Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

رحيل العقيد منصور عبد العزيز عبد الجليل من ابطال سلاح المدفعية بحرب الاستنزاف و نصر أكتوبر من أبناء محافظة أسوان

 الحاصل علي وسام نجمة الشرف العسكرية

الدفعة 42 حربية

من ابطال سلاح المدفعية بحرب الاستنزاف و نصر أكتوبر

ولد بمحافظة أسوان مركز دراو وأتم تعليمه في أسوان ثم التحق بالكلية الحربية بالقاهرة وتخرج في الدفعة 42

شارك في حرب اليمن عام 1965 ثم حرب يونيو عام 1967 كقائد سرية وحرب أكتوبر عام 1973 كقائد كتيبة وحرب مصر وليبيا عام 1977 كقائد فوج

من البطولات التي شارك بها في حرب أكتوبر

في مساء 7 أكتوبر 1973 طلب منه قائد اللواء 12 مشاة بالجيش الثالث الميداني العميد عادل سليمان داوود تشكيل قوة للقيام بعملية خطف أسير لاستطلاع تحركات العدو وبالرغم من كونه ضابط مدفعية فقد أصر على قيادة هذه المجموعة، وكانت المهمة القيام بخطف أسير وملاقاة رتل مدرع في أول ضوء للنهار على طريق الجدى بعمق سبعة كيلومترات من الحد الأمامى للقوات، وتتكون القوة من 27 فرد مشاة و6 أفراد مدفعية صواريخ.

قامت القوة بتدمير دبابات ومدرعات العدو في هذا اليوم باستخدام الصواريخ المضادة للدروع مما جعل قائد اللواء يطلب تكرار هذه العملية لتكبيد العدو أكبر خسائر وتم تنفيذ 11 عملية مماثلة حتى يوم 18 أكتوبر عام 1973 وتم تدمير 44 دبابة خلال هذه المدة وتعد هذه العملية أول استخدام للصواريخ المضادة للدروع خلف خطوط العدو. وطوال أحد عشر يوماً لم يتم استشهاد أو فقد أى فرد من أفراد القوة .

مما جعل القيادة تقرر منح وسام نجمة الشرف للرائد منصور عبد العزيز وهو ثاني أعلى وسام عسكري بعد وسام نجمة سيناء ووسام نجمة الشرف يمنح لكل ضابط في القوات المسلحة أدى خدمات أو أعمالا استثنائية تدل على التضحية والشجاعة الفائقة في مواجهة العدو. ومنح هذا الوسام لعدد 94 قائد وضابط تقديراً لدورهم المتميز في حرب أكتوبر المجيدة.

وعقب خروجه من القوات المسلحة بناء علي طلبة  في 1/1/1979 اشتغل في الأعمال الحرة في التجارة واستصلاح الأراضي في جنوب مصر 

قام بتأليف كتاب "15 سنة على خط النار" يحكى فيه ذكرياته العسكرية وتحليله للحروب التي خاضتها مصر وكان مشتركاً بها وشاهداً عليها طوال حياته

تدوين المؤرخ :سامح طلعت

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady