Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

فوائد البروكلي أحد أهم عشرة أغذية إختارها الباحثون

Broccoli aa593

 

فوائد البروكلي أحد أهم عشرة أغذية  :

البروكلي هو واحد من أفضل الأطعمة لصحة الجسم بشكل عام ، و مع البحوث أثبتت فعاليتها لــ…

1. التهاب المفاصل :
التجارب الأخيرة على الخلايا والأنسجة للفئران تبين أن البروكلي غني بالكبريت ، والسلفورافان ، ومنع الانزيم الذي يدمر الاربطة , ويعتقد أن زيادة البروكلي في النظام الغذائي يساعد على إبطاء و منع هشاشة العظام .

2. السرطان :
وقد تبين أيضا ان السلفورافان في البروكلي  يقتل الخلايا الجذعية السرطانية ، وبالتالي يقتل الجذر ويمنع نمو الورم . والجلوكورفانين  يعزز أنزيمات الخلايا التي تحمي من التلف الجزيئي من مسببات السرطان الحامض النووي هو جزء حاسم في الوظائف الطبيعية للخلايا ,حيث ان تنظيم التعبير الجيني امر ضروري جدا للتحكم في جميع وظائف الجسم . يقمع الحامض النووي أيضا الجينات الغريبة مثل الجينات المتعلقة بالأمراض الفيروسية وغيرها ، والحامض النووي الغير طبيعي يلعب دورا حاسما في تطور جميع أنواع السرطان .

– إحدى الدراسات التي نشرت في بلوس واحد ،  أن تناول أربع حصص من البروكلي في الأسبوع يمكن أن يحمي الرجال من سرطان البروستاتا . حصة واحدة من البروكلي تشمل حوالي اثنين من الرماح، لذلك تناول فقط 10 رماح من البروكلي في الأسبوع .

– في هذه الدراسة ، جمع الباحثون عينات من الأنسجة على مدار فترة الدراسة ووجدوا ان الرجال الذين اكلوا البروكلي ظهرت لديهم مئات التغيرات المفيدة في الجينات المعروفة بأنها تلعب دورا في مقاومة السرطان .

3. ضغط الدم و صحة الكلى :
السلفورافان في البروكلي أيضا أن يحسن بشكل كبير من ضغط الدم ووظائف الكلى . وفقا لدراسة أخرى اجريت على فئران لديهم ارتفاع في ضغط الدم مع ضعف في وظيفة الكلى , وتم اعطائهم مركب السلفورافان وقد لوحظ تحسن في وظيفة الكلى وخفض ضغط الدم .

4. مضاد للشيخوخة ويحسن صحة الجهاز المناعي :
السلفورافان أيضا يحفيز مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة في الجسم التي يمكن أن تقلل الاكسدة وتبطئ التراجع في الجهاز المناعي الذي يحدث مع التقدم في العمر .

5. صحة القلب، خصوصا لمرضى السكر :
السلفورافان يشجع إنتاج الإنزيمات التي تحمي الأوعية الدموية، ويقلل من عدد الجزيئات التي تسبب تلف الخلايا – المعروفة باسم الاكسجين التفاعلي (ROS)  بنسبة تصل إلى 73 % .
مرضى السكري يكونون أكثر عرضة لتطور أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية و السكتات الدماغية – وكلاهما مرتبط بالأوعية الدموية التالفة .

– اكل البروكلي قد يساعد على عكس هذا الضرر .

6. الحد من نسبة الكولسترول في الدم :
مثل العديد من الأطعمة الكاملة ، البروكلي يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على التخلص من الكوليسترول من الجسم .

7. صحة العظام :
البروكلي يحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم وفيتامين K ، وكلاهما مهم لصحة العظام والوقاية من هشاشة العظام .

8. الهضم :
البروكلي هو من الكربوهيدرات  والغني بالألياف التي تساعد في عملية الهضم ، ومنع الإمساك، ويحافظ على انخفاض نسبة السكر في الدم، ويمنع الإفراط في تناول الطعام . وعلاوة على ذلك، كوب من البروكلي يحتوي على الكثير من البروتين بمثابة كوب من الأرز أو الذرة مع نصف السعرات الحرارية .

9. قلوية الجسم :
مثل العديد من الخضروات ، البروكلي يساعد على إبقاء الجسم قولي واقل حامضية والتي لها العديد من الفوائد الصحية لجميع وظائف الجسم .

فوائد البروكلي للجلد والعين :
•    فوائد البروكلي على ما يبدو انها لا نهاية لها . ومن المعروف أيضا أن البروكلي :
•    يساعد على إزالة السموم من الجسم ، وذلك بفضل glucoraphanin .
•    يحتوي على مواد gluconasturtiian، وglucobrassicin وهي مضادة للالتهابات (التهاب هو السبب الجذري لكثير من الأمراض المزمنة) كما يحتوي على كايمبفيرول الفلافونويد ، التي تحارب الحساسية والالتهابات .
•    يحتوي على كميات كبيرة من الألياف لتسهيل عملية الهضم بشكل أفضل .
•    يدعم صحة العين، وذلك بفضل وجود مستويات عالية من الكاروتيندات مثل اللوتين وزياكسانثين
•    يساعد السلفورافان على إصلاح تلف الجلد .
•    غني بالعناصر الغذائية المفيدة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والبروتين وفيتامين C  ويخفض مستويات السكر في الدم، كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان والكروم الذي يدعم صحة القلب ويحتوي على اللوتين ، والذي يساعد على منع سماكة الشرايين .

الطريق السرية لتعزيز الفوائد الصحية للبروكلي :
تم تسميتها الطريقة السرية لأن الكثير من الناس يعتقدون أن الطريقة الوحيدة لأكل البروكلي هي إما الشواء أو طهيه على البخار . البروكلي يمكن ان يتم تناوله طازج والذي يعد من أفضل الطرق للحصول على المواد المغذيه . ومع ذلك ، يوجد طريقة أفضل للحصول على الفوائد الصحية من البروكلي وهي من خلال تناول براعم البروكلي الطازجة حيث يمكن الحصول على المركبات العلاجية الرئيسية مثل السلفورافان بتناول كميات صغيرة منه .

– وهذا يعتبر بديل ممتاز إذا كنت لا تحب طعم (أو رائحة) البروكلي . ومن خلال البحوث تبين أن كميات صغيرة من البروكلي تمنع الزيادة في حجم الأورام الثديية في الفئران الناجمة عن المواد المسرطنة الكيميائية .

– براعم البروكلي تحتوي على 20 الى 50 ضعف لكمية المركبات المضادة للسرطانات الموجودة في رؤوس البروكلي الطازجة ، ويمكن تناول براعم البروكلي للحد من مخاطر الاصابة بالسرطان .

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady