Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

6 خطوات لخفض ضغط الدم المرتفع بدون أدوية..

العديد من الأشخاص حول العالم خاصة كبار السن يعانون من مرض ضغط الدم، الذي ينقسم إلى ضغط الدم المرتفع نتيجة زيادة ضغط الدم واندفاعه من الأوعية الدموية لأجزاء الجسم، أو ضغط الدم المنخفض بسبب انخفاض ضغط الدم المتدفق خلال الأوعية الدموية.

ويعيش مريض الضغط الدم المرتفع أو المنخفض على بعض الأدوية خاصة عند شعوره بالدوران بسبب اضطراب نسبة ضغط الدم في الجسم، إلا أنّ هناك بعض العادات الصحية التي يمكن للشخص ممارستها تساعد على التعامل مع الأمر بخلاف العقاقير.

ويصف الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق مرض الضغط بـ«القاتل الصامت»، إذ يعاني نحو 30 مليون مصري من ارتفاع ضغط الدم، وحوالي 300 شخص يموتون يوميا بسببه، موضحًا أنّ هناك بعض الخطوات لخفض الضغط المرتفع بدون أدوية، أهمها ممارسة الرياضة بشكل منتظم على الأقل نصف ساعة يوميًا لمدة 5 أيّام بمعدل ساعتين ونصف أسبوعيًا.

وأضاف «شعبان» عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، أنّ النظام الغذائي أيضًا يعمل على خفض مستوى الضغط المرتفع، مشيرًا إلى أنّ العيش والملح الموجودين في أي وجبة غذائية يعملان على رفع الضغط، ونظرًا لأنّ العيش في الأساس غني بالملح؛ لذا يجب ألا يزيد الشخص عن معلقة صغيرة يوميًا «2.5 جرام» ومعظمها موجود في الخضروات، ومراعاة تجنب الأكلات الجاهزة والمعلبات لأنّها غنيّة جدًا بالملح.

وأوضح عميد معهد القلب السابق أنّ تقليل الوزن بنسبة 5%؜ يساعدك على ضبط ضغط الدم المرتفع، أما إذا نجحت في خفض الضغط 10% ستنجح في ضبط الذبذبة الأذينية AF، لذا يفضل أن تتبع النظام الغذائي الذي تستطيع الانتظام عليه طويلًا.

ومن بين الخطوات أيضًا لخفض الضغط المرتفع، لفت «شعبان» إلى الإقلاع عن التدخين تجنب الجلوس في حضور المدخنين، فـ السيجارة تساوي 10 سجائر لأن 80%؜ من التأثير المدمر يكمن في أول سيجارة، بالإضافة إلى تجنب الكحوليات، وكثرة تناول المسكنات مثل البروفين والڤولتارين.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2022 SuezBalady