Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

وفاة الفنان محمود رضا وشيرين رضا تكتب على صفحتها: «لن نعلن مكان الدفن بسبب كورونا»

 

توفي ظهر الجمعة، الفنان الكبير محمود رضا عن عمر 90 عامًا وقالت الفنانة شيرين رضا، إن عزاء والدها الفنان محمود رضا، سيقتصر على العائلة فقط بسبب جائحة كورونا.
وقالت، عبر حسابها على "فيس بوك": «توفي منذ قليل والدي الفنان الكبير محمود رضا، وبسبب جائحة كورونا تقرر أن يقتصر واجب العزاء على أفراد العائلة فقط، كما لن يتم الإعلان عن مكان الدفن للأسباب نفسها.. شكر الله سعيكم جميعًا .

جدير بالذكر أن الراحل ولد في محافظة القاهرة وبدأ هاويًا للرقص الإيقاعي، ثم تتلمذ على يد أخيه الأكبر المخرج على رضا، وتخرج في كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1954، ثم عمل راقصًا في العديد من الأفلام، وكون فرقة رضا للفنون الشعبية عام 1959 التي اعتمدت على استعراضات الرقص الشعبي. وصمم العديد من الرقصات سواء في الأفلام أو في المسلسلات.

ويعد محمود رضا أول من أسس الرقص الشعبي في مصر، حيث طاف بعدة بلدان بالصعيد والأرياف حتى يتعرف على العادات والتقاليد وطريقة اللبس والرقص في الأفراح أو المناسبات.

وفكّر الراحل في تكوين أول فرقة خاصة للفنون الشعبية بالاشتراك مع الراقص الأول والمصمم والمؤلف الموسيقي على رضا، والراقصة الأولى فريدة فهمي بعد الرحيل المفاجئ للفنانة نعيمة عاكف، وقدمت الفرقة أول عروضها على مسرح الأزبكية في أغسطس عام 1959، وبلغ عدد أعضائها عند التأسيس 13 راقصة و13 راقصاً و13 عازفاً، أغلبهم من المؤهلين خريجي الجامعات، وصمم محمود رضا الرقصات التي استوحاها من فنون الريف والسواحل والصعيد والبرية، وقام بإخراجها تحت إشراف الدكتور حسن فهمي ورعايته، وبفضل هذا التكوين الراقي اكتسب فن الرقص احترام كل طبقات المجتمع.

وفي عام 1961، صدر قرار جمهوري بتأميم الفرقة ضمن قرارات التأميم العشوائي وقتها. وأصبحت الفرقة تابعة للدولة وقام على إدارتها الشقيقان محمود وعلي رضا، وفي عام 1962 انتقلت عروض الفرقة إلى مسرح متروبول، حيث أصبح لها منهج خاص وملامح مميزة في عروض الرقص الشرقي، ثم كان اللقاء الفني بين محمود رضا والموسيقار على إسماعيل الذي أثمر أول أوركسترا خاص بالفنون الشعبية بقيادته والذي أعاد توزيع الموسيقى لأعمال الفرقة السابقة، وقام بتلحين العديد من الأوبريتات الاستعراضية.

حصل على جوائز عالمية عديدة عن رقصة «النوبة» وعن رقصة «يا مراكبي»، كما حصلت الفرقة على العديد من الشهادات التقديرية في جميع العروض الداخلية والخارجية.

الراحل هو والد الفنانة شيرين رضا ولعب بطولة العديد من الأفلام، منها حرامي الورقة، وغرام في الكرنك، وإجازة نصف السنة.
».

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady