Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

الشرطة التركية تفرق مظاهرة ليساريين بالغاز والمياه في ذكرى "جيزي بارك"

2 18ec6

 

كتب : أ.ف.ب

 

تدخلت الشرطة التركية، اليوم، لتفريق تجمعات نظمت في عدد من مدن تركيا إحياء لذكرى مقتل شاب قبل عام، وأصبح رمزا لمعارضي النظام الإسلامي المحافظ برئاسة رجب طيب أردوغان.

وفي إسطنبول، وقعت مواجهات بين قوات الأمن التي استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ومجموعات من اليسار المتطرف، الذين يحملون الحجارة والقنابل الحارقة في حي أوكماي داني، الذي كان يتحدر منه الشاب بركين إيلفان.

وتحدثت وسائل الإعلام التركية عن اعتقال بعض المتظاهرين في إسطنبول بينما كانوا يحاولون التجمع أمام حديقة جيزي.

وقرار تدمير هذه الحديقة العامة القريبة من ساحة تقسيم الرمزية، شكل في 31 مايو 2013 الشرارة لموجة احتجاجات غير مسبوقة هزت النظام الإسلامي المحافظ في تركيا الحاكم منذ 2002.

وفي العاصمة أنقرة، استخدمت قوات الأمن خراطيم المياه لتفريق حشد ضم مئات الأشخاص الذين كانوا يطالبون العدالة للضحية. واعتقل 11 منهم، بحسب الصحافة المحلية. ونظمت مظاهرات أخرى في نحو عشرين مدينة في البلاد، بحسب الصحافة.

وحتى اليوم لم يتم توجيه أي تهمة لأي شرطي في مقتل الشاب. وطالبت عائلته وزارة الداخلية بمليون ليرة تركية (نحو 350 ألف يورو) كتعويض، بحسب وكالة دوغان. ويدرس البرلمان التركي منذ أسابيع عدة مشروع قانون مثير للجدل الشديد، ويعزز سلطات الشرطة خصوصا أثناء التظاهرات.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady