Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

معظم اللحوم الحمراء تحتوى على عناصر متشابهة، لكن كل نوع له نسب مختلفة وعنصر أو أكثر يتميز به، ولحوم الضأن تتميز بفيتامين B 12 والزنك والأوميجا، وتوافر هذه العناصر الغذائية يجعل للحم الضأن هذه التسع فوائد الصحية الرائعة وهى:

1. مصدر ممتاز للحديد سريع الامتصاص

يحتوى لحم الضأن على نسبة حديد تفوق غيرها من المصادر مثل الدجاج أو الأسماك، ونوعية الحديد هو العالي الجودة سريع الامتصاص (heme-iron)، وبالتالى فإن تناول لحم الضأن باعتدال يساعد على الوقاية والعلاج من نقص الحديد وأعراض فقر الدم، خاصة إذا احتوى الغذاء على كميات كافية من فيتامين C الذى يساعد على امتصاص الحديد.

2. ممتاز لصحة الجهاز العصبى المركزى

يتحكم الجهاز العصبى فى كامل الجسم، فهو بمثابة الموصل بين جميع أجزائه، ويؤدى نقص فيتامين ب المركب إلى ظهور أعراض الخلل فى هذا الجهاز، مثل قلة التركيز وقلة المجهود وتوتر الأعصاب والتنميل وغيره.

لحم الضأن مصدر رائع لفيتامين B12، وقد قدرت الأبحاث أن حوالى 15% من الناس يعانون من نقص فيتامين B12، بينما أوضحت دراسات أخرى أن النسبة تتجاوز ذلك بكثير، وقد تصل إلى 40% من الناس.

فيتامين B12 ضرورى لإنتاج خلايا الدم الحمراء، والوقاية من الأنيميا الخبيثة، وصحة الخلايا العصبية؛ كما أنه يحافظ على صحّة البشرة وجمال مظهرها، ويمنع الإصابة بالاكتئاب وبالتقلبات المزاجية، كما يقي من النحافة المفرطة ويقوّي القدرات الذهنية، ويحافظ على سلامة خلايا الجسم وأنسجته.

ولـB12 مع B6 والفوليك والكولين أهمية خاصة فى التمثيل الغذائي الصحي للهوموسيستين (homocysteine)، وبالتالى منع تراكمه في الجسم، لأنه يشكل عامل خطر رئيسيا لأمراض القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى تلك الميزة الرائعة فإن لحم الضأن عالي المحتوى من بقية عائلة فيتامين B مثل:

- فيتامين B6 الذي يلعب دورا هاما في إنتاج وتحرير الأجسام المضادة والخلايا المناعيّة، كما أنه يلعب دوراً هامّا في تمثيل الكربوهيدرات والدهون والأحماض الأمينية.

- النياسين (فيتامين B3) الذى يساعد الجسم على حسن استخدام الطاقة المستخرجة من الغذاء وهام لوظيفة الجهاز العصبي.

- الريبوفلافين (فيتامين B2) الذي يساعد الجسم على إطلاق الطاقة من الأطعمة، ويلعب دورا في الرؤية الجيدة.

- وحمض البانتوثنيك (فيتامين B5) الذي يساعد على نمو بصيلات الشعر بشكلٍ سليم وطبيعي، ويقي من الصلع ومن الشيب المبكر.

  • حمض الفوليك الضرورى لإنتاج الأحماض الأمينية، ولنمو الحبل الشوكى للأجنة.
  • images 4 21
قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل الأحد, 25 أبريل 2021 01:26

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2021 SuezBalady