Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

10 معلومات عن «العشرة جنيه الجديدة»

ينتظر المصريون طباعة «العشرة جنية الجديدة» والتي تعد أول فئات العملة البلاستيكية «البوليمر» حيث من المقرر طرحها في السوق وفقا لما أعلنه البنك المركزي المصري، منتصف العام الجاري، وذلك بعد الاطلاع على أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا طباعة النقود ومنها النقود البلاستيكية «البوليمر» غير الضارة بالبيئة، والتي عمرها يعادل أضعاف عمر العملة الورقية، فضلا عن القضاء تدريجيا على الاقتصاد الموازي، ومحاربة تزييف «تزوير» العملة، والسيطرة على السوق النقدي.

وكان الإعلان الأول عن العملة البلاستيكية أمام مجلس لنواب في يوليو من العام الماضي، حيث اعتزم البنك المركزي المصري، البدء في طباعة وطرح عملات بلاستيكية مصنوعة «البوليمر».

10 . معلومات عن العملات البلاستيكيه

1- مصنوعة من مادة البوليمر، وهي ليست بلاستيكية بالمعنى المتعارف عليه.

2- أعلن البنك المركزي نيته في طرحها في نهاية عام 2018.

3- يصدر عنها عملات من فئتي 10 جنيهات و20 جنيهًا.

4- تشبه النقود الورقية ولكنها أقوى ولها مميزات أفضل في الاستخدام بالمقارنة بالنقود الورقية.

5- ليست سريعة التلف.

6- يصعب تزويرها.

7- تصنع من مواد صديقة للبيئة.

8- عمرها الافتراضي أطول من العملات الورقية العادية.

9- لا تنقل الفيروسات.

10- تكاليف طباعتها منخفضة عن عملات البنك نوت الورقية.

جدير بالذكر كان البنك المركزي الكندي أصدر دراسة في عام 2016، جاء فيها إن «الأثر البيئي الناشئ عن دورة حياة أوراق نقدية بقيمة 3 مليارات يورو تم إنتاجها في العام 2003، يعادل الأثر البيئي الناشئ عن قيادة سيارة حول العالم بعدد 9235 مرة».

وكشفت الدراسة، أنه في نهاية دورة حياة النقود الورقية، عادة ما يتم تمزيقها ونقلها إلى موقع دفن النفايات، أما أوراق «البوليمر» التي تُسحب من التداول، فيتم تمزيقها وتحويلها إلى حبيبات واستخدامها في صناعة المواد البلاستيكية اليومية مثل أثاث الحدائق

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2021 SuezBalady