Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

من اشهر أكلات الجنوب مثلث حلايب .. أكلة او قُرّار.

 
 
دي أكلة من الأكلات المهمة  فى مثلث حلايب وشلاتين، اسمها (او قُرّار) ينطق البجا  "القاف اليمنية"، وهي ممبار بطريقة مختلفة مع فرق بسيط يختلف في الطعم، لأن اللحم فيها بيكون عبارة عن طبقة من اللحم محشوة داخل طبقة تانية من اللحم برضو .
 
الملاحظ في عموم الأكلات  عند البجا اللي مرتبطة باللحوم، هي أن غالبية الأكل عندهم بيتم عن طريق "الشواء"، وده بشوي اللحم على نوع معين من الحجارة "بازلت"، الحجر ده بيعمل على اذابة الدهون الموجودة في اللحم المشوي وبيخلي الأكل خفيف على المعدة بعكس اللحم المسلوق وغيره. زي وجبة السَّلات الشهيرة مثلا، ودي من الطرق الصحية جدا. 
 
ينتقي الطاهي أو الشيف جزء محدد من لحم الضأن لصناعة الممبار، والضروري أن تكون "الشاة" صغيرة في السن لضمان أن يكون لحمها طري يصلح للوجبة والحشو. قليلة الدهن لأن المطلوب هو قطع اللحم الحمراء لعملية الشواء مع قليل من الدهون التي تذوب على الحجارة لاحقا. 
 
كيف يتم تسخين هذه الأحجار؟
 
يضع الشيف قطع الفحم أو أعواد الأشجار في دائرة يصممها هو على الأرض أو إناء مخصص للشوي، بعد اشتعال الفحم جيدا يتم رص البازلت أعلى الفحم بعد غسله جيدا حتى يستمد الحرارة من الفحم المشتعل، بعد أن تتحول الحجارة إلى جمر يتم وضع قطع اللحم عليها للشوى.
تصوير : Ahmed Emad
 
 
قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل الجمعة, 18 مايو 2018 15:07

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2021 SuezBalady