Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

بعد تفشي متحور «BA.5».. ماذا يأكل مرضى كورونا؟

بعد تفشي متحورات كورونا الجديدة BA.4 و BA.5، ازداد البحث عن بروتوكولات العلاج والنصائح الغذائية للمصابين، مع أسئلة: ما الطعام الآمن لمرضى كورونا؟ وهل يجب تجنب أطعمة معينة؟

في الواقع، لا يوجد نظام صحي خارق يساعدك على الشفاء، ولكن هناك معلومات قد تساعد على تقليل أعراض الإنفلونزا والبرد ومدته، ولكننا لا نعرف مدى فاعليتها مع فيروس كورونا وذلك لأنه فيروس جديد.

 

ونقدم هنا بعض الإرشادات العامة التي تساعدك إذا أصبت أو أصيب أحد أفراد أسرتك بـ”كوفيد-19″ ومتحوراته الجديدة، بما في ذلك ما الذي يجب أو لا يجب تناوله؟

نظام غذائي مختلف

تختلف أعراض فيروس كورونا من شخص إلى آخر، ولكن أكثر الأعراض الشائعة هي: الحمى والسعال الجاف وضيق التنفس، ولكن بعض الأشخاص قد يعانون من أعراض أخرى مثل آلام العظام، الصداع، الإرهاق، والتهاب الحلق وأعراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال.

فيروس كورونا مثله مثل الإنفلونزا، فقد لا تشعر بالجوع، وقد تفقد حاسة التذوق والشم مما يؤثر على الشهية، بالإضافة إلي الاختلاف الكبير في الأعراض، فهناك أشياء أخرى يجب وضعها في الاعتبار، مثل ما لذي تحب تناوله إذا كنت مريضا؟

طبقا للأعراض ومدى شدتها والطعام الذي تفضله، فإن نظامك الغذائي سيختلف، ويجب أن تبقى في المنزل إذا كنت تشعر بأنك لست على ما يرام، وتواصل مع طبيبك، وتناول طعامك دون أي اختلاط مع أفراد من أسرتك.

يوصي بتناول المشروبات التي تساعد على الترطيب، ويعتبر شرب المياه مهم جدا اذا كنت مريضا، خاصة إذا كنت تعاني من الحمى التى تسبب الجفاف، أو إذا كان لديك إسهال، وبشكل عام يفضل شرب:

الماء

شاي بالعسل

العصائر

الحساء

سعرات كافية

جسدك يحتاج إلى السعرات الحرارية للحصول على الطاقة لكى تساعده على مقاومة المرض، ولا يوجد طعام واحد يبدو أنه يساعد فى علاج أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا.

لكن هناك بعض العناصر الغذائية مثل البروتينات، فيتامين A , C, D والزنك التي تساعد في تقوية جهاز المناعة لديك، ولا يجب تناول هذه المكملات دون استشارة الطبيب لأن تناولها بكثرة قد يؤدي لأعراض جانبية.

عصائر الفواكه والزبادي قد تساعدك في الحصول على السعرات الحرارية، وحساء الدجاج يساعدك إذا كنت مصابا بعدوى الجهاز التنفسي، والزنجبيل مفيد عند الشعور بالغثيان.

تجنب هذه الأطعمة

لا يجب تناول الكحول لأنه يسبب الجفاف ويضعف الجهاز المناعي.

اذا كنت تعاني من أمراض الجهاز الهضمي يجب الابتعاد عن الأطعمة التى يصعب هضمها مثل الفاصوليا والحبوب الكاملة لأنها تزعج المعدة.

المقرمشات والأطعمة الصلبة الحارة والحامضة مثل (الليمون والخل) لأنها تزيد آلام التهاب الحلق

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل الإثنين, 18 تموز/يوليو 2022 14:16

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2022 SuezBalady