Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
منى اسماعيل

منى اسماعيل

 وزير الصحة يؤكد العمل الدؤوب والمستمر لتوطين الصناعات الدوائية في مصر وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها تنفيذاً لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية وزير الصحة يتفقد المصنع الجديد الخاص بانتاج مستحضرات وعلاج الأورام بشركة جنوب مصر للصناعات الدوائية "سيديكو" وزير الصحة: نستهدف تغطية احتياجات السوق المحلي من عقاقير الأورام بما يخدم البروتوكولات العلاجية لوزارة الصحة والسكان ================= وجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بضرورة التوسع في انتاج وتصدير عقار الأنسولين للدول الأفريقية، وذلك بعد أن حققت مصر الإكتفاء الذاتي من الأنسولين محلياً. جاء ذلك خلال اجتماع عقده الوزير، اليوم الثلاثاء، مع الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "أكديما"، على هامش جولته التفقديه بمصانع شركة المهن الطبية للأدوية "MUP"، وشركة جنوب مصر للصناعات الدوائية "سيديكو"، التابعين لشركة "أكديما" للصناعات الدوائية، وذلك بحضور الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة لشئون مبادرات الصحة العامة، والدكتور حازم الفيل، رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتورة غادة يونس، رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، والدكتور أحمد ليلة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المهن الطبية. وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الاجتماع تناول عرض شرح مفصل لآليات العمل بخط الانتاج الجديد بمصنع "MUP" والخاص بإنتاج خرطوش الأنسولين، والطاقة الانتاجية الخاصة به، لافتاً إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق المحلي من الأنسولين. وأضاف "عبدالغفار" أن الوزير أكد على العمل الدؤوب والمستمر لتوطين الصناعات الدوائية في مصر وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها، ومن ثم التصدير لكافة الدول، وذلك وفقاً لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية، مؤكداً أن صناعة الأدوية تعد أحد ركائز الأمن القومي المصري، لافتاً إلى أن مصانع الأدوية المصرية تعد صروح عملاقة وضعت مصر على مصاف الدول الكبرى في مجال الصناعات الدوائية. وأوضح "عبدالغفار" أن الوزير تفقد خط الانتاج الجديد بمصنع "MUP" والخاص بانتاج خرطوش الأنسولين، وذلك للإطلاع على كافة مراحل التصنيع والانتاج، التي تتم وفقاً للمعايير العالمية، لافتاً إلى توجيه الوزير بالتوسع وزيادة حجم الانتاج لعقار الأنسولين، فضلاً عن التوسع في انتاج المستلزمات المكملة والداعمة له. وأضاف " عبدالغفار" أن الوزير تفقد المصنع الجديد الخاص بانتاج مستحضرات وعلاج الأورام، بشركة جنوب مصر للصناعات الدوائية "سيديكو"، والذي يعد المصنع الأول في مصر الذي يعمل وفقاً للمعايير الدولية، حيث تفقد الوزير منطقة المستحضرات العقيمة، وخطوط الانتاج، والمخازن الخاصة بالمصنع لتخزين المواد الفعالة والغير فعالة للمستحضرات العقيمة. وتابع "عبدالغفار" أن الوزير استمع إلى شرح مفصل حول آليات العمل وتكنولوجيا التصنيع والتي تتم وفقاً لأحدث المعايير العالمية، لافتاً إلى أنه من المستهدف تغطية احتياجات السوق المحلي، بما يخدم بروتوكولات وزارة الصحة والسكان لعلاج الأورام.

-تجهيز مسار سياحي جديد لزائري آثار المنطقة

-المسار يربط عدد من المباني الأثرية بعضها ببعض

انتهى المجلس الأعلى للآثار من إعداد وتجهيز مسار سياحي جديد لزائري منطقة آثار الدرب الأحمر من المصريين والسائحين، لتحسين تجربتهم أثناء الزيارة وجعلها أكثر جذباً واستمتاعاً.

صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، موضحاً أن هذا المسار يتم إعداده لأول مرة بهدف رفع كفاءة الخدمات المقدمة لزائري المعالم الأثرية بمنطقة الدرب الأحمر، وربط مجموعة من أهم المباني الأثرية الإسلامية بالقاهرة بعضها البعض من مساجد وأسبلة تتمتع بأهمية تاريخية وأثرية فريدة والتي تم الانتهاء من أعمال ترميمها، ما يأتي في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين المجلس الأعلى للآثار ومؤسسة أغاخان للخدمات الثقافية مصر.

وأضاف أنه تم تجهيز المسار السياحي بعدد من اللوحات التعريفية والإرشادية لآثار المنطقة، وعدد من السيارات الكهربائية تعمل بالطاقة النظيفة لنقل الزائرين وخاصة كبار السن، بالإضافة إلى توفير كافة سبل الإتاحة بالمسار للسياحة الميسرة.

ومن جانبه أشار الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، أنه تم إنشاء مركز للزوار داخل حديقة الأزهر مجهز بقاعات عرض ومحاضرات لاستعراض، من خلال عرض تقديمي، تاريخ المنطقة والمباني الأثرية بها، حتى يتسني للزائرين التعرف بصورة مبدئية على المنطقة وآثارها قبل بدء الزيارة.

وأضاف أن المسار السياحي الجديد يضم مجموعة من المباني الأثرية منها قبة الأمير طرباي الشريفي، والمجموعة المعمارية للأمير خاير بك، والجامع الأزرق، ومدرسة أم السلطان شعبان وقصبة رضوان، وبيت الرزاز، والسور الأيوبي الشرقي بداخل حديقة الأزهر، وجامع قجماس الاسحاقي، ومسجد الصالح طلائع، وزاوية فرج بن برقوق.

والجدير بالذكر أن مجموعة الأمير طرباي الشريفي تشتمل على قبة وسبيل طرباى الشريفي أحد أمراء العصر المملوكي الجركسي من أمراء قانصوه الغوري، وشيدت عام ٩٠٩ ه / ١٥٠٣م.

- المجموعة المعمارية للأمير خاير بك أحد أمراء المماليك الجراكسة فهي تطل على شارع باب الوزير، وتتكون من مسجد وقبة ضريحية وسبيل، وتم تشييدها عام ٩٠٨ ه/ ١٥٠٢ م، بشكل متناسق على خط واحد غير منتظم.

- الجامع الأزرق قام ببناءه الأمير ”اق سنقر“ عام ٧٨٤ ه / ١٣٤٧ م، تم ترميمه في عهد إبراهيم أغا مستحفظان، ويُعرف بالجامع الأزرق نسبة إلى بلاطات القاشاني التي تكسو جدار القبلة ويغلب عليها اللون الأزرق. 

- مدرسة أم السلطان شعبان فتنسب إلى خوند بركة خاتون أحد أشهر سيدات العصر المملوكي، وهي أم السلطان الأشرف شعبان. وتم الانتهاء من إنشاء المدرسة عام ٧٧٠  ه/ ١٣٦٨ م، لتكون مدرسة للشافعية والحنفية وقِيل للمذاهب الأربعة، وهي عبارة عن أربعة إيوانات متعامدة على صحن مكشوف.

- بيت أحمد كتخدا الرزاز، فهو ينقسم إلى جزء شرقي يرجع إلى عهد السلطان قابياى القرن الخامس عشر الميلادي، وجزء أخر غربي قام ببنائه أحمد كتخدا الرزاز، ويرجع إلى القرن الثامن عشر الميلادي.

- جامع قجماس الاسحاقي فقد شيده الأمير سيف الدين قجماس الاسحاقى الظاهري بين عامي ٨٨٥_٨٨٦  ه / ١٤٨٠ - ١٤٨١م، وألحق به قبة وسبيل وكُتاب وحوضا للماء، ومشيد على طراز المدارس.

- مسجد الصالح طلائع هو آخر المساجد التي تم تشييدها في العصر الفاطمي، وأقدم المساجد المعلقة في مصر، شيده الصالح طلائع وزير الخليفة الفاطمي الفائز ثم الخليفة العاضد.

اللواء هشام آمنة يوجه المحافظات بتشكيل لجان لاستلام الأشجار لامركزيا فى المراكز و الأحياء لسرعة زراعتها و عدم تلفها خلال النقل

فى ضوء التكليفات الرئاسية لتنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة ، و فى إطار بروتوكولى التعاون اللذين تم توقيعهما بين وزارة التنمية المحلية و وزارتى الإنتاج الحربى و الزراعة .

وجه اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية السادة المحافظين بتشكيل لجان بدءًا من الأسبوع الحالى لاستلام الأشجار التى ستوردها الوزارة لكل مركز ادارى أو حى أو مدينة ، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم الأشجار لامركزيا ، بدلا من تسليمها لكل محافظة بصورة مركزية ، لتقوم بإعادة توزيعها على مراكزها و أحيائها ، و ذلك لسرعة زراعتها و الحفاظ على الأشجار و عدم تعرضها للتلف أثناء النقل .

و أكد اللواء هشام آمنة أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع المحافظات و كافة الجهات المعنية ، للإسراع في تنفيذ المبادرة الرئاسية و التى يتم تنفيذها على مدار 7 سنوات ، اعتبارا من العام المالى الحالى ، و تساهم الوزارة خلالها بزراعة 80 مليون شجرة ، و تستكمل وزارتا البيئة و الإسكان و المجتمعات العمرانية الجديدة ، زراعة 20 مليون شجرة ، وفقا للأعداد  المقررة لكل منها .

و أشار اللواء هشام آمنة أن الوزارة تستهدف خلال العام المالى الحالى زراعة 7,7 مليون شجرة ، منها 5 ملايين شجرة تقوم الوزارة بتوريدها للمحافظات ، اضافة الى 2,7 مليون شجرة تلتزم المحافظات بزراعتها ، لافتا إلى أن المبادرة الرئاسية تستهدف 9900 موقعاً فى أنحاء المحافظات على مساحة تصل إلي  6600 فدان صالحة لتكون غابات شجرية أو حدائق ، و توفير الشتلات الزراعية اللازمة.

.

و أوضح اللواء هشام آمنة أنه بناء على بروتوكولى التعاون التى وقعتهما الوزارة مؤخرا مع وزارتى الإنتاج الحربى و الزراعة لتوريد الأشجار للمحافظات ، فقد تم تحديد نوعيات الأشجار المثمرة و الخشبية التى سيتم توريدها لكل محافظة وفقا لطبيعة المناخ فى كل منها ، لافتا الى أن الوزارتين ستُورد بالنسبة للأشجار الخشبية أنواع الكافور و أكاسيا جلوما و كونو كاربس و كازوارينا و فرشة الزجاج و الماهوجنى ، فيما ستركز الأشجار المثمرة على الموالح و الزيتون و الجوافة و النبق و الرمان ، و سيتم زراعة الأشجار المثمرة فى الحدائق المركزية و العامة و مراكز الشباب و المدارس و الجامعات. 

و لفت وزير التنمية المحلية إلى أن وزارة الزراعة حددت نوعيات الأشجار المثمرة و الخشبية و الزينة التى تصلح لكل محافظة ، و أنسب المواعيد للزراعة ، مشيرا الى أن المبادرة تستهدف تحويل المدن المصرية الى مدن خضراء أسوة بمدينة شرم الشيخ ، و تحسين نوعية الهواء الجوى ، و الحد من مخاطر الاحتباس الحرارى ، و الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين ،  و مكافحة فقر الغذاء ، و زيادة الرقعة الخضراء ، و توفير فرص عمل تعمل فى زراعة الأشجار الجديدة ، و تحقيق الاستفادة الاقتصادية للدولة .

و نوه اللواء هشام آمنة إلى اتفاق الوزارة مع وزارة الإنتاج الحربى على توريد 3 ملايين و 750 ألف شجرة خلال العام المالى الحالى لعدد 20 محافظة  هى القاهرة و الجيزة و الإسكندرية و البحيرة و مطروح و المنوفية و كفرالشيخ و دمياط و الدقهلية و شمال وجنوب سيناء و بور سعيد و الاسماعيلية و الشرقية و السويس و سوهاج وقنا والأقصر وأسوان و البحر الأحمر ، موضحا أن وزارة الزراعة ستورد 1,3 مليون شجرة لعدد 7 محافظات هى القليوبية و الغربية و الفيوم و بنى سويف و المنيا و أسيوط و الوادى الجديد.

و طالب اللواء هشام آمنة الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالتنسيق مع الجمعيات الاهلية النشطة فى مجال تحسين البيئة ، و أعضاء مجلس النواب و القيادات الشعبية و الشباب و المرأة و رجال الأعمال و كافة فئات المجتمع ، للترويج لمبادرة 100مليون  شجرة،  و زراعة الأشجار على الطرق الرئيسية والفرعية و مداخل المدن و القري و الميادين الرئيسية و بنطاق الجهات الحكومية و المدارس و الجامعات ، و التوعية بأهمية الحفاظ على الأشجار المزروعة و رعايتها ، و العائد الاقتصادى الذى سيعود على المحافظات و فرص العمل التى ستوفرها المبادرة الرئاسية.

قدمنا نموذجًا دوليًا حضاريًا لسرعة إنهاء الإجراءات الجمركية لعشرات الآلاف من الأفراد والبضائع 

الساحة الجمركية «الخضراء» اختصرت زمن الكشف والمعاينة والتثمين بحضور ممثلي جهات «الفحص»

رئيس مصلحة الجمارك:

الإجراءات المبسطة ساعدت في سرعة الإفراج المؤقت عن جميع المعدات والآلات الواردة مع ضيوف مصر

قبول تعهدات الشركات بدلاً من خطابات الضمان المصرفية أسهم في تسهيل الإجراءات

—————

استعرض الدكتور محمد معيط وزير المالية، الأداء الجمركي، موجهًا بتعظيم جهود تيسير الإفراج عن الواردات وتخفيف الأعباء عن المستثمرين والمستوردين في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، على نحو يُسهم في خفض أعباء الأرضيات والغرامات، ومن ثم تقليل تكاليف الإنتاج بقدر الإمكان.

أبدى الوزير، اعتزازه بنجاح الدولة المصرية في التنظيم الاحترافي لقمة المناخ بمدينة شرم الشيخ على نحو أبهر العالم، موضحًا أن مصر ستجنى ثمار قمة المناخ بجذب المزيد من الاستثمارات الخضراء.. وأعرب عن شكره وتقديره لجهود رجال مصلحة الجمارك الذين قدموا نموذجًا دوليًا حضاريًا في سرعة إنهاء الإجراءات الجمركية للأفراد المشاركين في مؤتمر «المناخ»، الذين فاقت أعدادهم ٦٦ ألفًا، وكذلك البضائع الواردة إليه، وذلك في ضوء توجيهات وقرارات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

أوضح الوزير، أن الساحة الجمركية «الخضراء» التي تم تخصيصها بمطار شرم الشيخ الدولى، لرواد المناخ، اختصرت زمن الكشف والمعاينة والتثمين بحضور ممثلي جهات الفحص المفوضين بإبداء الرأي واتخاذ القرار، على نحو يُسهم في تسهيل إنهاء الإجراءات الجمركية.

قال الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إن الإجراءات المبسطة التي أقرها وزير المالية ساعدت في سرعة الإفراج المؤقت عن جميع المعدات والآلات الواردة بصحبة السكرتارية العامة للأمم المتحدة أو الوفود الرسمية أو الإعلامية العالمية المشاركة في قمة المناخ، على نحو أسهم في تيسير مهامهم في التغطية الإعلامية المكثفة عالميًا لقمة المناخ، لافتًا إلى أن قبول التعهدات المقدمة من الشركات للإفراج المؤقت عن الأصناف والبضائع الواردة لمؤتمر «المناخ» برسم العرض والإعادة، بدلًا من تقديم خطابات ضمان مصرفية أو تأمين نقدي أسهم كثيرًا في تسهيل الإجراءات الجمركية.

كان الدكتور محمد معيط وزير المالية، قد أصدر قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة من قيادات وزارة المالية ومصلحتي «الضرائب»، و«الجمارك»، لتيسير إجراءات الإفراج الجمركي ورد ضريبة القيمة المضافة لضيوف مصر في مؤتمر المناخ. 

وكان الوزير قد أصدر الدليل المبسط للإجراءات الجمركية ورد الضريبة على القيمة المضافة، باللغتين العربية والإنجليزية، وتضمن تحديد الإجراءات الجمركية على الواردات تحت نظام الإفراج المؤقت، وإجراءات البضائع الواردة برسم العرض والإعادة، وإجراءات رد الضريبة على القيمة المضافة للمغادرين الأجانب، وقد تم تعميم هذا «الدليل»، ونشره وربطه بالموقع الإلكتروني الرسمي لمؤتمر «المناخ»، والموقع الإلكتروني لوزارة المالية، والجهات الأخرى ذات الصلة.

ذكر بيان لوزارة المالية، أن هذا «الدليل» تضمن العديد من التيسيرات في الإجراءات للمتعاملين مع المنظومة الجمركية، ومنها: استثناء البضائع المشحونة على كل المنافذ الجمركية الواردة في إطار مؤتمر «المناخ» من التسجيل بمنظومة «ACI»، واستثناء البضائع الواردة إلى مطار شرم الشيخ الدولي من التسجيل بمنظومة «نافذة»، إضافة إلى الإجراءات المبسطة للإفراج المؤقت عن كاميرات ومعدات وأجهزة التصوير الخاصة بالصحفيين والمراسلين الأجانب.

كرّم الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الفائزين في المسابقة الثقافية الدينية الكبرى، والتي تهدف إلى نشر الفكر الديني المعتدل في المجتمع المصري.

وفي كلمته، قال الدكتور رضا حجازي، إن أجهزة الدولة المصرية جميعها تسعى إلى تحقيق التنمية الشاملة المستدامة من خلال تنفيذ رؤية مصر 2030، وأهم أهدافِها على الإطلاق هي بناء شخصية الإنسان المصري المتكاملة، وإطلاق إمكانياتها إلى أقصى مدى لمواطن معتز بذاته ومستنير ومبدع ومسئول وقابل للتعددية ويحترم الاختلاف وفخور بتاريخ بلاده وشغوف ببناء مستقبلها.

وأضاف أن الوزارة لا تألو جهدًا في بناء وعي الطفل المصري، وتنشئته التنشئة الصالحة، ليخرج إلى الحياة العملية، مؤمنًا بالله عز وجل، مدركًا أن الله -سبحانه وتعالى-  قد أمرنا بالعلم، وأن الإيمان والعلم هما المعياران اللذان ترتفع بهما درجة الإنسان.

وتابع: "مع اهتمام وزارة التربية والتعليم بكافة المواد الدراسية، إلا أنها تولي مادة التربية الدينية أهمية قصوى، فتحرص أشد الحرص على الارتقاء بها، وتطوير مناهجها، وتحديث أساليبها، وتدريب معلميها، وتكثيف أنشطتها، لتتحول التربية الدينية من مادة دراسية، إلى سلوك فعلي يعيشه الطالب، وينعكس على معاملاته".

وأشار إلى أن هذه المسابقة لا تقتصر على مرحلة عمرية واحدة، ولا تستهدف فئة الطلاب فقط، بل هي مسابقة شاملة، تستهدف أطراف العملية التعليمية كلها: من طلاب، وأولياء أمور، وإداريين، ومعلمين، وقيادات تعليمية.

واختتم الوزير كلمته، قائلاً: "ونحن إذ نكرم اليوم أوائل الفائزين في المسابقة، نؤكد أن جميع من شارك فيها قد فاز بالفعل، فاز بما حصل من علم نافع، وبما إطلع عليه من معرفة دينية صحيحة".

ومن جانبه أكد الدكتور محمد مختار جمعه وزير الاوقاف، أن قضية بناء الوعي هي قضية تكاملية تسهم فيها العديد من المؤسسات الوطنية، لافتًا إلى أن هناك شراكات واسعة في هذا المجال بين وزارة الأوقاف، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة التعليم العالي، ووزارة الثقافة، ووزارة الشباب والرياضة، والعديد من المؤسسات الوطنية.

وأضاف وزير الأوقاف أن الوزارة تولى اهتمامًا كبيرًا بالنشء، قائلا "ندرك جميعًا أهمية التشكيل المبكر لعقلية الطفل وغرس الفضائل فيها وتنمية الوعي لديهم، فما ينطبع في عقلية الأطفال من أفكار مغلوطة يحتاج إلى جهود مضاعفة لتصحيحه بعد ذلك"، مشيرًا إلى أن المعلمين والموجهين يلعبون دورًا هامًا فى الاهتمام بعقلية الطفل وتصحيح المفاهيم الخاطئة لديهم وتكوين العقلية المستنيرة.

واستعرض وزير الأوقاف جهود وزارة الأوقاف في حماية النشء الجديد من صغار السن من الفكر الهدام وتوعيتهم دينيًّا توعية صحيحة بما يحميهم من الانزلاق إلى بؤر التشدد والإرهاب، مشيرًا إلى أن وزارة الأوقاف أطلقت مبادرة حق الطفل بنهاية عام 2021، وهي مبادرة تستهدف الأطفال داخل المساجد، مع فتح المساجد وتزامنها مع أجازة آخر العام قامت الوزارة بالتوسع في المبادرة وإطلاقها على مستوى الجمهورية من خلال البرنامج الصيفي للطفل، والذي لاقى إقبالًا كبيرًا من الأطفال، واهتمامًا بالغًا من أولياء الأمور، وحرصًا شديدًا على مشاركة أبنائهم.

 ووجه وزير الأوقاف إلى استضافة الفائزين في المسابقة الثقافية المشتركة بمعسكر أبي بكر الصديق في الإسكندرية تكريمًا لهم، وإقامة معسكر ترفيهي لهم يتضمن زيارة لمكتبة الإسكندرية التي يتوافر بها أمهات الكتب.

وفى ختام الحفل كرم الوزيران الطلاب الفائزين في المسابقة الدينية الكبري للعام الدراسي 2021 /2022 وعددهم 74 فائزًا شاركوا في المسابقة، وحصل كل فائز على جائزة مالية مقدمة من وزارة الأوقاف، وشهادة تقدير، ومجموعة كتب من إصدارات المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.

جدير بالذكر أن هذه المسابقة الدينية الكبرى مسابقة بحثية تهدف إلى زيادة وعي المجتمع المدرسي بصحيح الدين، وتصويب الأفكار الخاطئة التى قد تتسرب إلى عقول الطلاب من المواقع غير الموثقة على شبكة الإنترنت، وتقدم لهذه المسابقة  عدد 58311 متسابق، وهى موجهة إلى سبع فئات، ثلاثة منها للطلاب في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية (عام وفني)، وأربعة موجهة لبقية أطراف العملية التعليمية من أولياء الأمور، والإداريين في المدارس والإدارات التعليمية، والمعلمين، والقيادات التعليمية. 

حضر الاحتفالية الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، والدكتور أيمن أبو عمر رئيس الإدارة المركزية لشؤون الدعوة بوزارة الأوقاف، والدكتور محمود فؤاد مستشار التربية الدينية، وعماد منصور  مدير عام الإدارة العامة للخدمات  المركزية، والسادة موجهي عموم مادة التربية الدينية بالمديريات التعليمية.

استقبل اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية ، اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد بمقر الوزارة اليوم لمتابعة موقف معدلات تنفيذ عدد من المشروعات التنموية والخدمية الجارية على أرض المحافظات وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء.

وفى بداية اللقاء تابع وزير التنمية المحلية مع محافظ بورسعيد مشروعات الخطة الاستثمارية للمحافظة خلال العام المالى الحالى 2022 / 2023 لسرعة الانتهاء من تلك المشروعات وتحقيق حياة أفضل للمواطنين ، حيث وجه اللواء هشام آمنة بأهمية المتابعة المستمرة لمعدلات تنفيذ مشروعات الخطة  الاستثمارية وإزالة أى عوائق أو تحديات تواجه عملية التنفيذ .

وقال اللواء عادل الغضبان أن هناك فرق ولجان عمل تتابع على أرض الواقع معدلات تنفيذ المشروعات التنموية الجارية لضمان الإسراع بمعدلات التنفيذ وفقاً للجداول الزمنية خاصة مشروعات الطرق وتحسين البيئة والكهرباء والرصف ومشروعات البنية الأساسية للمساهمة في التيسير على المواطنين من أبناء المحافظة وكذا المحافظات المجاورة .

كما حرص اللواء هشام آمنة على متابعة جهود محافظة بورسعيد فى ملف الاستثمار والصناعة وتذليل أي عقبات أمام رجال الأعمال والمستثمرين للتوسع في المشروعات القائمة وإنشاء مشروعات جديدة بما يساهم في توفير فرص عمل لأبناء بورسعيد والمحافظات المجاورة ، وأكد وزير التنمية المحلية حرص الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى على دعم عملية التنمية وفتح آفاق صناعة متعددة بالمحافظة في ظل المقومات الاقتصادية التي تتمتع بها خاصة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وشرق وغرب وجنوب بورسعيد تنفيذاً لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى .

وأوضح اللواء عادل الغضبان، أن المحافظة شهدت معدلات تنمية غير مسبوقة بدعم ومتابعة من السيد رئيس الجمهورية في مجال الاستثمار لدعم السوق المحلى وزيادة الصادرات واستغلال الميزات التنافسية لمحافظة بورسعيد ، لافتاً إلى ان المحافظة لا تدخر جهداً لدعم المستثمرين الجادين لتنفيذ مشروعات صناعية متنوعة تساهم في النهوض بالاقتصاد القومي بالاضافة الي التعاون والتواصل مع بعض المستثمرين الأجانب لضخ استثمارات في عدد من القطاعات.

وخلال اللقاء تابع وزير التنمية المحلية عدداً من الملفات الخدمية التى تهم المواطنين وعلى رأسها جهود المحافظة في توفير السلع الغذائية والأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة وجودة مناسبة ومحاربة الغلاء تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن والتعاون مع المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية فى تنفيذ العديد من المبادرات المجتمعية فى هذا الشأن ، بالإضافة إلى التعرف على آخر مستحدات

كما تابع اللواء هشام آمنة مع محافظ بورسعيد الموقف التنفيذى لمنظومة النظافة بما يساهم في تحسين مستوى النظافة والحفاظ على صحة المواطنين وتحقيق رضاهم عن تلك الخدمة  حيث وجه وزير التنمية المحلية بأهمية استمرار جهود الأجهزة التنفيذية بالمحافظة برفع المخلفات والقمامة من الأحياء لإظهار المحافظة بشكل جمالى وحضارى يليق بمحافظة بورسعيد .

كما شهد اللقاء متابعة استعدادات محافظة بورسعيد للتعامل مع سوء الأحوال الجوية وسقوط الأمطار وأهمية مراجعة الخطط الخاصة بالتعامل مع تجمعات الأمطار والتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى وجاهزية المعدات والسيارات الخاصة بشفط المياه للحفاظ على سلامة المواطنين .

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص مليون و680 ألف سيدة، للكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان، وذلك ضمن مبادرة  الرئيس عبدالفتاح السيسي لـ«العناية بصحة الأم والجنين» منذ انطلاق المبادرة في مارس 2020، تحت شعار «100 مليون صحة».

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس «بي» وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل، بالإضافة إلى خفض وفيات الأمهات الناجمة عن تلك الأمراض، كما تشمل المبادرة متابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يومًا، بعد انتهاء الحمل لاكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود، واتخاذ الإجراءات المناسبة، إضافةً إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس.

وتابع «عبدالغفار» أن المبادرة تضمن سرية التحاليل، والاختبار السليم باختيار كواشف بمعايير ذات جودة عالمية، كما تتضمن المشورة للوقاية من الأمراض، وتشترط الموافقة وإقبال السيدة على الخدمة.

وأكد «عبدالغفار» أن المبادرة مستدامة، ضمن خدمات الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة، في إطار تفعيل وتحسين جودة الخدمات الروتينية التي تقدمها رعاية الأمومة والطفولة، وتشمل إجراء فحص إكلينيكي لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين واكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس، وقياس الطول، والوزن، وضغط الدم، وإجراء تحاليل متنوعة ولازمة للكشف عن الإصابة بالأنيميا، أو لتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه، إضافةً إلى تحليل بول لاكتشاف الزلال، وأمراض الجهاز البولي، كما يتم صرف المغذيات الدقيقة اللازمة للأم أثناء الحمل.

ومن جانبه، قال الدكتور فوزي فتحي المدير التنفيذي للمبادرة، إن خدمات المبادرة يتم تقديمها بجميع الوحدات الصحية والمراكز الطبية، وإحالة الحالات التي تحتاج إلى إجراء الفحوصات الطبية المتقدمة، لـ90 مركزًا لفحص فيروس «بي» وفيروس نقص المناعة البشري، بالإضافة إلى 163 مركزًا لإحالة مرضى الزهري على مستوى الجمهورية، كما يتم تحويل الحالات التي تعاني من ارتفاع السكر بالدم أو التي لديها أي عوامل خطورة أخرى لاستكمال التقييم والعلاج بـ303 مستشفي تابعة لوزارة الصحة.

وتابع الدكتور فوزي فتحي، أن المبادرة تقدم خدماتها من خلال أكثر من 4000 فريق طبي، تم تدريبهم على كيفية استخدام الأجهزة الخاصة بالكشف المبكر عن الإصابة بفيروس بي، وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل، وعمل تحاليل السكر، إضافة إلى تدريبهم على كيفية التعامل مع المنتفعات، واستيفاء كارت المتابعة، وإدخال البيانات، موضحًا أنه تم توزيع الفرق الطبية والأجهزة والمستلزمات الواجب توافرها طبقًا لعدد السيدات الحوامل بكل وحدة، والتي تقدم خدماتها طوال أيام العمل الرسمية من الساعة 8 صباحًا وحتى الـ2 ظهرًا.

ولفت إلى إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمسح وربطها بالمنشآت الصحية المشاركة بالمبادرة لتسهيل متابعة المرأة المنتفعة وتحويلها لأقرب مركز لتلقي العلاج اللازم طبقًا لحالتها، مشيرا إلى أنه يمكن الاستعلام عن موعد التقييم للمنتفعات لإجراء الفحوصات المتقدمة من خلال الموقع الإلكتروني لمبادرة «100 مليون صحة» أو من خلال تطبيق «صحة مصر» بالإضافة إلى تلقي الاستفسارات من خلال الخط الساخن «15335».

البروتوكول يستهدف تنفيذ العديد من الأنشطة التنموية والخدمية والإنتاجية لأسر قري "حياة كريمة".. والبداية من محافظة الفيوم

 

شهدت السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعى ومؤسسة "ماونتن فيو للتنمية" في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وذلك من أجل تنفيذ العديد من الأنشطة التنموية والخدمية والإنتاجية للأسر في قري المبادرة الرئاسية"حياة كريمة".

 وقع البروتوكول عن وزارة التضامن الاجتماعي الأستاذ أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي ، كما وقع عن مؤسسة "ماونتن فيو للتنمية" اللواء أبو بكر الجندي رئيس مجلس أمناء المؤسسة.

وثمنت السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى التعاون والشراكة مع مؤسسة ماونتن فيو للتنمية والذى يأتي فى إطار مد أواصر التعاون بملفات التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة، مشيرة إلى أن إعلان عام 2022 عاما للمجتمع المدنى دلالة على اهتمام القيادة السياسية بدور المجتمع المدنى، ومؤشر للحضور القوى للمجتمع المدنى فى مجالات التنمية، مضيفة أن توقيع البروتوكول يأتي في ضوء استراتيجية التضامن الاجتماعي في ترسيخ سياسات وبرامج العدالة الاجتماعية والارتقاء بالمستوى الاقتصادى والاجتماعي والبيئي للأسر الفقيرة وتمكينها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية وتعظيم قدرتها في أعمال إنتاجية، كما يأتي في إطار تشجيع مشاركة المجتمع المدني في التنمية المستدامة.

وحول جهود وزارة التضامن الاجتماعى فى إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"  أشارت القباج إلى أن المبادرة تضم أهداف التنمية المستدامة الـ17 وأن الوزارة تتعاون فى إطار "حياة كريمة" مع مؤسسات المجتمع المدنى والوزارات والهيئات الشريكة فى العديد من المحاور من التأهيل لذوى الإعاقة والتمكين الاقتصادى والطفولة، مؤكدة اهتمام القيادة السياسية بملف تنمية الطفولة المبكرة نظرا لأهمية هذه المرحلة، مشيرة الى أنه يوجد أكثر من 27 ألف حضانة وتم عمل منهج ومعايير للحضانات واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتسهيل التراخيص إلى جانب دور الوزارة من مساهمات بالمدارس المجتمعية.

وفى مجال ذوى الإعاقة يتم تقديم العديد من الخدمات التأهيلية والدمج إضافة إلى تنفيذ برامج التمكين الاقتصادى للأسر المستهدفة وتوفير الإقراض والتدريب وورش إعداد أسر منتجة ومراكز التكوين المهنى ومن خلال برنامج "وعى " يتم تقديم التوعية المجتمعية من خلال  12 رسالة هامة تمس العديد من القضايا المجتمعية من ختان الاناث وترشيد الاستهلاك والمواطنة، وغيرها ويتم التعاون فى ذلك  مع الرائدات،  معلنة أن الشهر المقبل سيشهد إطلاق استراتيجية التطوع، مشيرة إلى الدور الهام الذى قدمه المتطوعون فى قمة المناخ بشرم الشيخ COP27.

وفي هذا السياق، قال اللواء أبو بكر الجندي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة "ماونتن فيو" للتنمية، إن توقيع هذا البروتوكول يأتي في إطار استراتيجية المؤسسة لإحداث تغيير اجتماعي إيجابي  لتنمية الأسرة المصرية في قرى "حياة كريمة" اجتماعياً وصحياً واقتصادياُ من خلال اكتشاف الأشخاص المتميزين والموهوبين في كافة القطاعات وتبنيهم لتنمية مواهبهم وإبرازها للمجتمع حتى يصبحوا قادة في مجالات عملهم، بالإضافة إلى تبني أسر هؤلاء المتميزين للنهوض بالمستوى المعيشي لهم من كافة الجوانب حتى تكون الأسر داعمة لهم وليكونوا هم داعمين لغيرهم من المتميزين.

وكذلك تنفيذ برنامج أكاديمية ماونتن فيو للتدريب لتنمية الأسر اقتصادياً من خلال مراكز التدريب المهني في كافة القطاعات لسد احتياجات سوق العمل طبقا لدراسات ميدانية بكل محافظة، بالإضافة إلى مدرسة ماونتن فيو الحرفية وبرنامج تدريب طلاب الجامعات عملياً لتأهيلهم لسوق العمل، لافتًا إلى أنه قد تم وضع استراتيجية للمؤسسة لمدة 5 سنوات تستهدف  تحقيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030،  مؤكدًا على أهمية الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص ومنظمات المجتمع المدني لمواجهة التحديات التي تواجه المجتمع المصري، والعمل على حلها بشكل استراتيجي ومستدام، وهوما يتماشى مع رؤية ماونتن فيو "إعمار الأرض ..وإسعاد من حولنا" لبناء مجتمعات اكثر ازدهارا.

وتبدأ المرحلة الأولى  وفقا للبروتوكول من محافظة الفيوم، حيث ينص على قيام وزارة التضامن بتوفير قاعدة بيانات القرى الأكثر احتياجاً في إطار المبادرة وقواعد بيانات الأسر الأولى بالرعاية وترشيح الجمعيات المحلية الشريكة، على أن تقوم مؤسسة ماونتن فيو بعقد الشراكات مع الجمعيات المحلية لتنفيذ المشروعات المخطط لها ودراسة الاحتياجات المجتمعية وجمع البيانات الخاصة بالقرى المستهدفة مع المتابعة .

أكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة و السكان، أن زيادة انتشار الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي في فصل الخريف، وبداية فصل الشتاء، من الأمور المعتادة، على مستوى العالم.

وأضاف «عبدالغفار» خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "السفيرة عزيزة" المذاع على فضائية "DMC"، أن الفيروس التنفسي المخلوي، تم اكتشافه عام 1956، و يزيد انتشار الفيروسات التنفسية في هذا الوقت، لعدة أسباب، منها: تقليل التهوية وغلق النوافذ، والتجمع في أماكن مغلقة.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إلى، أن الفيروس التنفسي المخلوي ينتقل بين الصغار و الكبار،  ولكن تأثيره في الكبار يكون بدون أعراض، وتظهر أعراضه بصورة أقوى عند الصغار وخاصة حديثي الولادة.

وتابع: "لا يوجد مضاد حيوي لعلاج الفيروس التنفسي المخلوي، والمضادات الحيوية لا يمكن تناولها إلا بوصفة طبيب، والمضاد الحيوي له من اسمه نصيب إذا استخدم في علاج الفيروسات".

   شدد الدكتور إسماعيل الحفناوي وكيل وزارة الصحة والسكان إجتماعاً علي سرعة توصيل المرافق لمجمع السويس الطبي وسرعة صرف المستحقات المالية الخاصة بتوصيل الغاز الطبيعي والكهرباء والمياه والصرف الصحي .

   جاء هذا أثناء ترأس «الحفناوي» لاجتماع بحضور مسئولي الحسابات ومدراء المكتب الفني و التخطيط والشئون المالية والإدارية والقانونية والإدارة الهندسية والعقود والمشتريات لبحث سرعة توصيل جميع المرافق للمجمع وسرعة الانتهاء من الإجراءات الإدارية  من اجل سرعة تشغيل مجمع السويس الطبي إستعداداً لإطلاق منظومة للتأمين الصحي الشامل بمحافظة السويس .

   وفي سياق آخر فقد كلف « وكيل وزارة الصحة » كافة الإدارات المعنية بمضاعفة الجهود وتذليل أي عقبات والتعاون فيما بينها والتنسيق الكامل للإنتهاء من توصيل المرافق والتشغيل الكامل للمنظومة في اسرع وقت تنفيذا لتكليفات وتوجيهات الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان في هذا الشأن .

جديراً للذكر بأن اللواء أ ح عبد المجيد صقر محافظ السويس قد أصدر توجيهاته إلي جميع الجهات التنفيذية بالمحافظة لتذليل جميع العقبات وحل المشكلات من أجل سرعة إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بالشكل الذي يليق بالمواطن السويسي .

الصفحة 1 من 77

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2022 SuezBalady