Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

نقود جديده في مصر خلال ٢٠٢١

يترقب ملايين المصريين، البدء فى طباعة أول فئات العملة البلاستيكية «البوليمر» فئة 10 جنيهات، وطرحها فى السوق وفقاً لما أعلنه البنك المركزي المصري، منتصف العام الجاري، الأمر الذى يطرح سؤلًا هامًا عن مصير العملة الورقية فئة الـ 10 جنبها المتداولة حاليًا.

وعن الإجابة، قالت مصادر مصرفية رفيعة المستوى ،إنه بالتزامن مع طرح الفئة الجديدة من العملات البلاستيكة فى السوق، سيتم سحب العملة القديمة تدريجيًا، مؤكدين على أنه لن يتم إلغاء التعامل بالفئة القديمة وإنما ستظل سارية فى أيادى المواطنين لحين سحبها.

وأضافت المصادر، أن العملات الورقية ليس لها مدة صلاحية، وإنما يتم سحبها من السوق فى حالة تطوير العملة وتجديدها، وتنتهى صلاحيتها فقط فى حالة التعرض للتلف.

وتابعت المصادر، أن خير مثال على عدم إلغاء فئة الـ10 جنيه الورقية فى حالة طرح العملة البلاستيكية الجيدة، أننا مازالنا نرى فئة الـ 25 قرش و50 قرش الورقية فى السوق، ولم يتم إلغاء التعامل بها، مؤكدة على أنه لا يمكن أن تصدر الدولة قرارًا بإلغاء أي عملة، للحفاظ على ثقة المواطنين فى عملتهم المحلية التى يتداولوها.

وبحسب ما أعلنه البنك المركزي، فإن طباعة النقود البلاستيكية «البوليمر» سيتم فى منتصف العام الجاري بمطبعة البنك المركزي الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بعد الاطلاع على أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا طباعة النقود ومنها النقود البلاستيكية «البوليمر»، حيث يسعى البنك للوصول إلى الاستفادة الكاملة من مزايا النقود البلاستيكية التي وصلت إليها الدول الأوروبية، بحسب ما أعلنه مجلس الوزراء، في بيان.

وتصنع النقود البلاستيكية من مادة البوليمر غير الضارة بالبيئة، وعمرها يعادل أضعاف عمر العملة الورقية، بخلاف أن العملة الورقية التي تتدهور بشكل سريع بعد تداولها، حيث تسهم النقود البلاستيكية في القضاء تدريجيا على الاقتصاد الموازي، ومحاربة تزييف «تزوير» العملة، والسيطرة على السوق النقدي.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady