Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

ننشر تفاصيل الملفات الهامة في زيارة وزير البيئة لمحافظة السويس .. اهمها الحاويات المسرطنة والنظافة والفحم

عقد  الدكتور خالد فهمى وزير البيئة و اللواء أحمد الهياتمى محافظ السويس والدكتور ماهر مصباح رئيس الجامعة ونواب السويس لقاءاً لمناقشة عدد من الملفات البيئية الخاصة بالمحافظة ومنها منظومة النظافة والمخلفات ومشروعات التحكم فى التلوث الصناعى وذلك بجامعة السويس بحضور اللواء مجدي عبد العال مدير أمن السويس واللواء محمد شمس مساعد قائد المنطقة الشرقية الموحدة والعميد حسام نجيلة ممثلا للجيش الثالث الميداني ومحمد المصري وعبد الحميد كمال وطارق متولي وطلعت خليل أعضاء مجلس النواب ونشأت البارودي السكرتير العام المساعد والعميد علاء اسماعيل رئيس حي فيصل .
   وحضر أيضا اللقاء قيادات وزارة البيئة واللواء محمود رفعت رئيس الفرع الأقليمي لجهاز شئون البيئة بالسويس وجنوب سيناء وممثلين عن شركات البترول والبتروكيماويات والشركات الصناعية في السويس ،ونواب رئيس الجامعة وأعضاء هيئة التدريس وعمداء الكليات ، وعدد من خبراء البيئة .
    وقام الدكتور خالد فهمى وزير البيئة والدكتور ماهر مصباح رئيس جامعة السويس بتوقيع برتوكول تعاون مع جامعة  السويس في مجال البيئة والتنمية .
   قال الدكتور ماهر مصباح، رئيس جامعة السويس، بأن الجامعة بصدد إنشاء مجمع طبى يشمل 5 كليات، كلية الطب وكلية طب الأسنان والتمريض والبيطرى والطب البشرى بحى عتاقة بالمحافظة، مضيفا أن العام القادم سيبدأ العمل بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة ، مضيفا الي أن الجامعة تعمل على قدم وساق للانتهاء من الإنشاءات بالجامعة لفتح العديد من الكليات، مشيرا بأن الجامعة تقوم بإنهاء الإجراءات لإنشاء كلية الإعلام بالجامعة. استعرض الدكتور ماهر مصباح، مراحل إنشاء الجامعة منذ تأسيسها عندما كانت فرع لجامعة قناة السويس واستقلالها عن جامعة القناة عام 2014، مضيفا بأن أول كلية تم إنشاؤها بالجامعة كلية هندسية البترول والثروة المعدنية سنة 1961 ، والتى تعتبر من الكليات النمطية.
وأكد الدكتور ماهر مصباح بانه تم الانتهاء من المبنى الإدارى بالجامعة، والذى تتواجد فيه أكبر قاعات المؤتمرات فى السويس وعلى مستوى الجامعات المصرية وتشمل على 1200 مقعد .
    وأكد اللواء احمد الهياتمي محافظ السويس علي ان هناك مخططا عام يتم تجهيزه لانشاء مدينة السويس الجديدة بالشرق بعيون موسي تشمل منطقة سياحية وسكنية ومصنعا سيتم وضع التصور والمخطط العام لعرضه علي السيد رئيس الوزراء ، مشيرا الي ان أهمية تدعيم جهاز النظافة في السويس خلال الفترة الاخيرة حتي يستطيع الجهاز ان يقدم الخدمة المطلوبة منه في مجال النظافة .
    وأكد الدكتور خالد فهمى أن التنمية والببيئة وجهان لعمله واحدة ولا يمكن ان يتحقق أيا منهما إلا بالتوافق بينهما وذلك بإتباع الأساليب التكنولوجية الحديثة
     وأكد فهمى ضرورة تحقيق التوازن بين التنمية والبيئة باعتبارهما وجهان لعملة واحدة، خاصة أن تمتلك السويس قلعة صناعية كبيرة وإمكانيات متميزة للنمو السياحى والتوسع العمرانى، وتمثل الصناعة بها 90% من الدخل المحلى ويوجد بها 4 شركات للأسمنت بقدرة إنتاجية 16% من إجمالي الناتج القومى و4 مصانع للاسمدة ومصنع للسيراميك و7 مناطق صناعية و3 مناطق حرة، بالإضافة إلى 5 موانئ و100 قرية سياحية، وهذا خليط يجب أن نحسن إدارته وتخطيطه. مشيرا الي انه اذا لم نستطع أن نوازى بين الصناعات والمشروعات فسوف نضر بالبيئة ليس ذلك وحسب بل سنفقد القيمة الاقتصادية لهذه المشروعات بمرور الوقت خاصة من التوسع شرقا وانشاء مدينة السويس الجديدة بعيون موسي .
   وأكد وزير البيئة على ان ملف النظافة يمثل تحدي وقد سبقتنا إليه دول كثيرة وتمكنت ان تنجزه والمصريين قادرين على المواجهة شعبيا وبيئيا .
    وقرر الوزير تخصيص عدد 2 سيارة مكبس 16 طن ولودر ومعدات اخري للنظافة  لجمع ونقل القمامة والتخلص الأمن منها في محافظة السويس بالإضافة الى إعادة تأهيل مصنع تدوير المخلفات الموجود بالمحافظة إستجابة الي طلب اللواء احمد الهياتمي محافظ السويس ونواب السويس
    وخلال اللقاء تطرق الوزير لأزمة حاويات اللندين المسرطنة العشرة الموجوده بميناء الأدبية والتي دخلت البلاد عام 1999 ترانزيت وأوضح أن مادة اللندين منتهية الصلاحية ولا تصلح للزراعة.
وأكد الوزير انه سيتم التخلص الامن من الحايات عن طريق طرح مناقصة دولية بمساهمة من البنك الدولى على ان يتم نقلها خارج مصر والتخلص منها ، ثم قام الوزير والمحافظ ونواب السويس .
   وقدم نواب السويس ورقة عمل لدعم منظومة النظافة في السويس وعدد من الملاحظات وبعض الاقتراحات لعدد من المشاكل البيئية مؤكدين علي أهمية التنسيق الكامل مع البيئة والمحافظة من أجل الحفاظ علي البيئة بالسويس.
   قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة إن القانون يحظر استخدام الفحم، وإن الأصل هو الحظر، والاستثناء هو الاستخدام، و إن القانون عدد ماهية الأنشطة التى يمكن استخدام الفحم فيها إذا وفقت الشروط والمعايير.
     وأضاف وزير البيئة أنه سيتم وضع ضوابط ولوائح من خلال عمل مشترك بين الجهات المعنية الرسمية والغير الرسمية، ثم لإصدار ضوابط مفصلة بداية من نوع الفحم، مشيرا إلى أن الفحم البنى ممنوع استخدامه فى مصر، وأن المانيا تقوم باستخدامه فى محطات الكهرباء الجديدة ، وأشار إلى أن مجال الشحن والتفريع فى الفحم سيشهد نقلة نوعية، مشيرا إلى أن هناك ما هو أخطر من الفحم، وأن مادة المنجنيز والفوسفات تعتبر من أخطر المواد.
      وقام وزير البيئة ومحافظ السويس والنواب بجولة داخل ميناء الادبية بحي عتاقة لتفقد مخازن سيسكوترانس للوجيستيات المطورة التى تستقبل الفحم القادم إلى مصر عن طريق ميناء الأدبية بالسويس للاطمئنان على اتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية خلال استقبال الشحن ، كما يتفقدا مخازن حاويات اللندين المسرطنة منتهىة الصلاحية الموجودة بالميناء.
    واستمع فهمي والهياتمي والنواب واللواء هشام ابو سنة رئيس هيئة موانيء البحر الاحمر وقيادات الهيئة الي عرض لانشاء مركز للانقاذ البحري وازالة التلوث البحري.
 وقدما كل من اللواء احمد الهياتمي محافظ السويس والدكتور ماهر مصباح رئيس الجامعةللدكتور خالد فهمي وزير البيئة درع المحافظة  ودرع الجامعة  له تقديرا وتكريما لجهوده في مجال البيئة والتنمية، كما أهدي رئيس هيئة موانئ البحر الاحمر درع الهيئة للوزير والمحافظ تقديرا لجهودهما في مجالات التنمية

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady