Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
محمد السمان

محمد السمان

ينعي الفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وجميع العاملين بالهيئة، المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق، الذي وافته المنية اليوم الثلاثاء 21 سبتمبر 2021.  

وقال عطوة، إن المشير حسين طنطاوي، أحد رموز وأبطال مصر الذين حملوا على عاتقهم لواء الوطن وحمايته في أصعب الأوقات التي مرت عليه، وتحمل بكل صبر وجلد مهمة الوصول به إلى بر الأمان، وسيبقى اسمه خالدًا في تاريخ الوطن كنموذج للعطاء والإخلاص والتفاني. داعيًا الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم أسرته ومحبيه والشعب المصري الصبر والسلوان.

وأعلن عطوة تعليق الأنشطة الثقافية والفنية للهيئة لمدة ثلاثة أيام اعتبارًا من اليوم الثلاثاء 21 سبتمبر وحتى غروب شمس الخميس 23 سبتمبر، وذلك في ضوء توجيهات الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، وتنفيذًا لإعلان حالة الحداد العام الذي أعلنه فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في أنحاء البلاد.

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحداد الوطني في وفاة المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع الأسبق، الذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء.

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس، عددا من المشروعات القومية.

وقال الرئيس "أقدم التعزية للشعب المصري في رحيل بطل من أبطال مصر ورجل من أبناء مصر المخلصين جدا جدا المشير حسين طنطاوي القائد العام وزير الدفاع رئيس المجلس العسكري".

نعى الرئيس عبدالفتاح السيسي، المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة سابقا، ووزير الدفاع الأسبق، قائلا: «هو توفى في يوم وفاة بطل آخر من أبطال مصر وهو الزعيم أحمد عرابي».

وأضاف الرئيس خلال كلمته على هامش افتتاح حزمة مشروعات تنموية بشبه جزيرة سيناء، على رأسها نفق الشهيد أحمد حمدي 2، صباح اليوم الثلاثاء، أن الدولة أعلنت حالة الحداد الرسمي، وأطلقت اسم المشير طنطاوي على قاعدة الهايكستب العسكرية؛ تقديرا لمسيرته ودوره في تاريخ مصر.

توفي المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع الأسبق، صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 85 عاما.

وتخرج محمد حسين طنطاوي في الكلية الحربية المصرية عام 1956، ثم كلية القادة والأركان، وشارك في حرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973.

تولى المشير طنطاوي رئاسة مصر بصفته رئيسًا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في 11 فبراير 2011.

وظل على رأس السلطة حتى تسليم منصبه وأداء اليمين الدستورية في 1 يوليو 2012، وأحيل للتقاعد بقرار رئاسي من محمد مرسي في 12 أغسطس 2012.

قال اللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن الهيئة تم تكليفها منذ 30 يونيو 2014 بتنفيذ 5 أنفاق أسفل قناة السويس بتكلفة 30 مليار جنيه، وتم افتتاح أنفاق تحيا مصر و3 يوليو فى 2019.

وأضاف الفار، خلال كلمته فى افتتاح مشروعات قومية بشبه جزيرة سيناء، اليوم الثلاثاء، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن نفق الشهيد أحمد حمدى الجديد يربط بين طريق القنطرة شرق رأس سدر وطريق القاهرة السويس وتم تنفيذه فى اتجاه واحد.

ويفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى اليوم الثلاثاء نفق الشهيد أحمد حمدى "2"، وهو النفق الخامس الذى يفتتح ليربط بين شرق وغرب قناة السويس وبين قارتى آسيا وإفريقيا.

ويمثل نفق الشهيد أحمد حمدى "2"، شريان حياة جديدا يربط بين الدلتا وشبه جزيرة سيناء، ليسهل انتقال المواطنين من وإلى غرب القناة، وكذا البضائع ومستلزمات التنمية ويضاعف فرص الاستثمار والعمل بسيناء.

كما يمثل النفق الجديد قيمة مضافة، بتخفيف الضغط على نفق الشهيد أحمد حمدى "1"، فى ظل تنامى حركة التعمير والتنمية فى شبه جزيرة سيناء، اتساقا مع سياسات دولة 30 يونيو واستراتيجية التنمية الشاملة 2030.

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، منذ قليل، إلى محافظة السويس؛ وذلك لافتتاح عدد من المشروعات القومية لتنمية شبه جزيرة سيناء، على رأسها نفق الشهيد أحمد حمدي 2.

 

في سياق آخر، نعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، المشير محمد حسين طنطاوي، الذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء.

 

نشر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، على الصفحة الرسمية بموقع “فيس بوك”: فقدت مصر رجلًا من أخلص أبنائها وأحد رموزها العسكرية الذي وهب حياته لخدمة وطنه لأكثر من نصف قرن.. المغفور له المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق.

وتابع: بطل… من أبطال حرب أكتوبر المجيدة ساهم خلالها في صناعة أعظم الأمجاد والبطولات التي سُجلت بحروف من نور في التاريخ المصري، قائد… ورجل دولة تولى مسؤولية إدارة دفة البلاد في فترة غاية في الصعوبة تصدى خلالها بحكمة واقتدار للمخاطر المحدقة التي أحاطت بمصر.

https://youtu.be/OdV09BgQ03g

ضبطت سلطات جمارك مطار القاهرة الدولي راكب مصري يعمل نجار مسلح بحوزته مليون ومائة واحد وسبعون الف وخمسمائة ريال سعودي  أخفاهم ولم يفصح عنهم.

أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية علي ركاب الطائرة السعودية القادمة من الرياض إستوقف محمود محمد سعيد رئيس القسم المعين علي لجنة الخط الأخضر أحد الركاب اثناء محاولته الخروج مسرعا من اللجنة الجمركية والذي أنكر حوزته لما يجب الإفصاح عنه او ما يستحق عنه ضرائب ورسوم جمركية او عملات ونقد.

وبوضع حقائبة للتفتيش علي جهاز الفحص بالأشعة وجدت هواتف محموله، قام عمرو عطية الدسوقي مدير الحركة المشرف على صالة الوصول بمبني الركاب رقم ٢ بتكليف عبد الرحمن محمود الصياد مأمور الجمرك بتفتيش حقائب الراكب يدويا فوجد ان الهواتف مستعمله وفي حدود المسموح، ولكن تلاحظ ارتباك الراكب ومحاولة إبعاد الحقيبة الهاندباج التي بيده وبتفتيشها بواسطة مأمور الجمرك وجد كيس بلاستيك في القاع مغلق بلاصق بداخله عملات نقد من الريال السعودي داخل لفافات ورقية.

كلف هاشم مصطفي هاشم مدير الجمرك كل من عبد الرحمن الصياد والسيد موسي مأموري الجمرك بجرد وعد المضبوطات بمعاونة عماد صقر أمين خزينة الجمرك والعاملين بأحد البنوك بالمطار واسفر ذلك عن وجود مبلغ مليون ومائة وواحد وسبعون الف وخمسمائة ريال سعودي، بالمخالفة لقانون النقد والذي اجاز حوزة الراكب لمبلغ عشرة آلاف دولار أمريكي وما يوازيها من العملات الأجنبية، ويصرح له باكثر من ذلك دون حد أقصي بشرط الإفصاح.

امر مدير الجمرك بتحرير محضر ضبط جمركي ضد الراكب بعد اعطاؤه ٣٧ الف وخمسمائة ريال وهو ما يوازي ١٠ الاف دولار المقرر له قانونا بدون افصاح، تم ذلك بعد العرض علي الدكتور ماجد موسي مدير عام جمارك مطار القاهرة الدولي والذي احال الراكب لنيابة الشئون المالية والتجارية المختصة.

     شهد الكاتب محمد نبيل وكيل وزارة الثقافة لإقليم القناة وسيناء الثقافي ، انطلاق مؤتمر اليوم الواحد الادب السيناوي  دورة الراحل حسن ابو غنيم  وذلك صباح اليوم الاثنين 20/9/2021 ،تحت عنوان "  تحولات الواقع بعد كورونا"     والذى اقيم بقصر ثقافة العريش  بشمال سيناء  برئاسة الشاعر حسونة فتحي ، وأمين عام المؤتمر الشاعر عبد الكريم الشعراوي

،أستضاف المؤتمر لفيف من الأدباء والإعلاميين ومثقفين ومبدعين بشمال سيناء. 

افتتاح المؤتمر :

وكان قد استقبل اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ، بديوان عام المحافظة العميد محمد نبيل رئيس الإدارة المركزية لإقليم القناة وسيناء الثقافي  والوفد المرافق له من كبار الاعلامين د/محمد امين  ( رئيس تحرير مجلة اكتوبر ) ، ا/اشرف ابو الريش( مدير تحرير مجلة روزاليوسف ) ، ا/ شريف عارف ( مدير تحرير المصري اليوم ) ، والإعلامي والروائي الكبير عبدالله يسري ،والمخرج عاطف شكري، وبحضور ابتسام فريد مدير عام الاقليم، اشرف المشرحاني مدير عام فرع ثقافة شمال سيناء، شيرين عبد الرحمن مدير عام فرع ثقافة الاسماعيلية ، اماني كمالي مدير عام فرع ثقافة السويس طاهر شافع مدير مكتب رئيس الإقليم احمد شوقي مدير إدارة المتابعه ، محمود حنفي الشئون القانونية بالفرع

وفي اللقاء رحب المحافظ بوكيل وزارة الثقافة ، وناقشا سبل تكثيف الانشطة الفكرية والابداعية في المحافظة خلال الفترة المقبلة  والسعي إلى تقديم فعاليات ابداعية متنوعة  كما اشاد بدعم وزارة الثقافة للفنون بشمال سيناء بكل أنواعها، مشيدًا بالجهود المبذولة من وزارة الثقافة للنهوض بالفن وفنانيها .

• كلمات ضيوف الشرف:

بدأ حفل الافتتاح بالسلام الجمهوري وفي البدايه رحب الشاعر عبد الكريم الشعراوي أمين عام المؤتمر بالحضور وأدباء شمال سيناء مؤكدًا أن المؤتمر جاء في مرحلة مهمة من تاريخ الوطن ومعبرًا عن ثقافة ووعي إبناء العريش من خلال العنوان العام لهذا المؤتمر وهو «تحولات الواقع بعد كورونا » وأن من يتأمل عنوان المؤتمر ومن خلال محاوره يطرح العديد من التساؤلات ويشير إلى المخاطر التي تحيط بنا ويضع على عاتقنا كيفية حماية الوطن والابناء من هذا الفيروس الفتاك والوعي نحو اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية حيال الموقف الراهن

ثم تحدث الشاعر حسونه فتحي رئيس المؤتمر في كلمتة عن أرض المعارك والحروب المستحدثة قائلا (اتحدث عن مؤتمر أدباء شمال  واحتضن معه ذكريات أيام العمر في أجمل بقاع الأرض من قلب الذكريات،)وهي أرض الفيروز شمال سيناء  

ثم كلمة الكاتب محمد نبيل وكيل وزارة الثقافة لإقليم القناة وسيناء الثقافي الذي أعرب عن ترحيبه بالحضور في أرض العزة والكرامة و النضال كما تقدم سيادته بجزيل الشكر للواء محافظ شمال سيناء لاحسن استقباله واستضافته  .

ثم فاصل ترفيهي وعروض فنية مميزة قدمتها فرقة العريش فنون شعبية والتي ابهرت الحضور برقصات من الفلكلور السيناوي .

ثم بدإت التكريمات حيث كرم  وكيل وزارة الثقافة كلامن : الشاعر الراحل اشرف حسونه ، الشاعر حمدي سليمان ، الشاعر محمد فوزي حمزة.

واستكملت كلمات السادة الضيوف والتي أعربت عن سعادتهم واتمنانهم لحضور المؤتمر وتقدموا بخالص الشكر والتقدير لسيادة وكيل وزارة الثقافة في الدور الذي يقوم به في خلق حراك ثقافي مختلف  واتاحة الفرصه في تبادل العلاقات الثقافية بين فروع اقليم القناة وسيناء كما تقدموا بجزيل الشكر لاهالي العريش والسادة الزملاء العاملين بفرع ثقافة شمال سيناء لحسن الضيافة والاستقبال ، وتقدم بكلمات الشكر كلا من : د. عبد الله يسرى. 

د. محمد أمين ، أ. شريف عارف ، أ. أشرف ابو الريش ، أ. عاطف شكرى، وكلمة ا. ريهام والقت بالتعبير بالشعر لأهل العريش وشمال سيناء

كما أشار نبيل الي أن إقامة هذا المؤتمر في ظل الظروف الراهنة والحفاظ على جميع المشاركين فيه في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 مؤكدين أننا قادرون على تنظيم المؤتمر وأن تستمر الحياة والتوجه بالشكر الجزيل للحضور الكبير وكتيبة العمل التي استطاعت أن تنجز دورها في الإعداد لهذا المؤتمر للظهور بالشكل اللائق من الزملاء برئاسة الإقليم وفرع ثقافة شمال سيناء،وقصر ثقافة العريش كما توجه بالشكر للساده الإعلاميين الذي شاركوا في إنجاح الاحتفالية

ثم التقطت صوره جماعيه  كبار الإعلاميين مع أدباء أطفال العريش

• محاور المؤتمر:

** تدور محاور المؤتمر حول  المحور الاول "العالم يتغير .. عبر قصيدة النثر" للشاعر/حاتم عبد الهادى 

المحور الثانى " الاصوات الجديدة بين القديم والجديد " للدكتور / صلاح الدين فاروق هذا البحث تطرق للحديث عن سيناء، وبالتحديد فى هذه المرحلة المهمة من عمر الوطن والحفاظ على موروثها الحضارى والتاريخى والثقافى من عادات وتقاليد أهل البادية، وبكل ما تحمله من خصوصية والحفاظ على الموروث والمحور الثالث عن المنتج الإبداعى وتحديات المرحلة، رئيس المؤتمر الشاعر حسونة فتحى  وامين عام المؤتمر الشاعر / عبد الكريم الشعراوى

واختتم فعاليات الحفل بعرض فني. لفرقة التلقائين

وتتوالي الفقرات بعد ختام الصالون الثقافي لنصل الي عرس الشهيد والذي أقيمت الفعاليات تبارك هذا التكريم الغالي فقد اعتلا وكيل وزارة الثقافة منصه المسرح وذلك لتكريم ام الشهيد البطل مؤمن نعمان الضابط بقطاع قوات الأمن بمديرية أمن شمال سيناء و أحد الشهداء الأبرار الذين ضحوا بدمائهم واغتالتهم يد الإرهاب الأسود على أرض الفيروز فى 8 أبريل 2015  ،

وتقدمت سيدة الحضور لتسلم درع الثقافة كما كرم سيادته  نجوم الاعلام  والقائمين على حوار الصالون الثقافي حول الاعلام الوطنى وبناء الوعى د/محمد امين  ( رئيس تحرير مجلة اكتوبر ) ، ا/اشرف ابو الريش( مدير تحرير مجلة روزاليوسف ) ، ا/ شريف عارف ( مدير تحرير المصري اليوم ) ، والإعلامي والروائي الكبير عبدالله يسري ، بتسليمهم دروع الثقافة وشهادات تقدير.

ثم يبدأ الحوار مع ام الشهيد مؤمن نعمان والذي يقدمه لنا الاعلامى الكبير عبد الله يسرى

تلاه عرض فيلم الشهيد للمخرج عاطف شكري وعقب انتهائه القي شكري كلمات الترحيب علي الحضور وتحدث عن الفيلم التسجيلي الذي جسد حياة الشهيد منذ تسلمه وسام جندي من جنود الدفاع عن الوطن وحتي يوم تزفه السماء  

،  ثم فاصل من فقرات شعرية و قصيدتين بعنوان يا ام العريس وانا شايفه امامى بطل للاستاذه ريهام عبد الله المعده بقناة النيل الثقافيه

  يليه عرض فني لفرقة العريش موسيقي عربية التى قدمت باقة مميزة من الأغاني الوطنية فتغنت ب احلى بلاد الدنيا بلادى وكوكتيل وطنى ومصر التى فى خاطرى .

  ‏ وفي الختام اعتلا الحضور المسرح وذلك لالتقاط صورة تذكارية مع فرقة الموسيقى العربيه كما قرر نبيل صرف مكافأة لاعضاء الفرقه وتوجه بالشكر الي الاستاذة ابتسام فاروق مدير ادارة الشئون الفنية بالاقليم تقديرا لجهودها في الوقوف على خروج عروض الفرق الفنية بالشكل اللائق والداعم لنجاح أي فاعلية تشارك بها.

  ‏

  ‏تقام الاحتفالات بحضور السادة قيادات الثقافة : ابتسام فريد مدير عام الاقليم، شيرين عبد الرحمن مدير عام فرع ثقافة الاسماعيلية ، اماني كمالي مدير عام فرع ثقافة السويس 

طاهر شافع مدير مكتب رئيس الإقليم،  اسماء بخيت مدير إدارة الدراسات والبحوث،  ابتسام فاروق مدير ادارة الشئون الفنية ،  احمد شوقي مدير إدارة المتابعه، إبراهيم الشحات، وليد هيصم ، أقيمت الفعالية تحت إشراف مدير عام فرع ثقافة شمال سيناء أشرف المشرحاني ، والسادة الزملاء العاملين بالفرع محمود حنفي ، تامر سلطان، إسماعيل راضوان ، إيناس رجب، مني الزنط

  ‏

  ‏

  ‏

  ‏

  ‏

افتتحت اليوم أولي فعاليات حفل تكريم الشهيد البطل  مؤمن نعمان وذلك في إطار مبادرة الوفاء لشهداء الوطن والتي أطلقتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوه وتبناها إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل وذلك من قصر ثقافة العريش بشمال سيناء.

 بدأت مراسم الحفل بفقرة مواهب استعراضية لأطفال العريش اشراف مدحت نجيب  يليه افتتاح نتاج معرض الفن التشكيلي لأطفال قريتى الكرامة  وعاطف السادات إشراف رئيس قسم الفن التشكيلي والحرف البيئية ايناس سمير حيث استقبل الاطفال وكيل وزارة الثقافة والوفد المرافق له من كبار الاعلامين والصحافيين وقيادات رئاسة الإقليم ،  بمجموعة من الرسومات المعبرة والتي تنم عن براءه الاطفال تمتزج بنعومة أناملهم فى التعبير عن البيئة المحيطة بهم والتي لاقت إعجاب و تفاعل الحضور في صورة من التألف بينهم وبين ضيوفهم من القيادات الثقافية والإعلامية ثم تفقد ورش الحكي بختام المعرض و استكمال ورش الرسم لأطفال حي الكرامة وقرية السادات

ثم اتجه الحضور لمسرح قصر ثقافة العريش لتبدأ مراسم الحفل علي خشبة مسرح قصر ثقافة العريش ، حيث قدمت فرقة كورال الأطفال تحت التاسيس  مجموعة من الأغاني المتنوعة فقد  تغنت بعشان علمونا نحب الوطن ، حبيبة امها ، انا عصفورة ، الدنيا ربيع ، طوبة فوق طوبة ، علينا العين ، بقيادة وليد عادل ، تدريب خالد الشعراوي 

  تلاها عرض فني لفرقة الاطفال الاستعراضية  والتي قدمت باقة من التبلوهات المميزة فقدمت تابلوه السامر البدوي السيناوي متكون من ٣ رقصات ، الداحية تعبر عن إستقبال الضيف  ، رقصة الاسمرانية من التراث النسائي السيناوي ، الدابكة  تعبر عن الألعاب والحركات الشعبية السيناوية  ، تدريب مصطفى الخضري وإشراف احمد صابر

وفي ختام العروض قام نبيل بتكريم اعضاء الفرق وامر سيادته بمكافاتهم .

تقام الاحتفالات بحضور نجوم الصحافة والإعلام: عبدالله يسري، عاطف شكري ، محمد امين ، اشرف ابو الريش ، شريف عارف ، ريهام عبد الله ، والدة الشهيد البطل مؤمن نعمان والقيادات : ابتسام فريد مدير عام الاقليم، شيرين عبد الرحمن مدير عام فرع ثقافة الاسماعيلية ، اماني كمالي مدير عام فرع ثقافة السويس 

طاهر شافع مدير مكتب رئيس الإقليم،  اسماء بخيت مدير إدارة الدراسات والبحوث،  ابتسام فاروق مدير ادارة الشئون الفنية ،  احمد شوقي مدير إدارة المتابعه ، ابراهيم الشحات ، وليد هيصم وإشراف مدير عام فرع ثقافة شمال سيناء ا. أشرف المشرحاني والزملاء من الفرع ا. محمود حنفي ، تامر سلطان ، اسماعيل رضوان ، إيناس رجب .

استقبل اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ، اليوم الموافق ١٩ سبتمبر ٢٠٢١م،  بمكتبه بديوان عام المحافظة العميد محمد نبيل رئيس الإدارة المركزية لإقليم القناة وسيناء الثقافي  والوفد المرافق له من كبار الاعلامين وبحضور ابتسام فريد مدير عام الاقليم، اشرف المشرحاني مدير عام فرع ثقافة شمال سيناء، طاهر شافع مدير مكتب رئيس الإقليم

وفي اللقاء رحب المحافظ بوكيل وزارة الثقافة ، وناقشا سبل تكثيف الانشطة الفكرية والابداعية في المحافظة خلال الفترة المقبلة  والسعي إلى تقديم فعاليات ابداعية متنوعة من خلال كل الدعم لمبادرة يوم الوفاء لشهداء الوطن والتي تهدف إلى تكريم شهداء الوطن من ضحوا بأرواحهم وسالت دماءهم من ارض الفيروز وللحفاظ علي كرامة الأرض والعرض  وايضا معارض كتاب القرية التي تجوب الوديان المحرومة ثقافيا بشمال سيناء لبث روح الولاء والانتماء للوطن و مشروع المسرح المتنقل وبادر سيادة المحافظ بالاستعداد التام لتحقيق كل الدعم في وجود كافة الاجراءات الامنية التي تتم لبث الامن والامان  ،وتطبيق الاجراءات الوقائية والاحترازية المحددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد

 وتوجه رئيس الإقليم بالشكر لسيادة اللواء محافظ شمال سيناء على دعم الانشطة الابداعية بالمحافظة .

 من جانبه ثمن محافظ شمال سيناء جهود الثقافة فى المحافظة واكد مساندة الحركة الفكرية والفنية ايمانا بدور القوة الناعمة فى تحقيق التنمية الشاملة .

الصفحة 1 من 32

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2021 SuezBalady