Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

اخيرا».. مصر تتخلص بمعاونة فرنسا من شحنة «المبيدات المسرطنة» بعد تخزينها 18 عاماً بميناء الأدبية

أكد المهندس أحمد أبو السعود، رئيس جهاز شئون البيئة، أن وزارة البيئة استطاعت خلال العام الحالى 2016  تخطو خطوات هامة نحو التخلص من شحنة مبيد "اللاندين"المسرطنة المخزنة فى ميناء الأدبية بالسويس، والتى استمرت 18 عاماً، مشيراً إلى أن الوزارة قامت باختيار أحد الشركات اليونانية لنقل شحنة المبيد الخطرة من ميناء الأدبية بالسويس إلى فرنسا لتحقيق التخلص الامن منها.

وتم إرسال عينات من الشحنة إلى الشركة للقيام بتحليلها وتفصيل مكوناتها تمهيدا لنقلها إلى فرنسا، وسيتم فور انتهاء التحاليل اتخاذ الاجراءات لشحنها خارج البلاد.

وقال أبو السعود، إن تلك الشحنة كانت في حرز النيابة، وتم الإفراج المؤقت عنها من أجل حصول الشركة الأجنبية على عينات منها، وذلك لإجراء التحاليل اللازمة ومعرفة مكوناتها بالضبط، مؤكداً أن الشركة اليونانية سوف تقوم بنقل شحنة اللاندين فى شكل كونترانات، سوف تمر على أماكن ودول عديدة فى طريقها إلى فرنسا وسوف تستغرق هذه العملية مدة لا تتجاوز ستة أشهر.

وأشار أبو السعود، إلى أن البيئة سوف تتخلص من شحنة اللاندين من خلال مشروع يتم بالتعاون مع البنك الدولى، وبمشاركة الحكومة المصرية، متمثلة في وزارة البيئة بأموال ودعم فني، إضافة إلى مشاركة مرفق البيئة العالمى وهي مؤسسة عالمية تقوم بتوزيع المنح لجميع الدول للحفاظ على البيئة وعدم الإضرار بها.

ونوه، بأن نصيب مصر من المنح المقدمة من مرفق البيئة العالمى، حصلت عليه ووضعته في هذا المشروع بمنحة قدرها 8 ملايين دولار، ويديره البنك الدولى كما تساهم فيه الحكومة المصرية بمبلغ 6 ملايين دولار (4 ملايين من وزارة البيئة، ومليون من كل من وزارة الكهرباء والزراعة)، وهو التزام من الحكومة المصرية.

وأوضح أبو السعود، أن التخلص البيئى الآمن من هذه الشحنة يأتى انطلاقا من التزام مصر باتفاقية بازل لنقل المخلفات الخطرة واتفاقية إستكهولم للملوثات العضوية الثابتة.

وتعود وقائع قضية شحنة اللاندين المسرطنة إلى 18 عامًا مضت عندما ضبطت تلك الشحنة في ميناء الأدبية وظلت مخزنة ولم يتم التوصل لمستوردها.

وقد أعلنت الوزارة، عن طرح مناقصة عالمية لنقل وتفريغ هذه الشحنة " 220 طنًا " في إطار فحص العروض من قبل لجنة فنية مشتركة وبعض خبراء الوزارة والبنك الدولي كجهة مشرفة على التنفيذ، حيث تمت ترسية المناقصة على إحدى الشركات اليونانية العالمية، والشحنة معبأة في 10 حاويات.

وبدأت وزارة البيئة، في اتخاذ إجراءات إعادة تصدير شحنة مبيد "اللاندين" المخزنة في ميناء الأدبية بالسويس، وذلك بعد أن اتخذت النيابة الكلية بالسويس قرارا بفض الأحراز الخاصة بالشحنة عن طريق وزارة البيئة، حيث قامت الوزارة بمراجعة قانونية شاملة ومخاطبة النيابة لفض الأحراز الخاصة بالشحنة لاتخاذ إجراءات إعادة تصدير شحنة اللاندين المضبوطة، وذلك بمعرفة مصلحة الجمارك.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady