Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

زي النهاردة.. انتهاء حرب أكتوبر وفشل إسرائيل في احتلال السويس

بدأ القتال يومي 24-25 أكتوبر عام 1973 بين الجيش الإسرائيلي والجيش المصري في مدينة السويس، التي كانت أخر معركة كبرى في حرب أكتوبر، قبل سريان وقف إطلاق النار. في 23 أكتوبر مع وصول وشيك لمراقبي الأمم المتحدة، قررت إسرائيل اقتحام السويس، على افتراض أنها ستكون ضعيفة الدفاعات.

أوكلت المهمة إلى لواء مدرع وكتيبة مشاة من لواء المظليين، ودخلت المدينة دون وجود خطة للمعركة، ولكن تعرض اللواء لكمين وتعرض لخسائر كبيرة، كما تعرضت قوات المظليين لنيران كثيفة والعديد منهم أصبحوا محاصرين داخل المبانى المحلية.

يحل علينا اليوم الاثنين 24 أكتوبرـ الذكرى الـ 43 لانتهاء حرب 6 أكتوبر، بين مصر وإسرائيل.

تدخلت الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، وتم إصدار القرار رقم 338 الذي قضى بوقف جميع الأعمال الحربية بدءاً من يوم 22 أكتوبر عام 1973.

قبلت مصر بالقرار ونفذته اعتباراً من مساء نفس اليوم، إلا أن القوات الإسرائيلية خرقت وقف إطلاق النار، فأصدر مجلس الأمن الدولي قراراً أخر يوم 23 أكتوبر يلزم جميع الأطراف بوقف إطلاق النار.

لم تقبل سوريا بوقف إطلاق النار، وبدأت حرب جديدة أُطلق عليها اسم "حرب الاستنزاف"، هدفها تأكيد صمود الجبهة السورية وزيادة الضغط على إسرائيل لإعادة باقي مرتفعات الجولان، وبعد الانتصارات التي حققها الجيش السوري وبعد خروج مصر من المعركة واستمرت هذه الحرب مدة 82 يوماً.

توقف القتال في نهاية شهر مايو 1974، بعد أن تم التوصل إلى اتفاق لفصل القوات بين سوريا وإسرائيل، أخلت إسرائيل بموجبه مدنية القنيطرة وأجزاء من الأراضي التي احتلتها عام 1967

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady