Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 44

تفاصيل لقاء السيسى مع نظيره الكازاخستانى.

 

 

 

 

استهل الرئيس عبد الفتاح السيسى زيارته إلى كازاخستان، بالتوجه إلى القصر الرئاسى، حيث كان فى استقباله الرئيس الكازاخى نورسلطان نزارباييف.

وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمى، واستعراض حرس الشرف وتم عزف السلامين الوطنيين للبلدين. وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عقد لقاءً ثنائياً مع الرئيس نزارباييف بحضور عدد محدود من السادة الوزراء فى البلدين، استمر لأكثر من ساعة، أعقبته جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس نزارباييف رحب بالرئيس فى أول زيارة له إلى كازاخستان وكذا لمنطقة وسط آسيا، منوهاً إلى أن هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى الخامسة والعشرين لاستقلال كازاخستان.
وأعرب الرئيس الكازاخى عن تقدير بلاده واعتزازها بعلاقاتها مع مصر، التى كانت من أوائل الدول التى اعترفت بكازاخستان فور استقلالها عام 1991. وأكد الرئيس نزارباييف حرص بلاده على تنمية علاقاتها مع مصر فى جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية والثقافية. وأشاد الرئيس الكازاخى بالجهود التى تبذلها مصر وبحكمة ودور القيادة السياسية المصرية، من أجل دعم أمن واستقرار مصر، التى تُعد بمثابة دعامة رئيسية لمنطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن دورها الريادى فى العالمين العربى الإسلامى.

وأشاد الرئيس الكازاخى بخطاب الرئيس أمام مجلس النواب المصرى، كما أنه تابع إطلاق مصر لاستراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، والتى تعكس جهود الدولة المصرية لدفع عملية التنمية الشاملة، فضلاً عما تشهده مصر من جهود جارية للارتقاء بمستوى معيشة المواطنين وتحسين جودة الحياة فى مصر. وأشاد الرئيس نزارباييف بالانجازات التى نجحت مصر فى تحقيقها خلال فترة وجيزة.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس وجه الشكر للرئيس نزارباييف على دعوته لزيارة كازاخستان، مؤكداً حرصه على تلبيتها باعتبار كازاخستان من الدول الصديقة التى تعتز بها مصر كثيراً، وتحرص على تنمية علاقاتها معها على جميع الأصعدة.
ووجه الرئيس السيسى التهنئة لنظيره الكازاخى بمناسبة مرور 25 عاماً على استقلال كازاخستان، مشيداً بما حققته من نمو اقتصادى وإنجازات على مختلف الأصعدة. وأعرب السيد الرئيس عن تقدير مصر لمواقف كازاخستان الداعمة للإرادة الحرة للشعب المصرى، وتفهمها لحقيقة الأوضاع التى جرت فى مصر.

واستعرض السيد الرئيس مجمل تطورات الأوضاع التى شهدتها مصر على مدار السنوات القليلة الماضية، حيث أوضح الرئيس أن الشعب المصرى استطاع أن يصوب مسار ثورته، وأن يحافظ على هويته الوطنية المعتدلة فى مواجهة دعاوى الغُلو والتطرف، وتوافقت القوى الوطنية المصرية على خارطة المستقبل التى تم استكمال كل استحقاقاتها بتشكيل مجلس النواب الجديد.

وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء تناول استعراض مختلف مجالات التعاون بين البلدين، حيث أعرب الرئيس عن تقدير مصر لدعم وتأييد كازاخستان لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادى الأوروآسيوى، وتطلعها لتعزيز التعاون الاقتصادى فى مختلف المجالات فى الفترة القادمة، تمهيداً لتفعيل تلك الاتفاقية عقب التوقيع عليها.
وأعرب الرئيس عن التطلع للاستفادة من تجربة كازاخستان فى إنشاء العاصمة الجديدة "أستانا"، وذلك فى ضوء الجهود المصرية الجارية لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة وفقاً لأعلى المعايير العالمية.

كما بحث الرئيسان إمكانية إقامة عدد من المشاريع الزراعية المشتركة، وخاصةً فى مجال الغلال، حيث رحب الرئيس بمقترحات تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال الأمن الغذائى على ضوء قرار مصر بالانضمام لمنظمة الأمن الغذائى التابعة لمنظمة التعاون الإسلامى، التى تم اقتراح إنشائها بمبادرة من الرئيس نزارباييف.

وأعرب الرئيس عن تطلعنا لزيادة ومضاعفة أعداد السياح الوافدين من كازاخستان، ورحب السيسى بتسيير خط طيران مباشر بين أستانا وشرم الشيخ اعتباراً من شهر مارس المقبل. وقد أكد الرئيس الكازاخى على اهتمام بلاده بمصر كمقصد سياحى كبير، نظراً لما تتمتع به من حضارة عظيمة ومناخ معتدل، فضلاً عما تزخر به من تراث أثرى عظيم، مؤكداً تشجيعه لمواطنيه على السفر إلى مصر.

كما أكد الرئيسان على أهمية التعاون فى مجال تجارة الترانزيت، مؤكدين على إمكانية التكامل بين مشروع "الطريق المضىء" الذى أطلقه الرئيس الكازاخى للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبين مشروع التنمية فى منطقة قناة السويس وذلك فى إطار الحزام الاقتصادى لطريق الحرير الجديد، الذى يدعمه البلدان ويساهمان فيه.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس الكازاخى أشاد خلال اللقاء بصناعة الدواء المصرية، منوهاً إلى أن هناك 40 دواءً مصرياً مسجلاً فى كازاخستان، ومعرباً عن تطلع بلاده لإنشاء شركات مشتركة مع مصر فى مجال تصنيع الأدوية، وهو الأمر الذى رحب به السيد الرئيس. كما تطرقت المباحثات إلى موضوعات التعاون فى مجال الفضاء، لا سيما أن مصر أطلقت أول قمر صناعى لها من كازاخستان، بالإضافة إلى سبل التعاون بين البلدين فى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وأكد الرئيسان على أهمية مواصلة الجهود الدولية والتعاون فيما بين البلدين من أجل إنشاء مناطق خالية من السلاح النووى. وتوافق الرئيسان كذلك على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين فى المحافل الدولية، ومواصلة الجهود من أجل مكافحة الإرهاب والتطرف، ومواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا من خلال التعريف بصحيح الدين الإسلامى وقيمه السمحة النبيلة التى تحض على التسامح والرحمة، والتعارف وقبول الآخر. وفى هذا الصدد أشار الرئيس إلى الجهود المقدرة التى يقوم بها الأزهر الشريف باعتباره منارة للفكر الوسطى المعتدل.

كما رحب الرئيس بمبادرة الرئيس نزارباييف لعقد مؤتمر" الأديان ضد الإرهاب" الذى تستضيفه كازاخستان العام الجارى، باِعتباره خطوة هامة لتعزيز الحوار بين الأديان والحضارات.

وفى سياق متصل، نوّه الرئيسان إلى دور الجامعة المصرية الكازاخية للثقافة الإسلامية فى تخريج أئمة وعلماء ينشرون مناهج الفكر الإسلامى المستنير بوسط آسيا. وأشاد الرئيس الكازاخى بالدور الذى يقوم به الأزهر الشريف والجامعات المصرية فى تعليم أبناء كازاخستان فى مصر.

وذكر السفير علاء يوسف أن المباحثات أكدت تقارب رؤى البلدين تجاه عدد من قضايا منطقة الشرق الأوسط، من واقع اتساق مواقفهما الداعمة لجهود إحلال السلام والاستقرار حول العالم، ولاسيما التوصل إلى حلول سياسية للأزمات الإقليمية الراهنة، بما يحفظ وحدة الدول وسيادتها على أراضيها ويصون مقدرات شعوبها ويضع حداً لتدهور الأوضاع الإنسانية الذى تشهده بعض دول المنطقة، فضلاً عن أهمية تعزيز جهود المجتمع الدولى لوقف إمدادات المال والسلاح للتنظيمات الارهابية.

وفى نهاية المباحثات، وجَّه الرئيس السيسى الدعوة للرئيس نزارباييف لزيارة مصر خلال عام 2017 بمناسبة مرور 25 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وهو ما رحب به الرئيس الكازاخى ووعد بتلبية الدعوة فى ضوء المكانة التى تحظى بها مصر لدى كازاخستان وشعبها.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady