طباعة هذه الصفحة

فتح باب القبول بالجامعات الخاصة والأهلية للفصل الدراسى الثانى.. اليوم

By كانون2/يناير 20, 2023 416

يبدأ اليوم فتح باب القبول بالجامعات الخاصة والأهلية للفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2022/2023 على أن ينتهى التقدم يوم الخميس الموافق 9/2/2023 بعد أن وافق د.أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى على ذلك لكى تستكمل الجامعات الخاصة والأهلية الأماكن التى مازالت شاغرة بها والتى يصل إجماليها إلى 21 ألفًا و600 طالب وطالبة بعد أن وصل عدد المقبولين بها فى الفصل الدراسى الدارسى الأول 72 ألف طالب وطالبة فى مختلف الكليات ويمكن التقدم بهذا الشكل لكل من طلاب الثانوية العامة وكذا الشهادات المعادلة العربية والأجنبية الحاصلين عليها عامى 2021، و2022 وسيتم تدريس مواد الفصل الدارسى الأول لجميع الطلاب فى جميع الكليات التى سيلتحقون بها أولا ثم يتم تدريس مواد

الفصل الدراسى الثانى بعدها، ولن يتخرج طلاب هذا النظام إلا بعد مرور 6 أشهر إضافية فى نهاية مدة الدراسة حتى يتساوى هؤلاء الطلاب مع أقرانهم الذين التحقوا بنفس هذه الكليات منذ بداية الفصل الدراسى الأول.

ومن جانبه أشار د.محمد حلمى الغُر أمين مجلسى الجامعات الخاصة والأهلية والقائم بعمل أمين مجلس فروع الجامعات الأجنبية إلى أن التقدم يشمل كافة الجامعات الخاصة والأهلية وأوضح أن التقدم لهذه الجامعات يكون مباشرة من خلال بوابة الجامعة الإلكترونية.

وفى حال قبول الطالب فعليه التقدم بكافة مستنداته الورقية للجامعة، مؤكدًا أن التقدم يكون على الأماكن الشاغرة بتلك الجامعات، وعلى الكليات القائمة بالفعل، وسيكون التقدم وفقًا للحدود الدُنيا المعمول بها فى الفصل الدراسى الأول.

وستكون الأولوية فى القبول لأسبقية التقدم، والأعلى مجموعًا. وفيما يتعلق بنظام القبول بالجامعات الأهلية الأربع (الملك سلمان الدولية، الجلالة، العلمين الدولية، المنصورة الجديدة).

وأكد الغُر أنه يعتمد على حساب المجموع الاعتبارى للطالب، والذى يتم احتسابه من خلال مجموع الطالب فى الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة، مضافًا إليه درجات الاختبار الإلكترونى (70% من مجموع الثانوية العامة أو ما يعادلها + 25% للاختبار المعرفى

ووفقًا لكل قطاع +5% لاختبار التفكير النقدي) وذلك بعد إجراء اختبارات القبول، من خلال مكتب القبول الخاص بتلك الجامعات.

وأكد الغُر أنه لم يتم إضافة أى أماكن إضافية استثنائية سواء بالجامعات الخاصة أو الأهلية وأى قبول أكثر من الطاقة الاستيعاية تتحمل مسئوليته الجامعة أمام الطلاب. 

قيم الموضوع
(0 أصوات)
محسن الحديري

أحدث مقالات محسن الحديري