Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

مقابر الكومنولث بالسويس

 

بقلم الباحث التاريخي : انور فتح الباب 

حقيقي ان مقابر الكومنولث الموجود  بمنطقة    " اليهودية " بالسويس تضم بين المدفونين فيها ضحايا مسلمين  وهذه معلومة حقيقة نظرا لتجنيد انجلترا للهنود  في الحربين العالميتين الأولي( 1914 / 1917  والثانية 1939 / 1945  ( قبل تقسيم الهند سنة 1947 )  وكان من ضمن المجتديين مسلمين.

وقد كان لي حظ  زيارة هذه المقابر صحبة  بعض الفضائيات المصرية وتسجيل حلقات مع العديد من الأصدقاء صحفيو السويس عنها  فما هي قصة هذه المقابر :

  مقابر الكومنولث بالسويس هى مقابر اقيمت لضحايا الحربين العالميتين الأولى والثانية الذين كانوا يخضعون للإمبراطورية البريطانية ودفنوا على أرض مصر باعتبار آنها كانت طريقا أو ميدانا فرعيا لهذه الحروب بحكم خضوعها للاحتلال البريطانى، حيث أن مصر رفضت فكرة الانضمام لدول الكومنولث التى تضم معظم المستعمرات البريطانية السابقة والتى تربطها ببريطانيا علاقات وثيقة.  وتوجد مجموعة من هذا المقابر على مستوى مصر فى القاهرة وبورسعيد والإسماعيلية والسويس.

تضم مقابر الكومنولث بالسويس قبورا لجنود من مختلف الديانات من مسيحيين ومسلمين هندوس وجنسيات متعددة من الإنجليز والهنود والأستراليين تشرف على تلك المقابر هيئة الكومنولث لمقابر الحرب وهى هيئة دولية تتبع رابطة الشعوب البريطانية المعروفة برابطة الكومنولث التي أسست هذه الهيئة وتشرف عليها، ومقرها بقصر مارلبورور فى لندن.

 أما هيئة الكومنولث لمقابر الحرب فقد أنشئت بموجب الميثاق الملكي الذى أصدر عام 1917 لتخليد ذكرى ضحايا الحروب الذين بلغ عددهم نحو مليون و700 ألف رجل وامرأة ينتمون لقوات الكومنولث قتلوا خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية. 

وتنقسم المقابر إلي قسمين ضحايا الحرب العالمية الأولي جهة اليمين وضحايا العرب العالمية الثانية علي اليسار ومكتوب علي كل لوحة اسم الضحية والسلاح الذي كان يخدم فيه وديانته  وطبعا هماك مجهولين .

وتتأمل لتدرك اجرام الاستعمار الأوربي في زج اهالي المستعمرات في حروب اجرامية لم تكن لهذه المستعمرات فيها ناقة ولاجمل  ولكن  كانت هي وشعوبها ضحايا لحروبه ووقودا لها ,

( الصور من تصوير الاستاذ الاستاذ انور فتح الباب

1D480B96 F825 427C B6C3 0807D93D4439

890FEAA6 9685 489E B6A1 3760916DF6A5

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady