Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

إنقاذ ما تبقى من أشباه المدنيين المحاصرين في تلك المدينة.

تحت عنوان "موت ثورة.. مدنيو حلب يُذبحون بينما يسيطر النظام على المدينة"، نشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية تقريرًا حول مذابح النظام السوري ضد المدنيين.

ولفتت الصحيفة إلى إرسال ناشطي حلب في مناطق المعارضة رسائل وداع لأهليهم وذويهم، وهو ما يؤكد صعوبة الوضع هناك حيث إنهم ينتظرون الموت على أيدي النظام، بينما "تنهار الثورة".

أما صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، فقد تطرقت في تقريرها اليوم حول حلب وأجواء الموت التي تخيم حاليا فوق سمائها حتى بعد الإعلان عن اتفاق وقف إطلاق النار تحت رعاية روسيا وتركيا والذي يسمح لأول مجموعة من المدنيين بمغادرة المناطق التي تسيطر عليها قوات المعارضة في حلب صباح اليوم الأربعاء.

ونشرت صحيفة "جارديان" البريطانية تقريرًا أعده نيدزاد أفيديتش وهو أحد الناجين من مذبحة سربرينيتشا في البوسنة، والذي تساءل بحزن عن المذابح التي يشهدها سكان حلب، وما إذا كنا قد تعلمنا شيئًا مما شهدته سربرينيتشا في البوسنة عام 1995؟"

ووصف أفيديتش رحلة العذاب الشديد الذي واجهه حتى تمكن من الهرب من مدينته حتى عاد إليها مجددًا عام 2007، مشيرًا إلى أنه كان صبيًا مراهقًا عندما واجه أسوأ ما يمكن أن يواجهه إنسان حيث يتذكر كيف أحرق منزل أسرته وكيف هربت الأسرة من سربرينيتشا سعيا إلى النجاة والبقاء على قيد الحياة.

وقال أفيديتش رغم ترديد الساسة وعودهم بعد المذبحة بأن مثل تلك المذابح لن تتكرر مرة أخرى، إلا أن وعودهم ذهبت هباءً والدليل على ذلك ما يشهده شرقي حلب.

ومن جانبها، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية رسائل لسكان المدينة يكشفون بعضا من جوانب المعاناة التي يعانونها، مؤكدين لجوئهم إلى بيوت مهجورة والطرقات الماطرة خائفين من القصف، بينما لا يستطيعون أن يلجأوا إلى مكان آمن خوفا من القتل أو الاعتقال من قبل قوات موالية للحكومة".
ورأت الصحيفة أن ما تشهده حلب الآن سيكون نقطة تحول في الحرب الأهلية الدئرة في سوريا.

وبالعودة إلى صحيفة "جارديان" فقد نشرت تقريرًا بعنوان "هذا آخر نداء استغاثة للعالم، أنقذوا حلب"، وقالت الصحيفة إن سكان حلب الشرقية أرسلوا رسائل استغاثة يائسة لمطالبة العالم الدولي بإنقاذ المدنيين في الأحياء المحاصرة من المدينة السورية، بينما أثقلت قوات النظام السوري على الأحياء التي لا تزال المعارضة تسيطر عليها.

وفي الختام، قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في تقرير لها، إن المدينة الجميلة والتحفة المعمارية حلب، تلفظ أنفاسها الأخيرة، فبعد أن استولى عليها الثوار عام 2012 عندما اندلعت الثورة السورية، الآن تحولت إلى دمار وخراب، لتسقط في أيدي النظام السوري، وحلفائه من الميليشيات الشيعية، معربة عن مخاوفها من شلال دماء للمحاصرين المتبقين داخل الأحياء الضيقة.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady