Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

تعفن الدم " اسبابه ، اعراضه ، علاجه "

53_be98c.jpg

ما هو تعفن الدم

تعفن الدم هو أحد مُضاعفات الاصابة بالعدوى والمُهددة لحياة المُصاب , ويحدث عند افراز المواد الكييمائية في الدم لمهاجمة العوامل البكتيرية الممرضة ( المُتسببة في العدوى في مجرى الدم , العظم , الامعاء , الكليتين , غشاء السحايا , الرئتين , الجلد , الكبد والمرارة ) وتحفيزه للاستجابة الالتهابية في الجسم كافة التي تُنبه العديد من التغيرات التي تُتلف أعضاء الجسم المختلفة وتؤدي الى فشلها . يشيع انتان الدم بين كبار السن والمُصابين بنقص المناعة .

اسباب تعفن الدم

تتعدد الاضطرابات المرضية المُسببة لانتان الدم ومنها : - الالتهاب الرئوي . - عدوى التجويف البطني . - التهاب الكلية . - تجرثم الدم . * تزداد فرصة الاصابة بالانتان بتوافر العوامل التالية ومنها : - صغر السن او التقدم في السن . - ضعف الجهاز المناعي . - المكوث في وحدة العناية المركزة في المستشفى . - وجود الجروح او الاصابات البالغة كالحروق . - التعايش مع الاجهزة الطبية كالقثطرة البولية أو الانابيب التنفسية .

الفسيولوجيا المرضية ل تعفن الدم

تتسبب الكيماويات المُفرزة من البكتيريا المُسببة للعدوى في تحفيز الاستجابة الالتهابية في مواقع الجسم المختلفة مما يتسبب في تلف الأعضاء الحيوية وفشلها في الحالات المزمنة للانتان الدموي .

أعراض وعلامات تعفن الدم

ينخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ عند حدوث تعفن الدم مُتسبباً بالصدمة التي تؤدي الى فقدان أعضاء الجسم الحيوية لوظيفتها الفيسيولوجية كالكلية , الرئتين , الكبد والجهاز العصبي المركزي . وتتمثل العلامات والأعراض العامة للانتان الدموي بما يلي : - القشعريرة . - ارتفاع درجة حرارة الجسم عن 38.5 درجة سيليسية او انخفاضها عن 35 درجة سيليسية . - تسارع نبض القلب . - طفح الجلد . - دفء الجلد . - تسارع معدل التنفس عن 20 / دقيقة . * في الحالات المزمنة للانتان تظهر العلامات التالية كمؤشر على الفشل العضوي ومنها : - تناقص الناتج البولي . - تغير الحالة العقلية المفاجيء . - صعوبة التنفس . - ألم البطن . - اختلال ضخ القلب للدم . - تناقص عدد الصفيحات الدموية .

تشخيص تعفن الدم

يُعد تشخيص تعفن الدم معقداً لتشابه علاماته وأعراضه باضطرابات مرضية متعددة مما يستدعي خضوع المُصاب لعدد من الفحوصات ومنها : - فحوصات الدم للكشف عن العدوى البكتيرية , اضطرابات تجلط الدم , اختلال وظائف الكلى والكبد , قصور وفرة الاكسجين في الدم واختلال اتزان كهارل الدم . - التصوير الاشعاعي ( X-ray ) , التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) والتصوير بالرنين المغناطيسي للكشف عن مواقع العدوى والالتهاب المختلفة . - التصوير بالموجات الفوق صوتية .

علاج تعفن الدم

قد يشمل علاج تعفن الدم التدخل الطبي الفوري والطاريء للحد من مُضاعفاته اما في الحالات المزمنة المُهددة لحياة المُصاب فتُجرى العديد من الاجراءات الاسعافية للحفاظ على سلامة التنفس ومعدل نبض القلب , ويتمثل العلاج بما يلي : - المُضادات الحيوية عن طريق الوريد بأكثر من نمط منها قبل تحديد العامل البكتيري المُسبب للانتان وبمجرد التعرف عليه يُوصى بمُضاد حيوي ملائم . - العقاقير الدوائية لتعزيز مستوى ضغط الدم . - العقاقير الستيرويدية القشرانية , الانسولين للسيطرة لضبط غلوكوز الدم , العقاقير المُعدلة للاستجابة المناعية واخرى مُسكنة للألم او المخدرة . - التدخل الجراحي لاستئصال مصدر العدوى كما في تجمع القيح ( الخراج ) . - غسيل الكلى في حالات الفشل الكلوي . - تركيب أجهزة التنفس الاصطناعي في حال الفشل الرئوي .

الأدوية المتعلقة ب تعفن الدم

(Cefotaxime) سيفوتاكسيم

(Ceftriaxone) سيفترياكسون

الوقاية من تعفن الدم

يُوصى بضرورة الالتزام بجدول اللُقاحات المعتمد من قبل منظمة الصحة العالمية والمعتمد على المرحلة العمرية تجنب الاصابة بالعدوى كما يُوصى بضرورة تعقيم والعناية بالقثطرة البولية أو الوريدية أثناء الاقامة في المستشفى لكونها مصدر هام للانتان الدموي .

مضاعفات تعفن الدم

يتراوح انتان او تعفن الدم من المتوسط الى المزمن ويتسبب في ضعف التدفق الدموي لعدد من الأعضاء الحيوية في الجسم كالكليتين , الدماغ والقلب كما يؤدي الى تجلط الدم في أجزاء الجسم المختلفة كالساقين وأصابع القدمين واليدين وتلف الانسجة والاصابة بالغرغرينة .

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady