Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

اليوم| نظر أول دعوى تطالب بوقف امتحانات الثانوية العامة

تنظر محكمة القضاء الإداري، اليوم الأحد، أولي جلسات الدعوي العاجلة المطالبة بوقف امتحانات الثانوية العامة، لانتشار فيروس كورونا وخطورته علي صحة الطلاب.

وأقام الدعوي عصام على السيد الطباخ المحامي بالنقض، واختصمت الدعوي التي حملت رقم 42194 لسنة 74ق، كل  من رئيس مجلس الوزراء بصفته ووزير التربية والتعليم.

وقال المحامي في دعواه إن المطعون ضده الثاني حدد موعد امتحان الثانوية العامة في يوم الأحد الموافق 21 يونيو 2020، لافتًا أن نجله مقيد بالصف الثالث في المرحلة الثانوية العامة، إلا أن هذا التاريخ يعد کارثيًا على صحة على الطالب وحياته، نظرًا للتصريحات الحكومية اليومية التي تؤكد أن الوباء القاتل فيروس كورونا في قمة ذروته، الأمر الذي يشكل ضررًا بالغًا على حياة نجله ومن ثم يعد هذا القرار مجحفا في حقه.

وتابع الطباخ، أن الطاعن يهدف بالشق المستعمل من الدعوى إلى الحكم بوقف تنفيذ القرار الإداري الصادر بموعد الامتحانات، وحيث أن سلطة وقف التنفيذ مشتقة من سلطة الإلغاء وهي فرع منها مردها إلى الرقابة القانونية التي يسلطها القضاء الإداري على القرار على أساسي وزنه بميزان القانون والمشروعية.

وأضاف الطاعن، أن القرار مخالفا للدستور بموجب المادة (۹۳) والتي تقضي بأنه، تلتزم الدولة بالاتفاقيات والعهود والقوانين الدولية، كما أن بنصوص الأحكام الدستورية رقم ٤٦، و٥٩، و٨٦، وبين أن الحق في الحياة وضمان الحق في الرعاية الصحية وعدم تعرضها للخطر من أولويات الحقوق لارتباطه الوثيق بحياة الإنسان وبممارسته الأنشطة اليومية، فهذا القرار من شأنه أن يعرض الطلاب الذين مازالوا في مرحلة الطفولة للخطر ويهدد صحتهم وحياتهم.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady