Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 44

تعرف على أحدث طرق الغش فى الثانوية العامة لهذا العام !

 

كشف محمد سعد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، في تصريحات لـه ، عن ابتكار طلاب الثانوية العامة في مصر، فى كل عام أساليب حديثة وحيل ماكرة للغش داخل لجان الامتحانات، على أمل أن هذه الحيل ستؤدي إلى صعوبة مهمة ضبطها أو كشفها على وزارة التربية والتعليم .

وأوضح "سعد" أنه على الرغم من ذلك إلا أن الوزارة تستطيع كشف مثل هذه الحيل داخل اللجان من خلال اهتمام الملاحظين ورؤساء اللجان، بمراقبة تحركات وأفعال جميع الطلاب الموجودين داخل اللجنة، لكشف أي محاولة للغش، واتخاذ الإجراءات القانونية لمعاقبة أصحابها.

وقال "سعد": "على سبيل المثال العام الماضي، كان عدد حالات الغش باستخدام الهاتف المحمول التي تم إلغاء امتحانها مع عدم السماح لها بدخول الدور الثاني (300) حالة، كما أن عدد حالات الغش باستخدام ساعة اليد الإلكترونية التي تم إلغاء امتحانها مع عدم السماح لها بدخول الدور الثاني (3) حالات.

وبشأن العام الحالي، كشف "سعد" عن نجاح الوزارة في ضبط جهاز جديد من نوعه مع أحد الطلاب داخل لجنة بالإسكندرية ، مع بدء امتحانات الثانوية العامة هذا العام، وهو عبارة عن جهاز إلكتروني على شكل كارت فيزا، موجود بداخله كارت ميموري مسجل عليه أجزاء المنهج، بحيث يلجأ إليه الطالب أثناء أداء الامتحان للإجابة عن الأسئلة.

وأوضح "سعد" أن هناك أيضاً طالبة لجآت إلى إخفاء التليفون المحمول داخل "ملابسها الداخلية" ثم أخرجته أثناء وجودها في اللجنة وصورت ورقة امتحان اللغة العربية و رفعته على الانترنت لإتمام عملية الغش الإلكتروني، إلا أن الوزارة نجحت في ضبطها.

وأضاف "سعد" أن هناك أيضا طالب في أسيوط، أخفى التليفون المحمول على الحرف الخارجى لشباك اللجنة ، و لكن تم ضبطه أثناء محاولته استخدامه في الغش.

وفى سياق متصل.. كشف طلاب الثانوية العامة "الغشاشون" عبر صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" الموجودة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، طرق مبتكرة لدخول "الغشاشين" إلى لجان الثانوية العامة بالتليفونات المحمولة دون أن يكتشفها مسئولو اللجنة - على حد قولهم.

وقال أحد الطلاب في تعليق له على الصفحة عن طريقته المبتكرة: "أدخل المدرسة، وواحد صاحبي يكون مستني بره بالفون يحدفهولي من ع السور، بعدها ندخل اللجنة أحط الفون بين رجلي وأفتح الصفحة ألاقي شاومينج حبيب الملايين منزل الامتحان".

وأضاف طالب آخر: "اللي عايز طريقة يدخل بيها الموبايل للجنته.. إنت ممكن تجيب ورق فويل وتلف بيه الموبايل بس تقفله لحد ما تعدى من جهاز التفتيش، وحط الموبايل في الشوز وحط في جيوبك 20 جنيه فضة فكة يعني، ولما الجهاز يصفر قوله دى فضة وطلع منهم شويه في إيديك".

ونشر احد الطلاب صورة عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك توضح ، استخدام "الأحذية" في الغش، حيث استعانت احدى الطالبات بفكرة كتابة ابرز أو اصعب قوانين أو قواعد المنهج ، داخل الحذاء بخط واضح.

جدير بالذكر.. أن وزارة التربية والتعليم في خلال امتحانات العامين الماضيين، كانت قد ضبطت حالات غش بإستخدام وسائل مختلفة، من أبرزها : النظارة الإلكترونية" أو نظارة "الغشاشين"، وتتكون تلك النظارة من عدسات عادية وفى منتصفها كاميرا فيديو صغيرة بحيث يصعب رؤيتها، كما توجد فى نهايتها سماعة لاسلكية متناهية الصغر عند الأذن تحمل لون جلد الإنسان.

ويتم الغش بهذه النظارة ، حينما يقرأ الطالب ما في ورقة الامتحان، تنقل الكاميرا بشكل مباشر ما يقرأه، على أن يكون هناك شخص آخر خارج الامتحان تنتقل الصورة لديه عبر اللاب توب أو عبر الهواتف الذكية، فيبحث عن إجابة الأسئلة، ثم يلقنه الإجابة التي يحتاجها عبر الهاتف أو الميكروفون، الموجود بسماعة الإذن التي تحملها النظارة.

كما ضبطت الوزارة طلاب يغشون عن طريق سماعات البلوتوث، وهي جزء صغير جدا يستقبل الإشارة من خلال الحث الكهرومغناطيسي، ولا يتم الكشف عنها بالأذن لصغر حجمها، وهى تستقبل الصوت من جميع الأجهزة التي تحتوي على خاصية البلوتوث.

واستخدم طلاب الثانوية العامة كذلك "ساعة الغش الذكية" التي تتيح للطالب إمكانية الغش بسهولة أثناء أدائه للامتحان داخل الصف الدراسي، بما فيها إمكانية تخزين تصل إلى 4 جيجابايت، وشاشة تقدم نصوصا واضحة على الرغم من صغر الخط، وإمكانية تمرير الشاشة والانتقال إلى الأسفل أو الأعلى أتوماتيكياً أو يدوياً، وزر للطوارئ للتحول مباشرة من وضعية الغش إلى وضعية الساعة، فضلاً عن اتصال واي فاي وإمكانية التحكم الكامل بتنظيم الملفات.

وابتكر الطلاب أيضاً فكرة إخفاء جهاز التليفون المحمول داخل الآلة الحاسبة لاستخدامه بالغش داخل اللجنة، حيث ينزع الطالب شاشة الآلة الأساسية مع إزالة الغطاء الخلفى ووضع "الموبايل" مكانها، لاستخدامه داخل اللجان لتصفح مواقع وصفحات الغش الإلكتروني عبر الإنترنت.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady