طباعة هذه الصفحة

١٠ أطعمة تقوي مناعتك وتحميك من الفيروسات

By شباط/فبراير 15, 2020 1591

مع انتشار العديد من الأمراض المرتبطة بالشتاء، فإن تناول بعض الأطعمة قد يساعد جسمك على الحفاظ على نظام المناعة لديك قويًا.

و تؤكد دكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أنه إذا كنت تبحث عن طرق لمنع نزلات البرد الشتوية والإنفلونزا والوقاية من الفيروسات المختلفة، يجب أن تكون خطوتك الأولى هي اتباع نظام غذائي يتضمن مجموعة من الأطعمة التي تقوى وتعزز المناعة لديك، وتتمثل هذه الأطعمة فيما يلي..

١- ثمار الحمضيات

يلجأ معظم الناس إلى فيتامين c بعد إصابتهم بنزلة برد، ذلك لأنه يساعد على بناء نظام المناعة لديك، ويعتقد أن فيتامين C يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهذه هي مفتاح مكافحة الالتهابات.

وتقول أبو الحجاج أن الحمضيات تشمل كل من: جريب فروت، برتقال، يوسفي، ليمون، إذ أن الجسم لا ينتج أو يخزن فيتامين c، فأنت بحاجة إليه يوميًا من أجل الصحة المستمرة، كما أن جميع ثمار الحمضيات تقريبًا غنية بفيتامين سي، ومع وجود مجموعة متنوعة للاختيار من بينها، من السهل إضافة كمية من هذا الفيتامين إلى أي وجبة.

٢- الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الأحمر على ضعف فيتامين c الذي يوجد في الحمضيات، كما أنها مصدر غني للبيتا كاروتين، إلى جانب تعزيز نظام المناعة لديك، قد يساعد فيتامين C في الحفاظ على بشرة صحية، كما يساعد بيتا كاروتين في الحفاظ على صحة عينيك وبشرتك.

٣- البروكلي

يحتوي البروكلي بالفيتامينات والمعادن، مثل فيتامينات A و C و E ، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة والألياف الأخرى، كما يعد البروكلي واحدًا من أصح الخضراوات التي يمكنك وضعها على مائدتك، فهي المفتاح للحفاظ على مناعتك قوية.

٤- الثوم

يوجد الثوم في كل مطبخ تقريبًا في العالم، وهو من الأطعمة الضرورية لصحتك لدورها في مكافحة الالتهابات، كما يساعد الثوم أيضًا في خفض ضغط الدم وإبطاء تصلب الشرايين، ويبدو أن خصائص الثوم التي تعزز المناعة تأتي من تركيز كثيف للمركبات المحتوية على الكبريت ، مثل الأليسين.

٥- السبانخ

تعد السبانخ غنية بفيتامين (c) كما أنها مليئة بالعديد من مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين، مما قد يزيد من قدرة الجهاز المناعي لدينا على مكافحة العدوى.

وعلى غرار البروكلي، تصبح السبانخ أصح عندما يتم طهيها بأقل قدر ممكن حتى تحتفظ بمغذياتها، ومع ذلك فإن الطهي الخفيف يعزز فيتامين أ ويسمح بإطلاق العناصر الغذائية الأخرى مثل حمض الأكساليك.

٦- الكيوي

تعد فاكهة الكيوي ممتلئة بشكل طبيعي بالكثير من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفولات والبوتاسيوم وفيتامين K وفيتامين c، الذي يعزز خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى، بينما تحافظ العناصر الغذائية الأخرى للكيوي على بقية جسمك بشكل صحيح.

٧- الدواجن

عندما تكون مريضاً ، فإن حساء الدجاج هو أكثر من مجرد طعام جيد للشعور بتأثير الدواء، إذ يساعد على تحسين أعراض البرد ويساعد أيضًا على حمايتك من الإصابة بالمرض في المقام الأول.

 الدواجن، مثل الدجاج والديك الرومي، غنية بفيتامين ب ٦، فيما تحتوي حوالي ٣ أونصات من لحم الديك الرومي الخفيف أو لحم الدجاج على ٤٠ إلى ٥٠ ٪ من الكمية اليومية الموصى بها من ب ٦.

وأضافت استشاري التغذية العلاجية أن فيتامين ب ٦ لاعب مهم في العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم، كما أنه ضروري لتكوين خلايا دم حمراء جديدة وصحية، فيما يحتوي المرق أو الذي يصنع من الدجاج على الجيلاتين والكوندرويتين والمواد المغذية الأخرى المفيدة للشفاء وتعزيز المناعة.

٨- اللوز 

عندما يتعلق الأمر بالوقاية من نزلات البرد ومكافحتها، يميل فيتامين (هـ) إلى العمل مثل فيتامين (ج)، ومع ذلك ، فإن فيتامين (هـ) هو مفتاح نظام المناعة الصحي، إذ إنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهذا يعني أنه يتطلب وجود الدهون المراد امتصاصها بشكل صحيح.

 المكسرات، مثل اللوز، مليئة بفيتامين  هـ، وكذلك الدهون الصحية، فيما يحتوي نصف كوب من المكسرات، أي حوالي 46 لوزًا كاملًا مقشرًا، حوالي 100 ٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين E.

٩- الزبادي

اللبن الزبادي يحفز جهاز المناعة الخاص بك للمساعدة في مكافحة الأمراض، حاول الحصول على زبادي عادي بدلاً من الأنواع التي تحتوي على النكهة والمليئة بالسكر، ويمكنك تحلية الزبادي العادي بالفواكه الصحية ورذاذ من العسل بدلاً من ذلك.

وأوضحت أبو الحجاج أنه يمكن أن يكون الزبادي أيضًا مصدرًا رئيسيًا لفيتامين (د) ، لذا حاول اختيار العلامات التجارية المحصنة بفيتامين (د). يساعد فيتامين (د) في تنظيم الجهاز المناعي ويعتقد أنه يعزز دفاعات الجسم الطبيعية ضد الأمراض.

١٠ - التفاح

يقول المثل تفاحة في اليوم تبقيك بعيداً عن الطبيب، وهذه العبارة حقيقية بالفعل، إذ أن التفاح يمكن أن يساعد في منع الأمراض مثل نزلات البرد، كما أن هذه الفاكهة تحتوي على مضادات الأكسدة النباتية التي أكدت الدراسات أنها تساعد على تعزيز المناعة وتقليل مخاطر الأمراض المزمنة.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
محسن الحديري

أحدث مقالات محسن الحديري