Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
اسماء يحيى

اسماء يحيى

وجهت إدارة الدفاع المدني بالسودان ، المواطنين، أمس الخميس، بأخذ الحيطة والحذر بعد ارتفاع مناسيب الأنهار، والذي أدى إلى وفاة طالب وطالبة غرقا في العاصمة الخرطوم.

وأشارت الإدارة في بيانها إلى استمرار عمليات البحث عن جثتي الطالب والطالبة اللذين لقيا مصرعهما غرقا بالنيل الأزرق قبالة بُري بعد أن جرفهما التيار إلى داخل النهر،

وقالت الإدارة إن مناسيب النيل الأزرق ارتفعت في جميع المحطات نتيجة توالي هطول الأمطار على الهضبة الإثيوبية.

وتشهد منطقة الفاو التابعة لولاية القضارف موجة سيول واسعة، أدت لهجر آلاف المواطنين مساكنهم التي غمرتها المياه،

ويشهد السودان فيضانات وسيول عاتية عادة في كل موسم خريف، تؤدي إلى إتلاف ملايين المنازل وتدمير وسائل سبل كسب العيش، بسبب ضعف البنية التحتية،

ويفقد السودان سنويا موارد تُقدر بمليارات الجنيهات بسبب الفيضانات والسيول. ويعمل الدفاع المدني السوداني على تقوية الحواجز النيلية في منطقة القرشي بولاية الجزيرة وسط البلاد.

وانهارت منازل ومدرسة بمنطقتي أبو رقيوة والزيداب بمحلية المتمة، شمالي البلاد، نتيجة الأمطار الغزيرة المصحوبة بالرياح المتوسطة.

ومن جانبه أوضح مدير الطوارئ والكوارث بإدارة الدفاع المدني، العميد قرشي حسين عبد القادر، أن منسوب نهر النيل وصل إلى 14.78 متر، بارتفاع 28 سنتيمترا عن الأربعاء، فيما وصل منسوب نهر عطبرة إلى 13.82 متر، وذلك بزيادة 25 سنتيمترا.

قال الدكتور رجب عبد العظيم، وكيل وزارة الري، إن فيضان نهر النيل ظاهرة سنوية تحدث في شهري أغسطس وسبتمبر، موضحًا أن المؤشرات تشير إلى أن فيضان هذا العام أعلى من المتوسط، رغم أنهم كانوا يتوقعون أنه سيكون متوسطًا،

وتابع "نتابع بشكل دائم ومستمر للتعامل مع أي كمية مياه من هذا الفيضان".

وأضاف: "نتتبع قطرة المياه بداية من خروجها من منابعها إلى وصولها، ونتابع الفيضانات بالأقمار الصناعية"، متابعًا: "لدينا جاهزية للتعامل مع الفيضان، ولدينا برامج للتعامل مع الفيضان".

حالة من الغضب انتابت نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في العالم لإسقاط إثيوبيا طائرة أغذية تابعة للأمم المتحدة، الأمر الذي اعتبره النشطاء تهورا واضحًا من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ، لعدم توصيل المساعدات الغذائية لإقليم تيجراي لمحاصرته وإسقاطه.

وأكد النشطاء أن آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، ينتهك كل الأعراف الدولية في حملته العسكرية على إقليم تيجراي، الذي مارس آبي أحمد ضده كل أنواع العنف ووقعت مذبحة وإبادة جماعية ضد الإقليم من قبل آبي أحمد.

وأورد مكتب الاتصالات في منطقة شرق "هررجي" بإقليم أوروميا،  بيان، قال فيه: "إن الطائرة التي تحطمت من طراز (ET-AMl) كانت تحمل 4 أشخاص، وتحطمت في بلدة كومبولشا شرق منطقة "هررجي" بعد مغادرتها مدينة دريداوا إلى مدينة جيغجغا عاصمة إقليم الصومال الإثيوبي".

وأظهرت الصور المتداولة احتفال الجنود الإثيوبيين بإسقاط الطائرة التي كانت تنقل مساعدات إنسانية وأغذية لأهالي إقليم تيجراي.

لم تعلق الأمم المتحدة على حادث إسقاط الطائرة، لكن المتحدث باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين بابار بالوش، في مؤتمر صحفي بجنيف، عبر عن قلق المنظمة الدولية البالغ بشأن تصاعد القتال بين الجماعات المسلحة داخل المخيمات وحولها.

وقال بالوش: إن الإمدادات الإنسانية لإقليم تيجراي عالقة منذ 18 يوليو،  بسبب إغلاق طريق الإمداد الإنساني الرئيسي، مشيرًا إلى أن المنظمة الدولية تحث جميع أطراف النزاع على إتاحة الوصول الفوري للمساعدات الإنسانية وتوفير الأمان لعمال الإغاثة، الذين يحاولون تقديم المساعدة المنقذة للحياة.

كشفت وزارة الري والموارد المائية في السودان اليوم الاثنين، عن تزايد إيراد النيل الأزرق إلى 400 مليون متر مكعب

وأكدت الإدارة العامة لشؤون مياه النيل بوزارة الري والموارد المائية في بيان اليوم، علي تزايد إيراد النيل الأزرق من 100 مليون متر مكعب إلى 400 مليون متر مكعب في اليوم خلال الأسبوع الماضي، وفقا لوكالة الأنباء السودانية "سونا".

وقالت الوزارة السودانية، إنه مع تقدم فصل الخريف وزيادة معدلات الأمطار بالهضبة الإثيوبية ظهر ارتفاع كبير في مناسيب النيل الأزرق في محطات الروصيرص، سنجة، سنار، ودمدني والخرطوم.

وتوقعت الإدارة، زيادة مناسيب النيل يوم غد الثلاثاء "بمعدل نصف متر" في قطاع النيل الأزرق من سنار إلى الخرطوم والنيل الرئيسي شمال الخرطوم

وأضاف البيان أن خزان جبل أولياء شارف على اكتمال الملء الأول لمنسوب 476.5 مليون متر مكعب، بينما تستمر بقية الخزانات "مروي وسنار وسدي ستيت وأعالي نهر عطبرة" في تمرير الوارد من النيل الأزرق والعطبراوي.

ودعت الإدارة الجهات المختصة والمواطنين في السودان لاتخاذ الحيطة والحذر حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم، موضحة أنها سوف تواصل متابعة موقف الفيضان.

أعلنت السودان استقبال ١٢ طائره إثيوبيه هبطت اضطراريآ في مطار الخرطوم اليوم الإثنين ٢٦ يوليو

واستقبل مطار الخرطوم الدولي 12 طائرة اثيوبية هبطت فيه اضطراريا مساء الأحد 25 يوليو وصباح اليوم لسوء الاحوال الجوية وتدني مدى الرؤية الى 800 متر فقط في مطار اديس ابابا، حسبما أفادت وكالة الأنباء السودانية سونا.

 وكانت الطائرات الـ 12 تتبع الخطوط الجوية الإثيوبية متوجهة للعاصمة أديس أبابا قادمة من عدد من المطارات الاوربية الأسيوية.

وقال المهندس ابراهيم عدلان رئيس سلطة الطيران المدني في تصريح لوكالة أنباء السودان سونا، إن سلطات مطار الخرطوم قد تعاملت بمهنية عالية وبتنسيق تام مع كل الجهات ذات الصلة واستقبلت الطائرات الاثيوبية وقدمت لها كل الخدمات الفنية واللوجستية اللازمة حتى مغادرتها بسلام بعد تحسن الأحوال في مطار أديس أبابا دون أن تتأثر خدمات المطار وجداول طيرانها المعتادة اطلاقا.

وأضاف أن مطار الخرطوم يعمل كمطار احتياطي لمطار أديس أبابا في مثل هذه الظروف بموجب ترتيبات دولية متفق عليها، لكن لم يسبق من قبل ان استقبل 12 طائرة اثيوبية خلال ستة ساعات.

كشفت تقارير صحفية أن السودان قرر إغلاق معبره الحدودي مع إثيوبيا، في أعقاب اختفاء قائد عسكري سوداني مسؤول عن تلك المنطقة الحدودية.

وأوضحت صحيفة "سودان تربيون" السودانية، أن النقيب بهاء الدين يوسف، قائد منطقة القلابات العسكرية، اختفى ولم يتم العثور عليه عقب ملاحقته ميليشيات إثيوبية،

وعقب ذلك، قررت السلطات السودانية إغلاق المعبر الحدودي في مدينة القلابات السودانية، في محلية باسندة.

واختفى القائد العسكري السوداني، خلال ملاحقته مليشيات إثيوبية اختطفت أمس الجمعة 3 أطفال سودانيين من داخل الحدود.

وأشارت الصحيفة إلى أن المليشيات الإثيوبية اختطفت أطفالًا من قبائل "الفلاتة" تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات و15 سنة، أثناء رعيهم الأبقار قرب القلابات المحاذية للمتمة الإثيوبية في إقليم الأمهرا، واقتادوهم إلى جهة غير معلومة.

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية رقم 290 لسنة 2021 بمد حالة الطوارئ المشار إليها بقرار رئيس الجمهورية رقم 174 لسنة 2021 في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر أخرى؛ تبدأ اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم السبت الموافق 24 يوليو 2021.

وتتولى القوات المسلحة والشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين

أفادت وسائل إعلام، اليوم الأربعاء 21 يوليو، أن طائرة ركاب تحمل 45 شخصا قادمة من نيروبي بكينيا، تحطمت في محافظة غدو جنوبي الصومالية.

ونقل إعلام رسمي عن مسئولين محليين قولهم إنه جرى إجلاء جميع ركاب طائرة انحرفت عن المدرج الرئيسي بالمطار، دون تسجيل أي إصابات بصفوفهم.

وقالت سلطات ولاية جوبلاند الصومالية، إن طائرة ركاب مدنية سقطت في مطار عيل واق، حيث أقلعت صباح اليوم من العاصمة الكينية نيروبي وعلى متنها 45 شخصا".

نشر تلفزيون الولاية المحلي صورة تظهر انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي وارتطامها على الأرض دون نشوب حريق فيها.

تأتي هذه الحادثة بعد ساعات من توجيه قوات أمريكية ضربات جوية على حركة الشباب جنوب مقديشيو 

وتعتبر هذه الضربة الأمريكية هي الأولى من نوعها في عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقد استخدم فيها طائرات مسيّرة.

أعلنت ريهام سعيد اعتزالها العمل الإعلامي، ونيتها العمل في التمثيل خلال الفترة القادمة، بسبب حبها للتمثيل والذي درسته خلال المرحلة الجامعية، وبسبب المشاكل التي تعرضت لها كإعلامية،

وكتبت ريهام سعيد عبر حسابها الشخصي على موقع الصور «انستجرام»: «فكرت كتير قبل ما اكتب البوست ده، أنا اعتزلت التمثيل سنة 2015، لأني حسيت أن صاحب بالين كداب، وأن التمثيل مأثر على مسيرة الخير اللي ابتديتها من سنين طويلة عشان الوقت والمجهود اللي بعمله».

وأضافت: «لكن عشقي للتمثيل اللي هو دراستي ومهنتي الأولى قبل الإعلام رجعت أمثل تاني وأنا لسه في نظر المخرجين والمنتجين مذيعة عايزة تمثل، كنت عارفة أن عشان آخد مكان كممثلة لازم أسيب الإعلام زي مع حفظ الألقاب داليا البحيري وبسمة ودينًا فواد ودينا الشربيني، وغيرهم، بس مكنتش قادرة أسيب رسالتي اللي كانت مهمة أوي وقتها».

وأضافت: «أنا حصل لي مشاكل كتير من المهنة دي بتأثير باطل من السوشال ميديا من منافسين وأعداء بسبب المشاهدة العالية جدا والنجاح أنا تعبت وحسة أني قدمت كل اللي ممكن يتقدم والدولة عاملة اللي عليها ومش محتاجين دور المجتمع المدني في مساعدة الناس، ولكن أنا ليه الشرف أني اشتغلت في المهنة العظيمة دي اللي ليها رسالة سامية وعظيمة وليه الشرف أني كنت إعلامية في أصعب وقت مر على الإعلاميين أيام حكم الإخوان والحمد لله كان لينا موقف واضح وماتغيرش ولا دقيقة».

 «أنا الحمد لله حققت في التمثيل وكل اللي اشتغلته علم مع الناس واشتغلت أعمال كلها قيمة بس بعد ما جالي السكر وشوية مشاكل تانية، قررت أعمل اللي بحبه، أنا بكل أسف بعلن اعتزالي الإعلام تماما وهاركز كممثلة وهاطلب من الدكتور أشرف زكي أنه يساعدني أني أغير الفكرة الموجودة في أذهان المخرجين والمنتجين أني مذيعة».

تعرضت الفنانة ياسيمن عبد العزيز لوعكة صحية شديدة نتيجة إصابتها بـ متلازمة تكيس المبايض وهذا وفق ما رجحه البعض حتى الآن حيث لاتوجد معلومة دقيقة حول حالتها الصحية

وأبرز ما جاء فى الشائعات المتداولة عن حالة ياسمين عبد العزيز أنها تعانى من درجة شديدة من المرض أدت لاحتجزاها فى الرعاية المركزة .

وأجرت الفنانة ياسيمن عبدالعزيز عملية جراحية لاستئصال الكيس الموجود على المبايض ولكنها تعرضت لمضاعفات عديدة بعد إجراء العملية اضطر الاطباء بسببها لإزالة جزء من الأمعاء

ودخلت ياسمين عبد العزيز في غيبوبة بعد ساعات قليلة من إعلان  العوضي خضوعها لعملية صعبة، دون الخوض في تفاصيل أخرى، بينما أكد بعض المقربين أنها دخلت غيبوبة تامة 

بسبب خطأ طبي أدى لإصابتها بتلوث بكتيري نقلت على إثره إلى غرفة العناية المركزة.

الصفحة 1 من 38

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2021 SuezBalady