Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

روسيا تستأنف استيراد البطاطس المصرية بعد 3 أشهر من الحظر

أعلنت هيئة مراقبة سلامة الغذاء الروسية عن استئناف استيراد البطاطس المصرية بدءًا من غدٍ الخميس، بعد 3 أشهر من الحظر.

وقالت الهيئة، في بيان لها اليوم الأربعاء، إن قرار رفع الحظر جاء بعد تعهد مصري بضمان السلامة تلك الحاصلات الزراعية.

ووفقًا للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، فإن حجم الصادرات المصرية من البطاطس خلال موسم التصدير الحالي، بلغت 431 ألف طن بقيمه تبلغ 184 مليون دولار.

كانت الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة في روسيا قد فرضت، في سبتمبر الماضي، حظرًا مؤقتًا على صادرات مصر من الفواكه والخضراوات، بسبب ما أسمته بـ"عدم وجود عملية فعالة لمراقبة الصحة النباتية في مصر"، إلا أن القرار كان مرتبطًا أكثر بـ"أزمة فطر الإرجوت".

كان وزير الزراعة قد أصدر قراراً وزارياً بمنع دخول الأقماح المصابة بفطر الإرجوت بنسبة تزيد عن صفر بالمائة قبل أن يعدل عنه ويسمح باستيراد أقماح مصابة بالفطر بنسبة 0.05%.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا عام 2015 نحو 5.08 مليار دولار.

وتعتمد مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، على روسيا في المقام الأول للتوريد، إذ اشترت 6 ملايين طن من أقماح موسكو في العام المالي 2015-2016 التي انتهت 30 يونيو، أي ربع إجمالي صادراتها.

ويقول الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، إن أهم ما يعيق الصادرات المصرية للخارج هو الروتين والبيروقراطية، علاوة على أن المحاصيل الزراعية، لا تتفق مع المعايير الصحية لبعض دول العالم.

وأضاف: "بدأنا نفقد الأسواق القديمة لصادراتنا، بسبب تلك المعوقات التي منعتنا من الاستفادة من توقف روسيا عن استيراد حاصلات من تركيا بعد أزمة إسقاط طائرة روسية في سوريا، ليعاود البلدين العلاقات بينهما مؤخرًا".

 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady