرية، الخاصة باشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات رقم 4841 – 2005، حيث نص قانون حماية المستهلك فى المادة الثالثة منه، على أنه "يلتزم المورد بقواعد الصحة والسلامة، ومعايير الجودة وضمانها للمستهلك في منتجاته، وفقا للمواصفات القياسية المصرية".

 

كشفت هيئة الارصاد الجوية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، توقعات الخبراء بشأن حالة الطقس في الفترة من 28 حتى 30 مايو الحالي.

ويتوقع الخبراء أن يسود غدًا طقس معتدل نهارًا مائل للبرودة ليلًا، مع تكون الشبورة الخفيفة في الصباح الباكر، وتتساقط الأمطار الخفيفة على السواحل الشمالية ووسط سيناء.

ويتوقع خبراء الأرصاد أن تنخفض درجات الحرارة يومي الجمعة والسبت ليسود طقس لطيف نهارًا، مائل للبرودة ليلًا، وتتكون الشبورة المائية صباحًا على معظم المناطق، والرياح معتدلة تنشط أحيانًا وتؤدي لاضطراب الملاحة البحرية.

أكد د. رضا حجازي مستشار وزير التربية والتعليم ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة أنه سيتم فتح باب التظلمات أمام الراغبين في الاعتذار عن المشاركة في أعمال امتحانات الثانوية العامة لسبب قهري لمدة 48 ساعة بعد توزيع خطابات الندب في منتصف يونيو.

وأشار "حجازي" إلى أنه لن يقبل بعدها آية اعتذارات، موضحا أنه سيتم البدء في عمليات الاعتذار وفقا للاشتراطات التي حددتها الوزارة مثل الحالات المرضية أو مشاركة أحد الزوجين في الامتحانات أو من لديه موانع آخرى للمشاركة في امتحانات الثانوية العامة أو من لديها طفل أصغر من عامين.

أعلن الدكتور احمد إبراهيم مدير مستشفى العزل بالمدينة الجامعية بسموحه خروج 97 حالة تعافي من مصابي فيروس «كورونا» المستجد وجميع الحالات نتائجهم إيجابية وحالتهم مستقرة، مشيرا إلى أنه تم تحويل 77 حالة عزل منزلي وفقا لبروتوكول وزارة الصحة الاخير مع المتابعة الطبية بفريق طبى متخصص من اقرب مستشفى  لمكان عزله المنزلي.

وفى سياق متصل صرح الدكتور أحمد عبد الحميد المدير الطبي للعزل الصحي بالمدينة الشبابية في أبي قير خروج 11 حالة جديدة بعد تماثلهم للشفاء من فيروس «كورونا» المستجد "كوفيد-19"، ليرتفع إجمالي عدد المتعافين إلى 371 شخصا.

وأضاف «عبدالحميد» إن إجراءات خروج الحالات الجديدة جرت بعد ظهور نتائج الفحوصات المعملية التي جاءت سلبية للفيروس، وذلك وفقًا لإجراءات وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية.

وأنه جرى تجهيز مقر العزل بالمدينة الشبابية لاستقبال الحالات المستقرة صحيا وكذلك الذين تغيرت نتائج تحاليلهم إلى سلبية لحين التأكد من تماثلهم الكامل للشفاء، وذلك لتخفيف الضغط على مختلف مستشفيات العزل الرئيسية.

تقدمت النائبة داليا يوسف، عضو مجلس النواب، بسؤال، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الصحة، بشأن الإجراءات الوقائية المتبعة داخل مستشفيات العزل عند التعامل مع مريض فيروس كورونا، وكذلك الخاصة بالمساءلة لمدير مستشفى العزل "أبو خليفة" بعد دخوله على المصابين بدون ارتداء الزي الطبي الخاص بمكافحة فيروس كورونا.

ولفتت يوسف، إلى أنه هناك حالة من الاستياء انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بعد ظهور مدير مستشفى العزل "أبو خليفة" مع أحد المصابين بفيروس كورونا بدون ارتداء كافة المسلتزمات الوقائية لفيروس كورونا، سوى كمامه وقفاز فقط، والتقاط صور للحالة المصابة دون أي تحمل مسئولية لأخذ الاحتياطات اللازمة أثناء التعامل مع المريض والذي من المؤكد أن يكون مدير المستشفى تم إصابته بالفعل.

وأوضحت أن هذا يأتي في الوقت الذي يرتفع فيه أعداد المصابين من فيروس كورونا من الأطقم الطبية والعاملين بالمستشفيات الخاصة بالعزل.

وأكدت أن منظمة الصحة العالمية حددت معايير للملابس الوقائية الذي يجب أن يرتديها العاملين سواء الفرق الطبية أو الممرضين أثناء رعاية المرضى المصابين بفيروس كورونا، والتي اشتملت على ارتداء بدلة بها تقنية تقوم على استخدام النايلون والبوليستر في الطبقة الداخلية للبدلة؛ حيث تعمل كمضاد للبكتيريا وبالتالي لا تسبب العرق، إلى جانب أنها أخف في الوزن بنسبة 30% تقريبًا.

وتابعت: "وكذلك ارتداء معدات الحماية الشخصية المناسبة، وتشمل القفازات، والكمامة وحماية العينين باستخدام واقي الوجه والنظارات الواقية، ورداء طبي بأكمام طويلة ومريلة (إذا لم يكن الرداء مقاوماً للبلل) وأحذية طويلة أو مغلقة، قبل لمس أي أغطية وملابس متسخة".

وأكدت أن مدير المستشفى لم يلتزم بهذه التعليمات وظهر وهو يرتدي قميص ليس باكمام طويلة، مما يعكس تجاهل اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة داخل المستشفى مما قد يتسبب في عدوى عدد كبير من الأطقم الطبية، فبدلا من أن يكون مدير المستشفى صاحب التوجيهات يصدر تعليماته ويراقب حماية الأطقم الطبية، أصبح يعكس نموذج سىء يستوجب المساءلة العاجلة.

وطالبت بالتحقيق في الصورة المتداولة على المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وتوجيه مساءلة عاجلة لمدير مستشفى أبو خلفية، وسرعة إجراء مسح لجميع العاملين بالمستشفى، نظرا لأنه من الممكن أن يتم نقل العدوى من المدير إلي ايا من الأطقم الطبية او العاملين بالمستشفى، بجانب ضرورة تدخل وزارة الصحة في إصدار تعليمات مكثفة للفرق الطبية على ضرورة الالتزام بارتداء بدل الوقاية أثناء الدخول إلى غرف المصابين ورعايتهم حماية لأرواحهم.

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن اتاحة صرف جميع المعاشات للبطاقات الصادرة من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، من الصرافات الالية "ATM" اعتباراً من صباح الأثنين القادم الأول من يونيو، كما يتم أيضا صرف المعاشات المحولة على البنوك لأصحاب المعاشات والمستفدين عنهم، والبالغ عددهم ما يزيد عن 1.68 مليون حالة بقيمة اجمالية تقارب 4.45 مليار جنيه اعتباراً من يوم الأثنين 1 يونيو.

و قالت القباج، إنه استمرارا لخطة الدولة في مواجهة تحدي فيروس كورونا و للتيسير على أصحاب المعاشات، تواصل  الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، اتخاذ  العديد من الإجراءات الاستباقية، استعدادا لصرف معاشات شهر يونيو بما يضمن  سلامة المواطنين اثناء الصرف من داخل المنافذ، ومكاتب البريد، حيث تم الاستقرار على الاستمرار في وضع آلية لتقسيم أصحاب المعاشات، على أيام متفرقة من شهر يونيو على النحو التالي: 

 أصحاب المعاشات الذين يتقاضون 1000 جنيه فأقل ويبلغ عددهم 2.4 مليون قائم بالصرف، يتم الصرف لهم من منافذ الهيئة القومية للتأمينات ومكاتب البريد خلال أيام الاثنين و الثلاثاء (1-2) من الشهر. 

أما فئة من يبلغ معاشه أكثر من 1000 جنيه حتى 2000 جنيه ويبلغ عددهم 2.4 مليون قائم بالصرف، فيقومون بالصرف أيام الأربعاء والخميس الموافقين (3-4)، وأصحاب المعاشات البالغ قيمة معاشاتهم أكثر من 2000 جنيه حتى 3000 جنيها ويبلغ عددهم 1 مليون قائم بالصرف يتم الصرف لهم أيام الأحد والأثنين الموافقة (7 -8) من شهر يونيو، وأخيرا فئة من يزيد معاشهم عن 3000 جنيه، ومن يتخلف عن الصرف خلال الايام المحددة له يقومون بصرف معاشاتهم اعتباراً من يوم الثلاثاء 9 يونيو .

الصفحة 1 من 523
Ad Sidebar

فيس بوك

Ad Sidebar
Ad Sidebar
.Copyright © 2020 SuezBalady