طباعة هذه الصفحة

الخميس .. القمر يتعامد على الكعبة المشرفة

By كانون1/ديسمبر 22, 2021 397

ستشهد سماء مكة المكرمة فجر يوم الخميس 23 ديسمبر تعامد القمر الأحدب المتناقص على الكعبة المشرفة وهو التعامد الثالث والأخير سنة 2021. 

تحدث  ظاهرة التعامد، عندما سيبلغ ميل القمر عرض مكة المكرمة ويكون في لحظة توسطه على خط زوالها  عند الساعة 03:23 صباحا (12:23 صباحاً بتوقيت غرينتش) قبل ساعتان و 11 دقيقة من أذان الفجر في المسجد الحرام.

يكون القمر في ذلك الوقت على إرتفاع 89.54 درجة وقرصة مضاء بنور الشمس بنسبة 87% والزاوية التي تفصله عن الشمس (الاستطالة) 137 درجة، ويبعد مسافة 398,794 كيلومتر .

توضح  ظاهرة التعامد دقة الحسابات لحركة الأجرام السماوية ومنها القمر التي تجعل تحديد موقعة في غاية الدقة إضافة لذلك يمكن بهذه الظاهرة تحديد اتجاه القبلة. 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، أن طريقة استخدام هذه الظاهرة في تحديد " القبلة"  تتم من خلال قيام الشخص بالاتجاه للقمر وجعله أمام ناظره تماماً لحظة التعامد حينها سيكون متجه للقبلة بالضبط، وهذه التجربة تصلح  لأي منطقة في العالم يشاهد فيها القمر في تلك اللحظة لكنها غير مفيدة  للمناطق القريبة مثل مدينة  جدة وكل المناطق التي يقل بعدها عن درجة واحدة من مكة المكرمة. 

للحصول على نتائج علمية دقيقه يفضل استخدام احد الاجهزة الدقيقة مثل "الثيودوليت" الذي يستخدم في قياس الزوايا الصغيرة في الافق ولقياس مسافات سمت الراس ولقياس الزاوية التي تتكون من تقاطع سطع عمودي ثابت وسطح عمودي يمر في احد الأجسام السماوية.

جدير بالذكر أن ميل القمر اثناء حركته الشهرية حول الأرض متغيره ضمن 5± درجات عن دائرة البروج، لذا يحدث تعامد القمر على الكعبة في أوقات معينة ويتم تحديد ذلك بدقة تصل إلى ±0.5 درجة وان كانت قليل الحدوث مقارنة مع عدد مرات دورات القمر البالغة 12 دورة في السنة حول الأرض. 

قيم الموضوع
(0 أصوات)
محسن الحديري

أحدث مقالات محسن الحديري