00_0eeaa.jpeg

ما هو التهاب العظم

التهاب العظم، هو مصطلع عام يعني وجود إلتهاب في العظم والذي قد ينتج عن عدوى، أو جرح. وقد يكون الالتهاب حاداً بعد عدوى تصيب العظام، خاصة بالجراثيم المتقيحة، أو قد يكون مزمناً؛ كمرحلة متأخرة للالتهاب الحاد؛ كالتهاب خفيف للعظم على فترة طويلة. ويتضمن الالتهاب عدداً من الأمراض النادرة؛ منها التهاب العظم في الحالات المتقدمة من مرض الزهري، ومنها التهاب العظم التشوهي، ويسمى أيضاً مرض " باجت"، ومنها التهاب العظم الليفي التكيسي.

اسباب التهاب العظم

- اصابة العظم بعدوى بكتيرية - الاصابة بأمراض مثل داء باجت وقوع حادث ووجود كسر مرتبط به، والسبب لتطوير دار التهاب العظم. ولكن في أثناء الجراحة ، يمكن أن تحصل العدوى، حيث يمكن سحب مسببات الأمراض من الأجزاء المصابة عبر مجرى الدم الى العظام. وهذه تخترق النسيج العظمي وتسبب الالتهاب، والتي قد تكون مصحوبة بالتهاب العظم و النقي.

أعراض وعلامات التهاب العظم

التهاب العظم يؤدي إلى علامات الالتهاب الخمسة النموذجية . المنطقة المتضررة تتلون باللون الأحمر،وتصبح دافئة، وتتورم، وتؤلم بسبب كل هذه الأعراض، وهناك وظائف محدودة. ارتفاع درجة الحرارة وزيادة عدد الكريات البيضاء وعلامات التهابات مرتفعة هي التنبؤية لالتهاب. وإزمان التهاب العظم مع تطور ناسور مرافق ممكن أيضا.

تشخيص التهاب العظم

يمكن الاشتباه بالتهاب العظم في أثناء الفحص الطبي ، والمقابلة مع التاريخ الطبي. ويظهر فحص الدم زيادة عدد الكريات البيضاء وارتفاع البروتين، والتصوير الشعاعي ، والتي يمكن استخدامها لإظهار نسور أيضاً. ، أو الرنين المغناطيسي، وجراح العظام يستطيع رؤية التغييرات في تكوين العظام.

علاج التهاب العظم

لتهاب العظم غالبا ما يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية لفترة طويلة .

الأدوية المتعلقة ب التهاب العظم

(Cephalexin) سيفاليكسين

(Cefazolin) سيفازولين

(Cefotaxime) سيفوتاكسيم

(Ceftriaxone) سيفترياكسون

(Cefuroxime) سيفوروكسيم

(Ciprofloxacin) سيبروفلوكساسين

(Cloxacillin) كلوكساسيللين

(Cloxacillin) كلوكساسيللين

(Imipenem and Cilastatin) اميبينيم سيلاستاتين

(Cefotetan ) سيفوتيتان

(Cefoxitin ) سيفوكسيتين

(Cefoperazone ) سيفوبيرازون

(Ceftizoxime) سيفتيزوكسيم

(Amikacin ) اميكاسين

(Dicloxacillin) ديكلوكساسيلين