Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

وزير التعليم : 5 محاور تنقل «التعليم» للعالمية

أعلن وزير التربية التعليم د. طارق شوقي، أنه سوف يكون هناك نظام جديد للتعليم بدءا من العام القادم وذلك خلال إحدى اجتماعاته مع لجنة التعليم بمجلس النواب.

وأكد شوقي، أن خطوط العمل في خطة تطوير التعليم تخطو قدما حيث إنه يتم العمل في إعداد المناهج بالتعاون مع خبراء من دول العالم المتقدمة في التعليم مثل فنلندا وألمانيا واليابان، وذلك بعد تصريحاته بأن النظام التعليمي القائم في مصر في حالة انهيار تام، وإصلاحه أمر مستحيل، ولا بد من بناء نظام جديد، لأن مصر تستحق أن تتبوأ مكانة متقدمة في مؤشرات التنافسية العالمية في مجال جودة التعليم .

نظام تقييم على 3 سنوات
أكد وزير التربية والتعليم أن نظام التعليم الجديد يعتمد على نظام التقييم على 3 سنوات وليس سنة واحدة (أون ﻻين)، موضحا أن هذا النظام يتفادى الخطأ البشرى، وعدم وجود التظلمات وتغيير نظام التقييم، بالإضافة إلى تجفيف منابع الدروس الخصوصية والقضاء عليها، مشيرا إلى أن ذلك يتم بالتعاون مع وزارة الاتصالات التي لديها خريطة لضمان سلامة الإجراءات الفنية.

"التابلت" في يد الطلاب
وقد أكد د. طارق شوقي، أيضا أنه سوف يتم تسليم "التابلت" للطلاب وعليه المحتوى العلمي للمناهج وغيرها من المعلومات وبنوك الأسئلة، ﻻفتا إلى أن الجيل الحالي المستهدف على وعى كاف ودراية باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

مناهج جديدة لمرحلة رياض الأطفال
أكدت مدير مركز تطوير المناهج د.نوال شلبي، أن العام الدراسي الجديد سيشهد وجود مناهج جديدة وعالمية لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي ، مضيفة أنه جار تحديد الإطار العام الجديد للمناهج،وأن المركز القومي للبحوث قام بعمل دراسة مقارنة بشكل تحليلي للأطر العامة للمناهج في الدول المتقدمة في التعليم ويتم الآن دراسة مناهج 12 دولة لتحديد نمط المناهج الجديدة.

تطبيق نظام امتحان "الكتاب المفتوح" 
وفي نفس السياق أكد وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي، أن الوزارة تدرس تطبيق نظام الامتحان open book والمعروف بنظام الكتاب المفتوح وذلك لمحو فكر الغش من قاموس الطالب المصري الذي تعود عليه البعض لسنوات عدة، مؤكدا أن هذا النوع من الامتحانات سوف يقيس مستوى الطالب وقدرته على التحصيل والتحليل وليس الحفظ والتلقين .

الثانوية العامة
أما بالنسبة للثانوية العامة فالحصول عليها لن يعتمد على اختبارات الفرصة الوحيدة في نهاية السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية، بل سيتم استخدام نوعين من التقييم في سنوات التعليم الثانوي، أولهم التقييم القائم على المشاريع على مستوى المدرسة والتقييم القائم على أسئلة الاختيارات المتعددة، والتي سيتم تصحيحها إلكترونيا.

 قانون يتحكم في التعليم
وأكد مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية بوزارة التربية والتعليم محمد عمر أنه يوجد لدينا ١٥ قانون يتحكم في التعليم، والوزارة تستهدف وضع قانون تعليم موحد، يتضمن جميع القوانين الفرعية ومنها: (الأبنية التعليمية، والثانوية العامة، وصندوق دعم وتمويل المشروعات، والاتفاقيات الدولية)، كما أن هناك قوانين غير مباشرة منها الخاص بالموازنة والخدمة المدنية، مؤكدا أنه سيتم الانتهاء من وضع كل هذه القوانين في قانون واحد، حيث أنه تم دراسة هذه القوانين جميعا ولدينا الأدوات والآليات لتنفيذ ذلك .

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady