طباعة هذه الصفحة

إسرائيل تتوعد البلدان التي دعمت قرار وقف الاستيطان

By كانون1/ديسمبر 25, 2016 2889

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه أمر باتخاذ خطوات انتقامية ضد البلدان التي دعمت القرار الذي أقره مجلس الأمن، ووجه بقطع المساعدات عن الأمم المتحدة.

وأوضح نتنياهو في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية، الأحد، أنه سيفعل "كل ما يلزم" لضمان عدم تضرر إسرائيل من القرار الذي يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية.

وكان نتنياهو أمر فعليا باتخاذ عدة خطوات انتقامية ضد البلدان التي دعمت القرار، شملت استدعاء سفيري إسرائيل لدى نيوزيلندا والسنغال، كما أوعز إلى وزارة الخارجية لإلغاء كافة برامج المساعدة المقدمة للسنغال.

والسنغال ونيوزيلندا وماليزيا وفنزيلا، قدمت مقترح مشروع إدانة الاستيطان إلى مجلس الأمن. ولا تقيم فنزيلا وماليزيا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وجرى إلغاء زيارة لرئيس الوزراء الأوكراني إلى إسرائيل، وتحدثت تقارير عن أن الإلغاء جاء بسبب تصويت أوكرانيا لصالح إدانة الاستيطان الإسرائيلي في الأمم المتحدة.

وكان مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 دولة أصدر الجمعة قرارًا بإدانة الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت، وهو الأمر الذي اعتبره نتنياهو "مشينا".

وأصدر نتنياهو توجيهات لوزارة الخارجية بإعداد تقييم لكل روابط إسرائيل بالأمم المتحدة خلال شهر بما فيها تمويل مؤسسات الأمم المتحدة ووجود ممثلين للمنظمة في إسرائيل"، وفق وكالة "رويترز".

وأضاف نتنياهو "أصدرت بالفعل توجيهات بوقف تمويل بنحو 30 مليون شيكل (7.8 مليون دولار) لخمس مؤسسات للأمم المتحدة.. خمس هيئات لها عداء على نحو خاص تجاه إسرائيل.. والبقية تأتي"، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
محسن الحديري

أحدث مقالات محسن الحديري