Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

في اليوم العالمي للعُسْر.. كم يبلغ عدد السكان الذين يستخدمون اليد اليسرى؟

اليوم العالمي للعُسْر، هو يوم عالمي يحتفل به في 13 أغسطس من كل عام، وبدأ الاحتفال به عام 1976، وتتم التوعية فيه بالأشخاص العُسْر (مستخدمي اليد اليسرى). 

وأثبتت الأحصائيات أن نسبة الرجال العُسْر في العالم تصل إلى 13%، بينما النساء 11%، بنسبة إجمالية تصل لحوالي 10% من سكان العالم.

وتُقام التوعية عالمياً لتعليم الناس عن العسرية وكيفية التعامل معها وما هي الصفات التي يتصف بها الشخص الأعسر.

ووفقا لدراسة أجرتها جامعة "هارفارد" فإن الأطباء الجراحين، والباحثين الأكاديميين، وعلماء الرياضيات، كانوا معظمهم من مستخدمي اليد اليمنى، بينما وجدت أن المعماريين والفنانين والموسيقيين، لديهم النسبة الأكبر من العسر.

كما أظهرت دراسة أخرى أجرتها "هارفارد"، أن العسر أقل حظا من الناحية المادية، حيث يتقاضى العسر راتبا أقل بنسبة 10 إلى 12 % من نظرائهم اليمينيين.

ووفقا لسكلي نيوز، فأن من بين أبرز الأشخاص العسر، اثنين من أغنى رجال العالم، وهم الأميركيان بيل جيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، ومارك زوكربيرج، مؤسس موقع فيسبوك، وفقا لصحيفة "جارديان".

ومن أبرز الشخصيات التاريخية التي اعتمدت على اليد اليسرى، الجنرال الفرنسي نابليون بونابرت، والإمبراطور الروماني يوليوس قيصر، والمبتكر الأميركي هينري فورد، والفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي، والعبقري ألبرت آينشتاين، الذي كان يتقن كذلك العمل بيده اليمنى.

أما في عالم الرياضة، فاشتهر الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا بذلك، وفي عالم هولييود، تشمل قائمة العسر توم كروز، وروبرت دي نيرو، وبراد بيت، وأنجيلينا جولي، وسيلفستر ستالون، وجوليا روبرتس، وجيم كاري، بالإضافة لآخرين.

أما في السياسيين، فاشتهر الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما كونه أعسر، وكذلك الزعيم البريطاني السابق وينستون تشيرشتل، ومثله حفيد ملكة بريطانيا، الأمير وليام.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2021 SuezBalady