Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
header_mobile

بالصور :انقذوا قصر محمد على باشا بالسويس قبل فوات الاوان !!!!!

كتب : حسام الحريري

تناشد صفحة ( ذاكرة السويس ) السادة المسئولين بوزارة الاثار اتخاذ كل ما يلزم نحو سرعة ترميم قصر محمد على باشا بالسويس ، وخصوصا قبته الشهيرة .

فقد ورد بلاغ للصفحة منذ عدة ايام  يفيد بوجود كسر حديث فى قبة القصر ( شاهد الصور المرفقة ) ، وكثير من اهل السويس يعلم ان الخفافيش اتخذت من سقف القبة الداخلى سكن لها لسنوات عدة ، مما ادى الى ازالة الرسوم الفريدة التى كانت تزين السقف الداخلى .

وبمبادرة وطنية طيبة من طلبة كلية العلوم فقد قاموا ومنذ عدة سنوات بغلق الفتحات التى ينفذ منها تلك الخافيش للقبة باسلاك معدنية ، وقد ساهم ذلك العمل فى وقف تدفق الخفافيش اليها وحماية ما تبقى منها ، ولكن بكل تأكيد فوجود تلك الفتحة الحديثة كبيرة الحجم بالقبة ينذر بعودة الخفافيش اليها مرة اخرى ، وبالتالى سرعة تهالك البقية الباقية منها .

وكما هو واضح بالصور المرفقة فأن مياه الامطار التى شهدتها المحافظة هذا الشتاء قد تركت اثارها على جدران القصر ، وقد كان يتم تصريفها فى عصور مضت عبر مزاريب متصلة بمواسير الصرف ، والتى نرى بقاياها على جدران القصر .

بناء على ما سبق نرجوا من السادة المسئولين بوزارة الاثار سرعة التحقيق فيما ذكرناه على وجه السرعة ، حماية لهذا الاثر الوطنى الفريد ، ونرجوا اتخاذ كل ما يلزم نحو عمل تصريف لمياه الاطار ، لحماية القصر مستقبلا من تجمع المياه فوق سطحه ، كما نرجوا سرعة اجراء ترميم القبة قبل فوات الاوان ، ونأمل ان يتم تكثيف المراقبة الامنية عليه لحمايته من خونة الوطن والذين قد يستغلون الظروف الراهنة التى تمر بها البلاد فى سرقة البقية الباقية من نوافذ وابواب القصر .

92697026 3476547162361532 6672036629806317568 o

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady