Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

الارصاد الجويه تحذر.. مصر ستدخل الحزام المداري

الحزام المداري أو الفاصل المداري هو خط وهمي متعرج ينشأ بالقرب من خط الاستواء ويكون موازي له ويتقدم شمال خط الاستواء في فترة الصيف بسبب رحلة الشمس، والمعروف أن هذا الخط بسبب حرارة الشمس

ووفقا لخبراء الأرصاد الحزام المداري، يدفع قوي تسمي كوريوليس الهواء في نصف الكرة الأرضية الجنوبي إلى الشمال ويصبح منطقة الحد الأقصى لرطوبة وبخار الماء التي أحدثتها الطاقة الشمسية سواً كانت جنوب أو شمال خط الاستواء.

وأوضح الخبراء وتكون هذه المنطقة ذات ضغط منخفض بسبب حرارة الشمس لتصبح البيئة الأكثر ملائمة لحدوث العواصف الرعدية ذات البنية القوية حيث أن الهواء الحار المشبع ببخار الماء والرطوبة أثناء مروره على السطح ينخفض الضغط ويقل وزنه مكونا تيارات رطبه صاعده إلى الأعلى وبفعل المفروقات الحرارية فان تدفق الهواء الحار المستمر ،يبرد كلما صعد إلى الأعلى لتحدث عملية التكثيف مكونا السحب الركامية العالية التي يرتفع سندانها إلى عشرات الكيلومترات للأعلى وتصاحبها أمطار غزيرة تؤدي إلى حدوث فيضانات أو سيول في المناطق الملائمة لذلك.

ونتيجة لتقدم الحزام المداري شمالا وصل إلى جنوب مصر حيث تكون عرضه بشكل أكبر لسقوط الأمطار خلال الأيام القادمة، كان حذر خبراء هيئة الأرصاد، من احتمالية تساقط أمطار بدأت الثلاثاء الماضي وتستمر حتى السبت 7 أغسطس، ووفقا لخرائط الطقس ومخرجات النماذج العددية من المتوقع سقوط أمطارخفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانًا من 30% إلى 40% تقريبًا على مناطق من جنوب البلاد خاصة أبو سمبل وأسوان والأقصر وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.

 

قال الدكتور أشرف صابر، رئيس هيئة الأرصاد السابق :"الحزام المداري المتواجد على خط الاستواء بدأ في التحرك إلى أعلى مصر، وبدأ يؤثر علينا وبدأ في سحب الرطوبة من المنطقة المدارية ويرسلها إلى مصر فيحدث أمطار في جنوب مصر، هذا ما رصدناه خلال فصل الصيف ".

وتابع، "إذا تم التأكد من ثبات هذه الظاهرة هذا مؤشر خير لمصر ويكون قادر على حل مشكلة سد النهضة وعجز المياه، فإذا انسحب الحزام المطري من أسفل إلى الجنوب، لكن لا نستطيع أن نؤكد ذلك فهو قيد الدراسة حول استمرا هذا أم فقط تأثرنا هذا العام".

وقال:   "النقاط والملامح النهائية للخريطة المناخية لم توضع بعد.. كل المؤشرات تقول بوجود مطر على سلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء نتيجة العواصف الرعدية المتوقع زيادتها الفترة القادمة في فصل الخريف، وإذا تم وضع خزانات للمياه في هذه المناطق سوف تكون تعويض كبير لنا عن عجز المياه".

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady