Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

معلومات لا تعرفها عن أول "سيدة محافظ" في تاريخ مصر

في واقعة هي الأولى من نوعها، جاء تعيين الدكتورة نادية عبده، محافظًا للبحيرة،  في إطار حركة المحافظين الجديدة، التي تمت بالتزامن مع التعديل الوزارى الجديد للحكومة، لتكون بذلك أول سيدة تتولى هذا المنصب في تاريخ مصر.  

سبق أن شغلت عبده منصب نائب محافظ البحيرة السابق، الدكتور محمد سلطان، كما عملت أيضًا مع محافظ البحيرة الأسبق اللواء مصطفى هدهود، كنائب له، بعد أدت اليمين الدستورية أمام الرئيس المؤقت عدلي منصور في2013.

تخرجت عبده في كلية الهندسة قسم الكيمياء من جامعة الإسكندرية، ثم حصلت بعدها على ماجستير الهندسة الصحية من الجامعة ذاتها في 1968، ولديها خبرات كثيرة في مجال إنشاء وتطوير وإدارة محطات وشبكات مياه الشرب.

كانت أول سيدة في العالم العربي تترأس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالإسكندرية، وشغلت هذا المنصب لمدة 12 عامًا، وسبق وأن تم ترشيحها من صندوق المرأة المسلمة والإفريقية للحصول على جائزة أفضل إنجاز علمي إنساني لمجهوداتها في مجال المياه والعمل الإنساني بالإسكندرية.

شغلت عبده العديد من الوظائف، مثل تولي منصب نائب فني لشركة مياه الشرب بالإسكندرية من عام 1992 حتى 2002، مستشار بالشركه القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، نائب محافظ البحيرة وعضو مجلس إدارة الجمعية العامة لمعهد البحر الأبيض المتوسط IME.

عملت كعضو بالجمعية العامة للمجلس العالمي للمياه، وهي مؤسس جمعية مرافق الدول العربية أكوا، وأول رئيس للمؤسسة بالانتخاب من 12 دوله عربية، وحاليًا تشغل منصب رئيس الجمعية العمومية للمنظمة.

وأيضًا كانت مقرر المجلس القومي للمرأة في الإسكندرية،و عضو رجال الأعمال بالإسكندرية، نائب رئيس الهيئة العليا للحكماء للمجلس العربي الإفريقي للتكامل والتنمية، ولها دور في خفض معدلات الإصابة بفيروس «c» وارتفاع نسب الشفاء بمحافظة البحيرة.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady