Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

تعرف على موعد إخراج زكاة الفطر.

أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الالكتروني، أنه يجوز إخراج زكاة الفطر من أول ليلة في رمضان، وإن موعد إخراج زكاة الفطر مستمر حتى صباح يوم العيد، جاء ذلك في إجابتها على سؤال يقول فيه صاحبه: «هل يمكن إخراج زكاة الفطر الآن لأن ظروفي المادية متيسرة وأستطيع إخراجها الآن؟».

وقالت دار الإفتاء إن بعض الفقهاء أجازوا مد موعد إخراج زكاة الفطر إلى عصر يوم العيد، مؤكدة أنه من الأفضل أن تخرج في ليلة العيد، موضحة أن موعد زكاة الفطر يجب بدخول فجر يوم العيد عند الحنفية. 

وعن موعد إخراج زكاة الفطر، ذكرت الدار، أن عند الشافعية والحنابلة يرون أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيومين؛ لقول ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: «كانوا يعطون صدقة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين».

موعد إخراج زكاة الفطر

وأشارت دار الإفتاء، إلى عدم وجود مانع شرعًا في تعجيل موعد إخراح زكاة الفطر من بداية شهر رمضان، كما هو الصحيح عند الشافعية وهو قول مصحح عند الحنفية، وفي وجه عند الشافعية أنه يجوز من أول يوم من رمضان لا من أول ليلة، وفي وجه يجوز قبل رمضان. 

 وأوضحت دار الإفتاء، أنه بخلاف موعد إخراج زكاة الفطر، يسأل البعض عن كيفية إخراجها بالقيمة، فيرى الحنفية أنَّ الواجبَ في صدقة الفطر نصفُ صاعٍ من بُرٍّ أو دقيقه أو سويقه أو زبيب أو صاع من تمر أو شعير، أما صفته فهو أن وجوب المنصوص عليه من حيث إنه مال متقوم على الإطلاق لا من حيث إنه عين، فيجوز أن يعطي عن جميع ذلك القيمة دراهم، أو دنانير، أو فلوسًا، أو عروضًا، أو ما شاء. 

واستشهدت دار الإفتاء بقول الحسن البصري؛ حيث روي عنه أنه قال: «لا بأس أن تعطى الدراهم في صدقة الفطر»، وأبو إسحاق السبيعي؛ فعن زهير قال: سمعت أبا إسحاق يقول: «أدركتهم وهم يعطون في صدقة الفطر الدراهم بقيمة الطعام».

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2021 SuezBalady