Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

امين عام الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة يشارك في ملتقى جامعة محمد البشير الإبراهيمي بالجزائر

 

 

 

كتبت- أمل محمد أمين

شارك الدكتور أشرف عبد العزيز الأمين العام للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة ،عضو المكتب التنفيذي لملتقى الاتحادات العربية النوعية بجامعة الدول العربية ورئيس لجنة التنسيق والتعاون في الملتقى الافتراضي..."دور الكفاءات الوطنية في تحقيق الإقلاع الاقتصادي الطبعة الثانية." ونظم الملتقى جامعة محمد البشير الابراهيمي بالجزائر  خلال الفترة من 15 – 16 أبريل 2023 برئاسة الأستاذ الدكتور بوضرساية بوعزة ، وإشراف الأستاذة الدكتورة آمال شوتري - مدير مخبر دراسات اقتصادية حول المناطق الصناعية،والاستاذ الدكتور بوعزة خالد - عميد كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

وأشار الدكتور أشرف عبد العزيز في الكلمة التي ألقاها في افتتاح الملتقى الى ضرورة وضع برامج والسياسات التي تضمن احتواء التبعات السلبية التي تفرضها الأحداث التي يمر بها العالم وآثارها الحياتية على المجتمعات وجودة حياتهم من أجل رعاية الفئات الأضعف في بلدانهم.

حيث يمر العالم الآن بصراعات وتوترات وحروب لها تبعاتها على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية بصفة عامة وتنعكس آثارها السلبية على المنطقة العربية بصفة خاصة، وهو الأمر الذي يضع عبئاً مضاعفاً على كاهل الحكومات

واوضح عبد العزيز ان الأمم المتحدة اطلقت تقريرها عن الوضع الإقتصادي العالمي وآفاقه لعام 2023 والذي أكد أن الاقتصاد العالمي قد تضرر من العديد من "الصدمات الشديدة والمتداعمة" .... وجاء بالتقرير :

"إننا نواجه عاماً رابعاً من الجائحة، وحرباً استمرت قرابة العام في أوكرانيا، واشتداد حالة الطوارئ المناخية، وقد أدت هذه الأزمات المتداخلة بالفعل إلى تباطؤ النمو، وتفاقم الفقر والجوع، وتهديد أمن الطاقة، وإطلاق العنان للضغوط التضخمية، كما أدت إلى أزمة الديون.

وأضاف التقرير : أنه على خلفية هذا تبدو التوقعات الاقتصادية على المدى القريب مدعاة للقلق".

وتوقع التقرير أن يتباطأ نمو الناتج العالمي من 3 في المائة عام 2022 إلى 1.9 في المائة عام 2023، وهو ما يمثل أحد أدنى معدلات النمو في العقود الأخيرة.

كما أشار ايضا صندوق النقد الدولي بأن الآثار المشتركة لجائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية والتبعات المناخية قد زادت من المخاطر السلبية المؤثرة على الأوضاع المالية العالمية والتي تشهد تقلصا بشكل ملحوظ.

واكد خلال كلمته انه لا يجب ان يكون الملتقى مدعاة لليأس والإحساس بالإحباط بسبب التقارير الدولية التي تبعث على القلق، ولكن يجب الايمان بان بالأخذ بالأسباب من علم متطور وعمل دؤوب ومن ثم التوكل على الله سبحانه وتعالى فأننا بإذنه سنحرز تقدما في ايجاد حلول فاعلة في طريق تحقيق إقلاع اقتصادي مبشر يليق بعراقة أمتنا وتأصل العلم والايمان فيها في سبيل الخروج من الأزمات والكبوات التي تواجه مجتمعاتنا ....

وهنا يأتي دور نخبة العلماء المشاركين في هذا الحدث التنموي الهام ليقدم كلا في مجاله ما يمكنه أن يساهم به من أجل رفعة الامة.

هذا وقد جاءت أعمال اليوم الثاني تزامنا مع  إحياء ذكرى يوم العلم المصادف لوفاة العلامة عبد الحميد ابن باديس عليه رحمة الله. وكذا فعاليات أسبوع الذكاء الاصطناعي المبرمج من طرف وزارة التعليم العالي البحث العلمي.

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady