طباعة هذه الصفحة

الدكتور محمد العريان خبير الاقتصاد العالمى

عاش طيلة عمره يتنقل بين المناصب القيادية حول العالم، وكانت كفائته ومهارته بمجال الاقتصاد تدفعه لتولى الملفات الشائكة خلال الأعوام الماضية، لمع نجمه فى العديد من الدول الكبرى، وما بين الدراسة والعمل كانت الصدارة هى العنوان.

هو الدكتور محمد العريان خبير الاقتصاد العالمى الذى استطاع العمل بـ "كبرى" المؤسسات الاقتصادية، وصفه المراقبون بالرجل الغامض ولقب" بالحكيم" وصلت شهرته لـ "باراك أوباما" الرئيس الأمريكى حتى استعان به.

حصل على شهادة جامعية في الاقتصاد من جامعة كامبريدج، كما حصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة.

عمل محمد عبدالله العريان لمدة 15 عامًا لدى صندوق النقد الدولي في واشنطن، وشغل منصب مديرًا تنفيذيًا في "سالمون سميث بارنى" التابعة لسيتى جروب في لندن، وفى عام 1999 انضم إلى مؤسسة بيمكو الاستثمارية العالمية.

عمل في العديد من المجالس واللجان الاقتصادية والمالية والدولية، بما في ذلك وزارة الخزانة الأميركية، والمركز الدولي للبحوث، ومعهد بيترسون للاقتصاد الدولي، ويعمل باحثا في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، وكامبريدج في الولايات المتحدة.  

نال في عام 2008 جائزة عن كتابه «عندما تتصادم الأسواق».

صنف في المرتبة الـ 11 ضمن قائمة "أقوى 500 شخصية عربية في عام 2011"، أريبيان بزنس. 

صنف في المرتبة الـ 7 ضمن " 100 شخصية عربية مؤثرة" فى عام 2009 ، أريبيان بزنس.

عينه الرئيس الأمريكى باراك أوباما رئيسًا لـ"مجلس الرئيس للتنمية العالمية" في ديسمبر 2012.

تصدر الخبير الاقتصادي العالمي، الأسماء التي كانت مرشحة لتولي رئاسة الوزراء، خلفًا للدكتور كمال الجنزوري المعين من المجلس العسكري.

شغل سابقًا منصب المدير التنفيذي لبيمكو واستقال من منصبه في يناير 2014 .

قيم الموضوع
(0 أصوات)
محسن الحديري

أحدث مقالات محسن الحديري